[ ص: 257 ] كتاب التيمم :
197 - ( 1 ) - قوله : روي : أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أقبل من الجرف ، حتى إذا كان
بالمربد تيمم وصلى العصر . فقيل له : أتتيمم وجدران
المدينة تنظر إليك ؟ فقال : أو أحيا حتى أدخلها ، " ثم دخل
المدينة والشمس حية مرتفعة ، فلم يعد الصلاة ، هذا الأثر أصله عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه أقبل من الجرف ، حتى إذا كان
بالمربد تيمم فمسح وجهه ويديه وصلى العصر ، ثم دخل
المدينة والشمس مرتفعة ، فلم يعد الصلاة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : الجرف قريب من
المدينة انتهى .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض ، عن
ابن عجلان ، بلفظ : أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر تيمم
بمربد النعم وصلى ، وهو على ثلاثة أميال من
المدينة ، ثم دخل
المدينة والشمس مرتفعة ، فلم يعد . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14070، والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن
عبيد الله ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ) ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل : الصواب ما رواه غيره ، عن
عبيد الله موقوفا ، وكذا رواه
أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق ،
وابن عجلان موقوفا ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه تعليقا .
وعند
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم قيل
للأوزاعي :
حضرت العصر والماء ( جائز ) عن الطريق ، أيجب علي أن أعدل إليه ؟ فقال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17184موسى بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه كان يكون في السفر ، فتحضر الصلاة ، والماء منه على غلوة أو غلوتين ونحو ذلك ، ثم لا يعدل إليه . قلت : ولم أقف على المراجعة التي زادها
الرافعي .