483 - ( 14 ) - قوله : حيث
ورد الشرع بالتطويل بالقنوت ، أو في صلاة [ ص: 13 ] التسبيح أما القنوت فتقدم .
أما
صلاة التسبيح ; فرواه
أبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة كلهم ، عن
عبد الرحمن بن بشر بن الحكم ، عن
موسى بن عبد العزيز ، عن
الحكم بن أبان ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73107قال رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=18للعباس : يا عباس ; يا عماه ; ألا أمنحك ألا أحبوك . . . }. الحديث بطوله وصححه
أبو علي بن السكن nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وادعى أن
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي أخرجه في صحيحه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16339عبد الرحمن بن بشر ، قال : وتابعه
nindex.php?page=showalam&ids=12410إسحاق بن أبي إسرائيل ، عن
موسى . وأن
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة رواه عن
محمد بن يحيى ، عن
إبراهيم بن الحكم بن أبان ، عن أبيه مرسلا ،
وإبراهيم ضعيف . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ،
وأبي رافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو ، وغيرهم . وأمثلها حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
قلت : وفيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس . فحديث
أبي رافع رواه
الترمذي . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وسنده ضعيف . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رواه
الترمذي أيضا وفيه نظر ; لأن
[ ص: 14 ] لفظه لا يناسب ألفاظ صلاة التسبيح وقد تكلم عليه شيخنا في شرح
الترمذي . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن العباس ذكره
الترمذي . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص رواه
أبو داود . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أصح شيء في
فضائل سور القرآن : {
قل هو الله أحد } ،
وأصح شيء في فضل الصلاة : صلاة التسبيح . وقال
أبو جعفر العقيلي : ليس في صلاة التسبيح حديث يثبت . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12815أبو بكر بن العربي : ليس فيها حديث صحيح ، ولا حسن . وبالغ
ابن الجوزي فذكره في الموضوعات . وصنف
nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني جزءا في تصحيحه ، فتباينا ، والحق أن طرقه كلها ضعيفة . وإن كان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقرب من شرط الحسن ; إلا أنه شاذ لشدة الفردية فيه ، وعدم المتابع والشاهد من وجه معتبر ، ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات ،
وموسى بن عبد العزيز ، وإن كان صادقا صالحا فلا يحتمل منه هذا التفرد . وقد ضعفها
ابن تيمية ،
والمزي ، وتوقف
الذهبي . حكاه
ابن عبد الهادي عنهم في أحكامه ، وقد اختلف كلام الشيخ
محيي الدين فوهاها في شرح المهذب ; فقال : حديثها ضعيف ، وفي استحبابها عندي نظر ; لأن فيها تغييرا لهيئة الصلاة المعروفة ، فينبغي ألا تفعل وليس حديثها بثابت . وقال في تهذيب الأسماء واللغات : قد جاء في صلاة التسبيح حديث حسن في كتاب
الترمذي ، وغيره .
وذكره
المحاملي وغيره من أصحابنا : وهي سنة حسنة . ومال في الأذكار أيضا إلى استحبابه . قلت : بل قواه واحتج له . والله أعلم .