[ ص: 216 ] باب جماع توحيد الله عز وجل وصفاته وأسمائه وأنه حي قادر عالم سميع بصير متكلم مريد باق .
سياق ما يدل من كتاب الله - عز وجل - وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أن وجوب
معرفة الله تعالى وصفاته بالسمع لا بالعقل .
[ ص: 217 ] قال الله تعالى يخاطب نبيه - صلى الله عليه وسلم - بلفظ خاص والمراد به العام :
[ ص: 218 ] فاعلم أنه لا إله إلا الله .
وقال تبارك وتعالى :
اتبع ما أوحي إليك من ربك لا إله إلا هو وأعرض عن المشركين .
وقال تبارك وتعالى :
وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون .
فأخبر الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - في هذه الآية أن بالسمع والوحي عرف الأنبياء قبله التوحيد .
وقال تعالى :
قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي وإن اهتديت فبما يوحي إلي ربي إنه سميع قريب .
وقد استدل
إبراهيم بأفعاله المحكمة المتقنة على
[ ص: 219 ] وحدانيته بطلوع الشمس وغروبها ، وظهور القمر وغيبته ، وظهور الكواكب وأفولها ، ثم قال : لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين ، فعلم أن الهداية وقعت بالسمع .
وكذلك وجوب معرفة الرسل بالسمع .
قال الله تبارك وتعالى :
قل ياأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون .
وقال تعالى :
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا .
[ ص: 220 ] وقال تبارك وتعالى :
لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل .
وقال تبارك وتعالى : (
وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر وما كنت من الشاهدين ولكنا أنشأنا قرونا فتطاول عليهم العمر وما كنت ثاويا في أهل مدين تتلو عليهم آياتنا ولكنا كنا مرسلين وما كنت بجانب الطور إذ نادينا ولكن رحمة من ربك لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يتذكرون ولولا أن تصيبهم مصيبة بما قدمت أيديهم فيقولوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك ونكون من المؤمنين )
(
وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه أولم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك من قبل أن نذل ونخزى )
فدل على أن
معرفة الله والرسل بالسمع كما أخبر الله عز وجل .
وهذا مذهب
أهل السنة والجماعة .
ومن السنة : حديث
ضمام بن ثعلبة ( ) .
[ ص: 221 ] 326 - أخبرنا
علي بن محمد بن عمر الرازي قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا
ابن وهب قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : \ح\
327 - وأخبرنا
أحمد بن عبيد الواسطي قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13488علي بن عبد الله بن مبشر قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17303يحيى بن إسحاق قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، عن
أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925968كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جلوسا ، فجاء رجل على جمل له فأناخه ثم عقله ثم قال : أيكم محمد ؟ قال : قلنا : هذا الرجل الأبيض المتكئ . قال : ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - متكئ بين أظهر أصحابه . قال : فقال : يا محمد ، قد جئتك يا ابن عبد المطلب ، إني سائلك فمشتدة مسألتي عليك فلا تجد علي في نفسك . فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : " سل عما بدا لك " \ح\
328 - وأخبرنا
عبيد الله بن محمد بن أحمد ،
والحسين بن عمر ،
وعلي بن عمر بن إبراهيم ، قالوا : أخبرنا
عثمان بن أحمد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12228أحمد بن الخليل قال : حدثنا
أبو النضر هاشم بن القاسم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة ، عن
ثابت ، عن
أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925969نهينا أن نسأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن شيء ، فكان يعجبنا أن يجيء الرجل العاقل من أهل البادية فيسأله ونحن نسمع ، فجاء رجل من أهل البادية فقال : [ ص: 222 ] يا محمد ، أتانا رسولك فزعم لنا أنك تزعم أن الله أرسلك . قال : " صدق " \ح\
329 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14088يحيى بن إسماعيل بن زكريا النيسابوري قال : أخبرنا
أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسين الشرقي قال : حدثنا
أحمد بن حفص بن عبد الله قال : حدثنا أبي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، عن
سفيان ، عن
موسى بن المسيب أبي جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد ، عن
كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925970جاء رجل من بني سعد بن بكر إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا ابن عبد المطلب . فقال : " قد أجبتك " . قال : أنا وافد قومي ورسولهم وإني سائلك فمشتد مسألتي إياك وأنا ناشدك فمشتد نشادي إياك ، فلا تجدن علي . قال : " نعم " .
قال : فأخبرني من خلق السماء ؟ قال : " الله " .
قال : فمن خلق الأرض ؟ قال : " الله " .
قال : فمن نصب هذه الجبال وجعل منها ما جعل ؟ قال : " الله " .
قال : فبالذي خلق السماء وخلق الأرض ونصب هذه الجبال ، آلله أرسلك ؟ قال : " نعم " .
[ ص: 223 ] * وفي حديث
شريك عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925971يا محمد ، أنشدك بربك وبرب من كان قبلك آلله بعثك إلى الخلق كلهم ؟ .
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " نعم " .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
أتتنا كتبك وأنبأتنا رسلك أن نشهد أن لا إله إلا الله وأن ندع اللات والعزى فنشدتك به هو أمرك ؟ قال : " نعم " .
* وفي حديث
شريك ، عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925973يا محمد ، أنشدك بربك ورب من كان قبلك آلله أمرك أن نصلي الخمس في اليوم والليلة ؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اللهم نعم " .
* وفي حديث
ثابت ، عن
أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925974فزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا .
قال : " صدق " .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وأنبأتنا رسلك أن نصلي في كل يوم وليلة خمس صلوات نشدتك به هو أمرك به ؟ قال : " نعم " .
* وفي حديث
شريك ، عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925976أنشدك بربك وبرب من كان قبلك آلله أمرك أن تأخذ الصدقة من أغنيائنا فتقسمها في فقرائنا ؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اللهم نعم " .
* وفي حديث
ثابت ، عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925977فزعم رسولك أن علينا زكاة في أموالنا . فقال : " صدق " .
[ ص: 224 ] قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : " نعم " .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
أتتنا كتبك وأنبأتنا رسلك أن تأخذ من فضل أغنيائنا فترده على فقرائنا نشدتك به أهو أمرك به ؟ قال : " نعم " .
* وفي حديث
شريك ، عن
أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925979يا محمد ، نشدتك بربك وبرب من كان قبلك آلله أمرك أن نصوم الشهر في السنة ؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اللهم نعم " . وفي حديث
ثابت ، عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925980فزعم رسولك صوم شهر رمضان في سنتنا . قال : " صدق " .
قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : " نعم " .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925981أتتنا كتبك وأنبأتنا رسلك أن نصوم من كل سنة شهرا ، نشدتك به أهو أمرك به ؟ قال : " نعم " .
* وفي حديث
ثابت ، عن
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925982وزعم رسولك أن علينا حج البيت من استطاع إليه سبيلا ؟ قال : " صدق " .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
أتتنا كتبك وأنبأتنا رسلك أن نحج بيت الله في الحجة نشدتك به هو أمرك ؟ قال : " نعم " .
[ ص: 225 ] * وفي حديث
شريك ، عن
أنس : آمنت بما جئت به ، وأنا رسول من ورائي ، وأنا
ضمام بن ثعلبة أحد
بني سعد بن بكر .
* وفي حديث
ثابت ، عن
أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925984فبالذي بعثك بالحق لا أزيد عليهن شيئا ولا أنقص منهن شيئا .
فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " لئن صدق ليدخلن الجنة " .
أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ،
ومسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة ، عن
ثابت ، عن
أنس ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، إسناد صحيح جيد غريب .
330 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14985محمد بن جعفر النحوي قال : أخبرنا
عبيد الله بن ثابت الحريري قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12287أحمد بن منصور قال : حدثنا
أبو صالح قال : حدثنا
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى :
الله نور السموات والأرض يقول : الله سبحانه هادي أهل السماء وأهل الأرض ، فمثل هداه في قلب المؤمن كمثل الزيت الصافي يضيء قبل أن تمسه النار ، فإذا مسته النار ازداد ضوءا على ضوء ، كذلك يكون قلب المؤمن يعمل فيه الهدى قبل أن يأتيه العلم ، فإذا جاءه العلم ازداد هدى على هدى ونورا على نور ، كما قال
إبراهيم عليه السلام قبل أن تجيئه المعرفة : هذا ربي حين رأى الكواكب
[ ص: 226 ] من قبل أن يخبره أحد أن له ربا ، فلما أخبره الله أنه ربه ازداد هدى على هدى .
331 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13203عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17143مكي بن عبدان قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16471عبد الله بن هاشم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16854كهمس \ح\
332 - وأخبرنا
أحمد بن عمر ، أخبرنا
علي بن عبد الله قال : أنبا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16854كهمس بن الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ، عن
عبد الله بن عمر قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925985بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم إذ طلع رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر سفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأسند ركبتيه إلى ركبته ، ووضع كفيه على فخذيه ، ثم قال : يا محمد ، أخبرني عن الإسلام . قال : " الإسلام : أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا " . قال : صدقت .
[ ص: 227 ] قال : فعجبنا له وهو يسأله ويصدقه .
قال : فأخبرني عن الإيمان . قال : " تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره " . قال : صدقت .
واللفظ لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=13239ابن سنان . أخرجه
مسلم وأبو داود .
333 - أخبرنا
علي بن عمر بن إبراهيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12436إسماعيل بن محمد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس بن محمد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر ، عن : \ح\
333 - وأخبرنا
الحسن بن محمد بن أحمد البلخي بالري قال : حدثنا
حمزة بن محمد قال : حدثنا
العباس بن محمد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن
يونس ، عن
الحسن قال : جاء أعرابي إلى
عمر فقال : يا أمير المؤمنين علمني الدين . فقال : أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن
محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتحج البيت ، وتصوم رمضان ، وعليك بالعلانية ، وإياك والسر وكل ما يستحى منه ، فإنك إن لقيت الله فقل : أمرني بهذا
عمر . ثم قال : يا
عبد الله ، فإذا لقيت الله فقل ما بدا لك . لفظهما سواء .