984 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر قال : ثنا
عبيد الله بن ثابت قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12287أحمد بن منصور قال : ثنا
عبد الله بن صالح قال : ثنا
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى : (
وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون )
قال : هم الكفار يدعون في الدنيا وهم آمنون ، فاليوم يدعون وهم خائفون :
ثم أخبر الله سبحانه أنه حال بين أهل الشرك وبين طاعته في الدنيا والآخرة فإنه قال : (
ما كانوا يستطيعون السمع ) وهي طاعته :
[ ص: 614 ] (
وما كانوا يبصرون ) وأما في الآخرة فإنه قال : فلا يستطيعون ، خاشعة أبصارهم .
* وفي
قوله تعالى : ( كلا إن كتاب الفجار لفي سجين )
985 - أخبرنا
عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : ثنا
حمزة بن القاسم الهاشمي قال : ثنا
محمد بن عبيد الله بن أبي داود قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17420يونس بن محمد قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف : سأل
مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ، وأنا معه (
إن كتاب الفجار لفي سجين )
قال :
فقال
محمد : رقم الله عز وجل كتاب الفجار في أسفل الأرض فهم عاملون بما قد رقم عليهم في ذلك الكتاب :
ورقم كتاب الأبرار فجعله في عليين فهم يؤتى بهم حتى يعملوا بما قد رقم عليهم في ذلك الكتاب .
986 - أخبرنا
علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا
محمد بن عبد الله بن عتاب قال ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16530عبيد بن عبد الواحد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، قال
[ ص: 615 ] : ثنا
هشيم ، عن
منصور ، عن
الحكم ، عن
مجاهد :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال (
تبت يدا أبي لهب ) بما جرى من القلم في اللوح المحفوظ :
* وفي
قوله تعالى ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) 987 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر قال : أخبرنا
عبيد الله بن ثابت قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12287أحمد بن منصور قال : ثنا
عبد الله بن صالح قال : ثنا
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى : (
وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) :
يقول : ما كان الله ليعذب أقواما وأنبياؤهم بين أظهرهم حتى يخرجهم :
ثم قال : (
وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون )
يقول : ومن قد سبق له من الله الدخول في الإيمان وهو الاستغفار :
ويقول للكافر : ( ما
كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب ) فميز أهل السعادة من أهل الشقاء فقال : (
وما لهم ألا يعذبهم الله ) فعذبهم الله يوم
بدر بالسيف .
[ ص: 616 ] *
قوله تبارك وتعالى : ( وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا )
988 - أخبرنا
علي بن محمد بن عمر قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج قال : ثنا
أبو إبراهيم محمد بن القاسم الأسدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيج : عن
مجاهد : (
وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا ) قال : عن الحق .
989 - أخبرنا
محمد بن أبي بكر ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17020محمد بن مخلد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12400إبراهيم بن هانئ ، ثنا
أبو عاصم ، عن
عيسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح : عن
مجاهد في قوله : (
وجعلنا على قلوبهم أكنة ) قال : كالجعبة فيها السهام .
* في
قوله : ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى
990 - أخبرنا
جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14396محمد بن هارون الروياني قال : حدثنا
عيسى بن إبراهيم قال : ثنا
عبد الرحمن بن [ ص: 617 ] القاسم قال : حدثني
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16313عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ، أخبره عن
nindex.php?page=showalam&ids=17085مسلم بن يسار الجهني :
أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية : (
وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين )
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب :
nindex.php?page=hadith&LINKID=926142سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسأل عنها ؟
فقال رسول الله : ( إن الله خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه واستخرج منه ذريته فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون " ، فقال رجل : يا رسول الله ، ففيم العمل ؟
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا خلق الله العبد للنار استعمله بعمل أهل النار فيدخله به النار ) .
[ ص: 618 ] 991 - أخبرنا
محمد بن أحمد بن علي بن حامد الطبري قال : ثنا
أحمد بن السري بن صالح قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان ، قال : ثنا
أحمد بن عثمان بن نوح الطيالسي قال : ثنا
عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد قال : ثنا
أبو جعفر الرازي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية رفيع :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب في قوله : (
وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون
قال : فجمعهم له يومئذ جميعا ما هو كائن إلى يوم القيامة فجعلهم أزواجا ، ثم صورهم ، ثم استقبلهم وأخذ عليهم العهد والميثاق (
وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة ) إلى (
بما فعل المبطلون ) قال : فأنا أشهد عليكم السموات السبع والأرضين السبع وأشهد عليكم أباكم
آدم ، ألا تقولوا يوم القيامة : إنا لم نعلم بهذا :
اعلموا أنه لا إله غيري ولا رب غيري ولا تشركوا بي شيئا ، وأني سأرسل إليكم رسلا يذكرونكم عهدي وميثاقي ، وأنزل عليكم ( كتبي ) :
قالوا : نشهد أنك ربنا وإلهنا ، لا رب لنا غيرك ، ولا إله لنا غيرك :
فأقروا له يومئذ بالطاعة ، ورفع عليهم أبوهم
آدم فنظر إليهم فرأى فيهم الفقير ورأى فيهم الأنبياء مثل السرج عليهم النور خصوا بميثاق
[ ص: 619 ] آخر من الرسالة والنبوة وهو الذي يقول : (
وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ) إلى قوله : (
ومنك ومن نوح ) إلى قوله : (
وأخذنا منهم ميثاقا غليظا )
وهو الذي يقول : (
فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله )
وفي ذلك قال : (
هذا نذير من النذر الأولى )
( أخذ عهده من النذر الأولى ) :
وفي ذلك يقول (
وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين )
وفي ذلك : (
ثم بعثنا من بعده رسلا إلى قومهم فجاءوهم بالبينات فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل )
كان في علمه يوم أقروا به من يكذب به ومن يصدق به ، فكان
عيسى عليه السلام من تلك الأرواح التي أخذ عليها العهد والميثاق في بني
آدم ، فأرسل الله عز وجل ذلك إلى
مريم حين (
انتبذت من أهلها مكانا شرقيا فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا قالت أنى يكون لي غلام ولم [ ص: 620 ] يمسسني بشر ولم أك بغيا ) إلى قوله : فحملته قال : فحملت الذي خاطبها وهو روح
عيسى ابن مريم .
992 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر ، وأخبرنا
عبيد الله بن ثابت ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12287أحمد بن منصور قال : ثنا
عبد الله بن صالح قال : ثنا
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : (
وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم )
قال : إن الله خلق
آدم ثم أخرج ذريته من صلبه مثل الذر ، وقال لهم : من ربكم ؟
قالوا : الله ربنا :
ثم أعادهم في ظهره حتى يولد من أخذ ميثاقه لا يزاد ولا ينقص منهم إلى يوم القيامة .
[ ص: 621 ] 993 - أخبرنا
الحسن قال : ثنا
أحمد بن حمدان قال : ثنا
بشر ، ثنا
معاوية ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن
سفيان ، عن
منصور ، عن
مجاهد :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في قوله : (
وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم )
قال : كما يأخذ المشط الرأس .
994 - أخبرنا
عبيد الله بن أحمد قال : أخبرنا
عبد الله بن محمد بن زياد قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى ،
وأحمد بن منصور قالا : ثنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=926143من يولد على هذه الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتجون البهيمة هل تحسون فيها من جدعاء ؟ "
قال : ثم يقول
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : فاقرءوا إن شئتم : (
فطرة الله التي فطر الناس عليها ) أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
ومسلم .
995 - وأخبرنا
عبيد الله ، أخبرنا
عبد الله بن محمد بن زياد قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى قال : ثنا
محمد بن يوسف قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن :
[ ص: 622 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=926144كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه ) :
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : وذلك بقضاء وقدر .
996 - وأخبرنا
عبيد الله قال : أخبرنا
عبد الله بن محمد بن زياد قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد قال : أخبرنا أبي قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=926145كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه ويمجسانه وينصرانه )
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : لا يخرجانه من علم الله وإلى علم الله يصيرون أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
ومسلم .
997 - أخبرنا
عبد الرحمن بن عمر ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر قال : ثنا
أحمد بن عبد الله بن يزيد قال : ثنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=926146 ( من يولد على هذه الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ( ويمجسانه ) ، كما ينتجون بالبهيمة بهيمة فهل ترون فيها من جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها ؟ ) قالوا : يا رسول الله : أفرأيت من يموت وهو صغير ؟ [ ص: 623 ] قال : ( الله أعلم ما كانوا عاملين ) .
998 - أخبرنا
القاسم بن جعفر ، ثنا
محمد بن أحمد ، ثنا
سليمان بن الأشعث ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، عن
مالك ، عن
أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=926147 ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحس من جدعاء ) ؟ قالوا : يا رسول الله : أرأيت من يموت وهو صغير ؟ قال : ( الله أعلم بما كانوا عاملين ) .
999 - أخبرنا
أحمد بن عمر بن محمد الأصبهاني قال : أخبرنا
أحمد بن محمد بن إسماعيل المقرئ الآدمي قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16791فضل بن سهل قال : ثنا
هاشم بن القاسم قال : ثنا
أبو جعفر الرازي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس ، عن
الحسن :
عن
جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=926148 ( كل مولود يولد على الفطرة حتى يعبر عنه لسانه فإما شاكرا وإما كفورا ) .
1000 - أخبرنا
القاسم قال : ثنا
محمد ، ثنا
سليمان قال : قرئ على
nindex.php?page=showalam&ids=14061الحارث بن مسكين ، وأنا شاهد : أخبرك
يوسف بن عمرو قال :
[ ص: 624 ] أخبرنا
ابن وهب قال : سمعت
مالكا قيل له : إن أهل الأهواء يحتجون بهذا الحديث قال
مالك : احتج عليهم بآخره :
قالوا : أرأيت من يموت وهو صغير ؟
قال : ( الله أعلم بما كانوا عاملين ) .
1001 - أخبرنا
القاسم ، ثنا
محمد ، قال : ثنا
سليمان ، قال : ثنا
الحسن بن علي : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698الحجاج بن منهال قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة يفسر حديث (
nindex.php?page=hadith&LINKID=926149كل مولود يولد على الفطرة ) قال :
هذا عندنا حيث أخذ عليهم العهد في أصلاب آبائهم حيث قال : ألست بربكم قالوا بلى ، قوله :
رب بما أغويتني .
1002 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر ، أخبرنا
عبيد الله بن ثابت ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12287أحمد بن منصور ، ثنا
عبد الله ، ثنا
معاوية ، عن
علي بن أبي طلحة :
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : (
فبما أغويتني ) قال : أضللتني .
* في
قوله : ( وأضله الله على علم )
[ ص: 625 ] 1003 - وبإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم )
يقول : أضله الله في سابق علمه .
*
قوله : ( ما أنتم عليه بفاتنين )
1004 - وبإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (
ما أنتم عليه بفاتنين ) :
يقول : لا تضلون أنتم ولا أضل منكم إلا من قضيت له أنه صال الجحيم :