( حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار أنبأنا ) وفي نسخة أخبرنا (
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ) بفتح وسكون وفي آخره ياء مشددة ( أنبأنا ) وفي نسخة أخبرنا (
سفيان ) هو
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، كما صرح به
العسقلاني ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=16597علي بن الأقمر ) وسيجئ في الكتاب مصرحا أن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري هو الذي روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16597علي بن الأقمر ، قال
السيد أصيل الدين : ويفهم من هذا صنيع المزي في تهذيبه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة أيضا ، لكن روايته ليست في الكتب الستة ، ( قال : سمعت
أبا جحيفة يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345199قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا ) قال
السيد أصيل الدين : يظهر الفرق بين الحديثين باختلاف بعض رجال السند ، وتغيير يسير في المتن ، والغرض تأكيد هذا الأمر بالنسبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، كما لا يخفى ، قال
ابن حجر : ومناسبة هذا الحديث وما قبله للترجمة بيان أن
اتكاءه صلى الله عليه وسلم كان في غير الأكل ، ففيه نوع بيان لتكأته في الجملة .