( باب كيف كان كلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - )
هذا كما وقع في أول كتاب صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقد كتبت عليه رسالة مستقلة في بيان ما يتعلق به من الإعراب بلا أغراب بالتماس بعض أهل الفضل من ذوي الألباب ، وقد ضبط الباب هذا منونا ، وغير منون ، ويحتمل تسكينه على التعداد ، وأما على الأولين ; فهو خبر مبتدأ محذوف هو هذا، بهذا معروف ، وما بعده على تقدير القطع جملة مستقلة مستأنفة لمقصود الترجمة ، وكيف منصوب المحل على الخبرية إن كانت كان ناقصة ، وعلى الحالية إن كانت تامة ، وقدم في هذا المقام لوجوب تصدير الاستفهام ، وعلى تقدير الإضافة بقدر مضاف آخر ليتم المعنى المأخوذ من المبني أي هذا باب جواب كيف كان أو بيان كيف كان ، وسبب التقدير أن لفظ باب لا يضاف إلى الجملة على الصواب ، ولذا قيل إن إضافته إلى الجملة كلا إضافة .
وبهذا ظهر ضعف ما قال
الحنفي : يمكن أن يكون الباب مضافا إلى الجملة المصدرية بكيف ، والمعنى باب
كيفية كلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم ذكر كلاما خارجا عما نحن فيه هذا وروى
الحاكم ، وصححه أن أهل الجنة
[ ص: 10 ] يتكلمون بلغة
محمد - صلى الله عليه وسلم - وفي الجامع الصغير
nindex.php?page=hadith&LINKID=10345413أحب العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني والحاكم ،
والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وروى
أبو نعيم عن
عمر رضي الله عنه أنه
قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - ما لك أفصحنا ، ولم تخرج من بين أظهرنا قال : كانت لغة إسماعيل درست أي ماتت فصاحتها ، فجاءني بها جبريل ; فحفظتها ، وروى
العسكري لكن بسند ضعيف أنهم
nindex.php?page=hadith&LINKID=10344430قالوا : نحن بنو أب واحد ، ونشأنا في بلد واحد ، وإنك تكلم العرب بلسان ما نفهم أكثره ، فقال : إن الله تعالى أدبني ; فأحسن تأديبي ، ونشأت في بني سعد بن بكر ، وأما حديث
أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش ; فصرح الحفاظ بأنه موضوع .