ولا يقعي لما روي عن {
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر } أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=46947 : نهاني خليلي عن ثلاث ، أن أنقر نقر الديك ، وأن أقعى إقعاء الكلب ، وأن أفترش افتراش الثعلب } واختلفوا في
تفسير الإقعاء قال
nindex.php?page=showalam&ids=15071الكرخي : هو نصب القدمين والجلوس على العقبين وهو عقب الشيطان الذي نهي عنه في الحديث ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : هو الجلوس على الأليتين ونصب الركبتين ووضع الفخذين على البطن وهذا أشبه بإقعاء الكلب ; ولأن في ذلك ترك الجلسة المسنونة فكان مكروها ، ولا يفترش ذراعيه ; لما روينا ، ولا يتربع من غير عذر ; لما روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رأى ابنه يتربع في صلاته فنهاه عن ذلك فقال : رأيتك تفعله يا أبت ، فقال : إن رجلي لا تحملاني ولأن الجلوس على الركبتين أقرب إلى الخشوع فكان أولى ، ولا يكره في حالة العذر ; لأن مواضع الضرورة مستثناة من قواعد الشرع .