عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع
كتاب الصوم
فصل بيان ما يسن وما يستحب للصائم وما يكره له أن يفعله
فهرس الكتاب
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع
الكاساني - أبو بكر مسعود بن أحمد الكاساني
صفحة
107
جزء
1
2
3
4
5
6
7
ولا بأس
للصائم أن يقبل ويباشر إذا أمن على نفسه ما سوى ذلك
.
أما القبلة فلما روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=2
عمر
رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=19849
سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القبلة للصائم فقال : أرأيت لو تمضمضت بماء ثم مججته أكان يضرك ؟ قال : لا ، قال : فصم إذا
} .
وفي رواية أخرى {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23007
عن
nindex.php?page=showalam&ids=2
عمر
رضي الله عنه أنه قال : هششت إلى أهلي ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إني عملت اليوم عملا عظيما إني قبلت وأنا صائم فقال : أرأيت لو تمضمضت بماء أكان يضرك ؟ قلت : لا ، قال : فصم إذا
} .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
أنها قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44106
: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل
[
ص:
107 ]
وهو صائم
} .
وروي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6461
أن شابا وشيخا سألا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القبلة للصائم ، فنهى الشاب ورخص للشيخ وقال : الشيخ أملك لإربه وأنا أملككم لإربي
} وفي رواية {
nindex.php?page=hadith&LINKID=7545
الشيخ يملك نفسه
} وأما المباشرة فلما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
رضي الله عنها {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43579
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه
} وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990
أبي حنيفة
أنه كره المباشرة ووجه هذه الرواية أن عند المباشرة لا يؤمن على ما سوى ذلك ظاهرا وغالبا بخلاف القبلة وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
رضي الله عنها إشارة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مخصوصا بذلك حيث قالت وكان أملككم لإربه .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث