صفحة جزء
ي م ن : ( اليمن ) بلاد للعرب والنسبة إليهم ( يمني ) ( ويمان ) مخففة والألف عوض من ياء النسب فلا يجتمعان . قال سيبويه : وبعضهم يقول : ( يماني ) بالتشديد . وقوم ( يمانية ) و ( يمانون ) مثل ثمانية وثمانون ، وامرأة ( يمانية ) أيضا . و ( أيمن ) الرجل و ( يمن تيمينا ) و ( يامن ) إذا أتى اليمن . وكذا إذا أخذ في سيره يمينا ، يقال : يامن يا فلان بأصحابك . أي خذ بهم يمنة . ولا تقل : تيامن . والعامة تقوله . ( وتيمن ) تنسب إلى اليمن . ( واليمن ) البركة وقد ( يمن ) فلان على قومه على ما لم يسم فاعله فهو ( ميمون ) أي صار مباركا عليهم . و ( يمنهم ) أيضا ( يمنا ) فهو ( يامن ) و ( تيمن ) به تبرك . و ( اليمنة ) ضد اليسرة . و ( الأيمن ) و ( الميمنة ) ضد الأيسر والميسرة . و ( اليمين ) القوة . وقوله - تعالى - : تأتوننا عن اليمين قال ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - : أي من قبل الدين فتزينون لنا ضلالتنا ، كأنه أراد تأتوننا عن المأتى السهل . واليمين القسم ، والجمع ( أيمن ) و ( أيمان ) قيل : إنما سميت بذلك لأنهم كانوا إذا تحالفوا ضرب كل امرئ منهم يمينه على يمين صاحبه . وإن جعلت اليمين ظرفا لم تجمعه لأن الظروف لا تكاد تجمع . ( واليمين ) يمين الإنسان وغيره . و ( ايمن ) الله اسم وضع للقسم هكذا بضم الميم والنون وهو جمع يمين وألفه ألف وصل عند أكثر النحويين ، ولم يجئ في الأسماء ألف الوصل مفتوحة غيرها ، وربما حذفوا منه النون فقالوا : ( أيم ) الله بفتح الهمزة وكسرها . وربما أبقوا الميم وحدها فقالوا : م الله ، وم الله ، بضم الميم وكسرها . وربما قالوا : من الله بضم الميم والنون ، ومن الله بفتحهما ، ومن الله بكسرهما . ويقولون : ( يمين ) الله لا أفعل . وجمع اليمين ( أيمن ) كما سبق .

التالي السابق


الخدمات العلمية