وليس بعجيب منه تحريم لبس ثوب أسود عليها من الزينة في شيء ، وإباحة ثوب يتقد ذهبا ولؤلؤا وجوهرا ، ولا تحريم المصبوغ الغليظ لحمل الوسخ ،
[ ص: 629 ] وإباحة الحرير الذي يأخذ بالعيون حسنه وبهاؤه ورواؤه ، وإنما العجب منه أن يقول هذا دين الله في نفس الأمر وأنه لا يحل لأحد خلافه .
وأعجب من هذا إقدامه على خلاف الحديث الصحيح في نهيه صلى الله عليه وسلم لها عن
لباس الحلي .
وأعجب من هذا أنه ذكر الخبر بذلك ، ثم قال ، ولا يصح ذلك لأنه من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، وهو ضعيف ، ولو صح لقلنا به ، فلله ما لقي
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان من
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبي محمد بن حزم ، وهو من الحفاظ الأثبات الثقات الذين اتفق الأئمة الستة على إخراج حديثه واتفق أصحاب الصحيح وفيهم الشيخان على الاحتجاج بحديثه وشهد له الأئمة بالثقة والصدق ، ولم يحفظ عن أحد منهم فيه جرح ، ولا خدش ، ولا يحفظ عن أحد من المحدثين قط تعليل حديث رواه ، ولا تضعيفه به .
وقرئ على شيخنا
أبي الحجاج الحافظ في " التهذيب " وأنا أسمع قال :
إبراهيم بن طهمان بن سعيد الخراساني أبو سعيد الهروي ولد بهراة وسكن
نيسابور وقدم
بغداد وحدث بها ، ثم سكن
بمكة حتى مات بها ، ثم ذكر عمن روى ومن روى عنه ، ثم قال : قال
نوح بن عمرو بن المروزي ، عن
سفيان بن عبد الملك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : صحيح الحديث ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه
وأبي حاتم : ثقة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : لا بأس به وكذلك قال
العجلي ، وقال
أبو حاتم : صدوق حسن الحديث ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي : كان ثقة في الحديث ، ثم لم تزل الأئمة يشتهون حديثه ويرغبون فيه ويوثقونه .
وقال
أبو داود : ثقة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه : كان صحيح الحديث حسن الرواية كثير السماع ما كان
بخراسان أكثر حديثا منه ، وهو ثقة وروى له الجماعة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17299يحيى بن أكثم القاضي : كان من أنبل من حدث
بخراسان والعراق والحجاز وأوثقهم وأوسعهم علما .
وقال
المسعودي : سمعت
مالك بن سليمان يقول مات
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان سنة ثمان وستين ومائة
بمكة ولم يخلف مثله .
[ ص: 630 ] وقد أفتى الصحابة رضي الله عنهم بما هو مطابق لهذه النصوص وكاشف عن معناها ومقصودها ، فصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال ( لا تكتحل ، ولا تتطيب ، ولا تختضب ، ولا تلبس المعصفر ، ولا ثوبا مصبوغا ، ولا بردا ، ولا تتزين بحلي ، ولا تلبس شيئا تريد به الزينة ، ولا تكتحل بكحل تريد به الزينة إلا أن تشتكي عينها )
وصح عنه من طريق
عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : ( ، ولا تمس المتوفى عنها طيبا ، ولا تختضب ، ولا تكتحل ، ولا تلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب تتجلبب به )
وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية : ( لا تلبس الثياب المصبغة إلا العصب ، ولا تمس طيبا إلا أدنى الطيب بالقسط والأظفار ، ولا تكتحل بكحل زينة )
وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنه أنه قال ( تجتنب الطيب والزينة )
وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة رضي الله عنها : ( لا تلبس من الثياب المصبغة شيئا ، ولا تكتحل ، ولا تلبس حليا ، ولا تختضب ، ولا تتطيب )
وقالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها : ( لا تلبس معصفرا ، ولا تقرب طيبا وتكتحل وتلبس حليا وتلبس إن شاءت ثياب العصب )