فصل
وأما القائلون : إنه أحرم بعمرة ، ثم أدخل عليها الحج ، فعذرهم قول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001102تمتع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج ، وأهدى ، فساق معه الهدي من ذي الحليفة ، وبدأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأهل بالعمرة ثم أهل بالحج . متفق عليه .
وهذا ظاهر في أنه أحرم أولا بالعمرة ، ثم أدخل عليها الحج ، ويبين ذلك أيضا أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لما حج زمن
ابن الزبير أهل بعمرة ثم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001103أشهدكم أني قد أوجبت حجا مع عمرتي ، وأهدى هديا اشتراه بقديد ، ثم انطلق يهل بهما جميعا حتى قدم مكة ، فطاف بالبيت وبالصفا والمروة ، ولم يزد على ذلك ، ولم ينحر ، ولم يحلق ولم يقصر ، ولم يحل من شيء حرم منه حتى كان يوم النحر ، فنحر وحلق ، ورأى أن ذلك قد قضى طواف الحج والعمرة بطوافه الأول . وقال : هكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فعند هؤلاء ، أنه كان متمتعا في ابتداء إحرامه ، قارنا في أثنائه ، وهؤلاء أعذر من الذين قبلهم ،
وإدخال الحج على العمرة جائز بلا نزاع يعرف ، وقد أمر النبي - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - بإدخال الحج على العمرة ، فصارت قارنة ، ولكن سياق الأحاديث الصحيحة ، يرد على أرباب هذه المقالة .
[ ص: 145 ] فإن
أنسا أخبر أنه حين صلى الظهر أهل بهما جميعا ، وفي " الصحيح " ( عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001104خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع موافين لهلال ذي الحجة ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " من أراد منكم أن يهل بعمرة فليهل ، فلولا أني أهديت لأهللت بعمرة " ، قالت : وكان من القوم من أهل بعمرة ، ومنهم من أهل بالحج ، فقالت : فكنت أنا ممن أهل بعمرة ) ، وذكرت الحديث رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
فهذا صريح في أنه لم يهل إذ ذاك بعمرة ، فإذا جمعت بين قول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة هذا ، وبين قولها في " الصحيح " :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001105تمتع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع ، وبين قولها وأهل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالحج ، والكل في " الصحيح " ، علمت أنها إنما نفت عمرة مفردة ، وأنها لم تنف عمرة القران ، وكانوا يسمونها تمتعا كما تقدم ، وأن ذلك لا يناقض إهلاله بالحج ، فإن عمرة القران في ضمنه ، وجزء منه ، ولا ينافي قولها : أفرد الحج ، فإن أعمال العمرة لما دخلت في أعمال الحج ، وأفردت أعماله ، كان ذلك إفرادا بالفعل .
وأما التلبية بالحج مفردا ، فهو إفراد بالقول ، وقد قيل : إن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001106أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تمتع في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج ، وبدأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأهل بالعمرة ، ثم أهل بالحج ، مروي بالمعنى من حديثه الآخر ، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هو الذي فعل ذلك عام حجه في فتنة
ابن الزبير ، وأنه بدأ فأهل بالعمرة ، ثم قال : ما شأنهما إلا واحد ، أشهدكم أني قد أوجبت حجا مع عمرتي ، فأهل بهما جميعا ، ثم قال في آخر الحديث : هكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم . وإنما أراد اقتصاره على طواف واحد ، وسعي واحد ، فحمل على المعنى ، وروي به : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ فأهل بالعمرة ، ثم أهل بالحج ، وإنما الذي فعل ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وهذا ليس ببعيد ، بل متعين ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت عنه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001107لولا أن معي الهدي لأهللت بعمرة "
وأنس قال عنه : إنه حين صلى الظهر ، أوجب حجا وعمرة ؛
وعمر رضي الله عنه أخبر عنه أن الوحي جاءه من ربه فأمره بذلك .
[ ص: 146 ] فإن قيل : فما تصنعون بقول
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : إن
عروة أخبره عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بمثل حديث
سالم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ؟
قيل : الذي أخبرت به
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من ذلك ، هو أنه - صلى الله عليه وسلم - طاف طوافا واحدا عن حجه وعمرته ، وهذا هو الموافق لرواية
عروة عنها في " الصحيحين " ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001108وطاف الذين أهلوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة ، ثم حلوا ، ثم طافوا طوافا آخر بعد أن رجعوا من منى لحجهم ، وأما الذين جمعوا الحج والعمرة فإنما طافوا طوافا واحدا ، فهذا مثل الذي رواه
سالم عن أبيه سواء . وكيف تقول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بدأ فأهل بالعمرة ، ثم أهل بالحج ، وقد قالت : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001107لولا أن معي الهدي لأهللت بعمرة " ، وقالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001109وأهل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالحج ؟ فعلم أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يهل في ابتداء إحرامه بعمرة مفردة والله أعلم .