صفحة جزء
( إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون )

قوله تعالى : ( إذ قال الله ياعيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون )

في الآية مسائل :

المسألة الأولى : العامل في " إذ " قوله ( ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين ) أي وجد هذا المكر إذ قال الله هذا القول ، وقيل : التقدير : ذاك إذ قال الله .

[ ص: 60 ] المسألة الثانية : اعترفوا بأن الله تعالى شرف عيسى في هذه الآية بصفات :

الصفة الأولى : ( إني متوفيك ) ، ونظيره قوله تعالى حكاية عنه : ( فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم ) [ المائدة : 117 ] ، واختلف أهل التأويل في هاتين الآيتين على طريقين :

أحدهما : إجراء الآية على ظاهرها من غير تقديم ، ولا تأخير فيها .

والثاني : فرض التقديم والتأخير فيها ، أما الطريق الأول فبيانه من وجوه :

الأول : معنى قوله ( إني متوفيك ) أي متمم عمرك ، فحينئذ أتوفاك ، فلا أتركهم حتى يقتلوك ، بل أنا رافعك إلى سمائي ، ومقربك بملائكتي ، وأصونك عن أن يتمكنوا من قتلك وهذا تأويل حسن .

والثاني : ( متوفيك ) أي مميتك ، وهو مروي عن ابن عباس ، ومحمد بن إسحاق ، قالوا : والمقصود أن لا يصل أعداؤه من اليهود إلى قتله ثم إنه بعد ذلك أكرمه بأن رفعه إلى السماء ، ثم اختلفوا على ثلاثة أوجه :

أحدها : قال وهب : توفي ثلاث ساعات ، ثم رفع .

وثانيها : قال محمد بن إسحاق : توفي سبع ساعات ، ثم أحياه الله ورفعه . الثالث : قال الربيع بن أنس : إنه تعالى توفاه حين رفعه إلى السماء ، قال تعالى : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها ) [ الزمر : 42 ] .

الوجه الرابع : في تأويل الآية أن الواو في قوله : ( متوفيك ورافعك إلي ) تفيد الترتيب ، فالآية تدل على أنه تعالى يفعل به هذه الأفعال ، فأما كيف يفعل ، ومتى يفعل ، فالأمر فيه موقوف على الدليل ، وقد ثبت الدليل أنه حي ، وورد الخبر عن النبي - صلى الله عليه وسلم : " أنه سينزل ويقتل الدجال " ثم إنه تعالى يتوفاه بعد ذلك .

الوجه الخامس في التأويل : ما قاله أبو بكر الواسطي ، وهو أن المراد ( إني متوفيك ) عن شهواتك وحظوظ نفسك ، ثم قال : ( ورافعك إلي ) وذلك لأن من لم يصر فانيا عما سوى الله لا يكون له وصول إلى مقام معرفة الله ، وأيضا فعيسى لما رفع إلى السماء صار حاله كحال الملائكة في زوال الشهوة ، والغضب والأخلاق الذميمة .

والوجه السادس : أن التوفي أخذ الشيء وافيا ، ولما علم الله أن من الناس من يخطر بباله أن الذي رفعه الله هو روحه لا جسده ذكر هذا الكلام ليدل على أنه - عليه الصلاة والسلام - رفع بتمامه إلى السماء بروحه وبجسده ، ويدل على صحة هذا التأويل قوله تعالى : ( وما يضرونك من شيء ) [ النساء : 113 ] .

والوجه السابع : ( إني متوفيك ) أي أجعلك كالمتوفى ؛ لأنه إذا رفع إلى السماء وانقطع خبره وأثره عن الأرض كان كالمتوفى ، وإطلاق اسم الشيء على ما يشابهه في أكثر خواصه وصفاته جائز حسن .

الوجه الثامن : أن التوفي هو القبض يقال : وفاني فلان دراهمي وأوفاني وتوفيتها منه ، كما يقال : سلم فلان دراهمي إلي وتسلمتها منه ، وقد يكون أيضا توفي بمعنى استوفى وعلى كلا الاحتمالين كان إخراجه من الأرض وإصعاده إلى السماء توفيا له .

فإن قيل : فعلى هذا الوجه كان التوفي عين الرفع إليه فيصير قوله : ( ورافعك إلي ) تكرارا .

قلنا : قوله : ( إني متوفيك ) يدل على حصول التوفي وهو جنس تحته أنواع بعضها بالموت وبعضها بالإصعاد إلى السماء ، فلما قال بعده : ( ورافعك إلي ) كان هذا تعيينا للنوع ولم يكن تكرارا .

الوجه التاسع : أن يقدر فيه حذف المضاف ، والتقدير : متوفي عملك بمعنى مستوفي عملك ( ورافعك ) [ ص: 61 ] ( إلي ) أي ورافع عملك إلي ، وهو كقوله : ( إليه يصعد الكلم الطيب ) [ فاطر : 10 ] ، والمراد من هذه الآية أنه تعالى بشره بقبول طاعته وأعماله ، وعرفه أن ما يصل إليه من المتاعب والمشاق في تمشية دينه وإظهار شريعته من الأعداء فهو لا يضيع أجره ولا يهدم ثوابه ، فهذه جملة الوجوه المذكورة على قول من يجري الآية على ظاهرها .

الطريق الثاني : وهو قول من قال لا بد في الآية من تقديم وتأخير من غير أن يحتاج فيها إلى تقديم أو تأخير ، قالوا إن قوله : ( ورافعك إلي ) يقتضي أنه رفعه حيا ، والواو لا تقتضي الترتيب ، فلم يبق إلا أن يقول : فيها تقديم وتأخير ، والمعنى : أني رافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا ومتوفيك بعد إنزالي إياك في الدنيا ، ومثله من التقديم والتأخير كثير في القرآن .

واعلم أن الوجوه الكثيرة التي قدمناها تغني عن التزام مخالفة الظاهر ، والله أعلم .

والمشبهة يتمسكون بهذه الآية في إثبات المكان لله تعالى ، وأنه في السماء ، وقد دللنا في المواضع الكثيرة من هذا الكتاب بالدلائل القاطعة على أنه يمتنع كونه تعالى في المكان فوجب حمل اللفظ على التأويل ، وهو من وجوه :

الوجه الأول : أن المراد إلى محل كرامتي ، وجعل ذلك رفعا إليه للتفخيم والتعظيم ومثله قوله : ( إني ذاهب إلى ربي ) [ الصافات : 99 ] ، وإنما ذهب إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - من العراق إلى الشام ، وقد يقول السلطان : ارفعوا هذا الأمر إلى القاضي ، وقد يسمى الحجاج زوار الله ، ويسمى المجاورون جيران الله ، والمراد من كل ذلك التفخيم والتعظيم فكذا هاهنا .

الوجه الثاني : في التأويل أن يكون قوله : ( ورافعك إلي ) معناه أنه يرفع إلى مكان لا يملك الحكم عليه فيه غير الله ؛ لأن في الأرض قد يتولى الخلق أنواع الحكام فأما السماوات فلا حاكم هناك في الحقيقة وفي الظاهر إلا الله .

الوجه الثالث : أن بتقدير القول بأن الله في مكان لم يكن ارتفاع عيسى إلى ذلك سببا لانتفاعه وفرحه ، بل إنما ينتفع بذلك لو وجد هناك مطلوبه من الثواب والروح والراحة والريحان ، فعلى كلا القولين لا بد من حمل اللفظ على أن المراد : ورافعك إلى محل ثوابك ومجازاتك ، وإذا كان لا بد من إضمار ما ذكرناه لم يبق في الآية دلالة على إثبات المكان لله تعالى .

الصفة الثالثة من صفات عيسى : قوله تعالى : ( ومطهرك من الذين كفروا ) والمعنى مخرجك من بينهم ومفرق بينك وبينهم ، وكما عظم شأنه بلفظ الرفع إليه أخبر عن معنى التخليص بلفظ التطهير وكل ذلك يدل على المبالغة في إعلاء شأنه وتعظيم منصبه عند الله تعالى .

الصفة الرابعة : قوله ( وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ) وجهان :

الأول : أن المعنى : الذين اتبعوا دين عيسى يكونون فوق الذين كفروا به ، وهم اليهود بالقهر والسلطان والاستعلاء إلى يوم القيامة ، فيكون ذلك إخبارا عن ذل اليهود وأنهم يكونون مقهورين إلى يوم القيامة ، فأما الذين اتبعوا المسيح - عليه السلام - فهم الذين كانوا يؤمنون بأنه عبد الله ورسوله ، وأما بعد الإسلام فهم المسلمون ، وأما [ ص: 62 ] النصارى فهم وإن أظهروا من أنفسهم موافقته فهم يخالفونه أشد المخالفة من حيث إن صريح العقل يشهد أنه - عليه السلام - ما كان يرضى بشيء مما يقوله هؤلاء الجهال ، ومع ذلك فإنا نرى أن دولة النصارى في الدنيا أعظم وأقوى من أمر اليهود ، فلا نرى في طرف من أطراف الدنيا ملكا يهوديا ولا بلدة مملوءة من اليهود بل يكونون أين كانوا بالذلة ، وأما النصارى فأمرهم بخلاف ذلك .

الثاني : أن المراد من هذه الفوقية الفوقية بالحجة والدليل .

واعلم أن هذه الآية تدل على أن رفعه في قوله : ( ورافعك إلي ) هو الرفعة بالدرجة والمنقبة ، لا بالمكان والجهة ، كما أن الفوقية في هذه ليست بالمكان بل بالدرجة والرفعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية