المسألة السابعة : دل قوله : (
لا أحب الآفلين ) على أحكام :
[ ص: 46 ] الحكم الأول
هذه الآية تدل على
أنه تعالى ليس بجسم إذ لو كان جسما لكان غائبا عنا أبدا فكان آفلا أبدا ، وأيضا يمتنع أن يكون تعالى ينزل من العرش إلى السماء تارة ، ويصعد من السماء إلى العرش أخرى ، وإلا لحصل معنى الأفول .
الحكم الثاني
هذه الآية تدل على
أنه تعالى ليس محلا للصفات المحدثة كما تقوله
الكرامية ، وإلا لكان متغيرا ، وحينئذ يحصل معنى الأفول ، وذلك محال .
الحكم الثالث
تدل هذه الآية على أن
الدين يجب أن يكون مبنيا على الدليل لا على التقليد ، وإلا لم يكن لهذا الاستدلال فائدة البتة .
الحكم الرابع
تدل هذه الآية على أن
معارف الأنبياء بربهم استدلالية لا ضرورية ، وإلا لما احتاج
إبراهيم إلى الاستدلال .
الحكم الخامس
تدل على هذه الآية على أنه
لا طريق إلى تحصيل معرفة الله تعالى إلا بالنظر والاستدلال في أحوال مخلوقاته ، إذ لو أمكن تحصيلها بطريق آخر لما عدل
إبراهيم - عليه السلام - إلى هذه الطريقة . والله أعلم .