المسألة الثالثة : ظاهر هذه الآية يدل على أن
نقض العهد وخلف الوعد يورث النفاق ، فيجب على المسلم أن يبالغ في الاحتراز عنه ، فإذا عاهد الله في أمر فليجتهد في الوفاء به ، ومذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري رحمه
[ ص: 114 ] الله أنه يوجب النفاق لا محالة ، وتمسك فيه بهذه الآية وبقوله عليه السلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012859ثلاث من كن فيه فهو منافق ، وإن صلى وصام وزعم أنه مؤمن : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتمن خان " . وعن النبي عليه السلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012860تقبلوا لي ستا أتقبل لكم الجنة : إذا حدثتم فلا تكذبوا ، وإذا وعدتم فلا تخلفوا ، وإذا ائتمنتم فلا تخونوا ، وكفوا أبصاركم ، وأيديكم ، وفروجكم ؛ أبصاركم عن الخيانة ، وأيديكم عن السرقة ، وفروجكم عن الزنا " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أنه صلى الله عليه وسلم إنما ذكر قوله : ثلاث من كن فيه فهو منافق في المنافقين ، خاصة الذين حدثوا النبي صلى الله عليه وسلم فكذبوه ، وائتمنهم على سره فخانوه ، ووعدوا أن يخرجوا معه فأخلفوه .
ونقل أن
nindex.php?page=showalam&ids=16711عمرو بن عبيد فسر الحديث ، فقال : إذا حدث عن الله كذب عليه وعلى دينه ورسوله ، وإذا وعد أخلف كما ذكره فيمن عاهد الله ، وإذا ائتمن على دين الله خان في السر ، فكان قلبه على خلاف لسانه . ونقل أن
nindex.php?page=showalam&ids=17263واصل بن عطاء قال : أتى
الحسن رجل ، فقال له : إن أولاد
يعقوب حدثوه في قولهم : أكله الذئب وكذبوه ، ووعدوه في قولهم :(
وإنا له لحافظون ) [ يوسف : 12 ] فأخلفوه ، وائتمنهم أبوهم على
يوسف فخانوه ، فهل نحكم بكونهم منافقين ؟ فتوقف
الحسن رحمه الله .
المسألة الرابعة :(
إلى يوم يلقونه ) يدل على أن ذلك المعاهد مات منافقا ، وهذا الخبر وقع مخبره مطابقا له ، فإنه روي
أن ثعلبة أتى النبي صلى الله عليه وسلم بصدقته فقال : إن الله تعالى منعني أن أقبل صدقتك . وبقي على تلك الحالة ، وما قبل صدقته أحد حتى مات ، فدل على أن مخبر هذا الخبر وقع موافقا ، فكان إخبارا عن الغيب ، فكان معجزا .