صفحة جزء
[ ص: 152 ] وأما قوله تعالى : ( خالدين فيها ) ففيه مسائل :

المسألة الأولى : الخلود : اللزوم الطويل ، ومنه يقال : أخلد إلى كذا أي لزمه وركن إليه .

المسألة الثانية : العامل في ( خالدين ) الظرف من قوله ( عليهم ) لأن فيه معنى الاستقرار للعنة فهو حال من الهاء والميم في " عليهم " كقولك : عليهم المال صاغرين .

المسألة الثالثة : ( خالدين فيها ) أي : في اللعنة ، وقيل في النار إلا أنها أضمرت تفخيما لشأنها وتهويلا كما في قوله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) [ القدر : 1 ] والأول أولى لوجوه :

الأول : أن الضمير إذا وجد له مذكور متقدم فرده إليه أولى من رده إلى ما لم يذكر .

الثاني : أن حمل هذا الضمير على اللعنة أكثر فائدة من حمله على النار ؛ لأن اللعن هو الإبعاد من الثواب بفعل العقاب في الآخرة وإيجاده في الدنيا ، فكان اللعن يدخل فيه النار وزيادة ، فكان حمل اللفظ عليه أولى .

الثالث : أن قوله : ( خالدين فيها ) إخبار عن الحال ، وفي حمل الضمير على اللعن يكون ذلك حاصلا في الحال ، وفي حمله على النار لا يكون حاصلا في الحال ، بل لا بد من التأويل ؛ فكان ذلك أولى ، واعلم أنه تعالى وصف هذا العذاب بأمور ثلاثة .

أحدها : الخلود وهو المكث الطويل عندنا ، والمكث الدائم عند المعتزلة ، على ما تقدم القول فيه في تفسير قوله تعالى : ( بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) [ البقرة : 81 ] .

وثانيها : عدم التخفيف ، ومعناه أن الذي ينالهم من عذاب الله فهو متشابه في الأوقات كلها ، لا يصير بعض الأوقات أقل من بعض ، فإن قيل : هذا التشابه ممتنع لوجوه :

الأول : أنه إذا تصور حال غيره في شدة كالعقاب ، كان ذلك كالتخفيف منه .

الثاني : أنه تعالى يوفر عليهم ما فات وقته من العذاب ثم تنقطع تلك الزيادة فيكون ذلك تخفيفا .

الثالث : أنهم حيثما يخاطبون بقوله : ( اخسئوا فيها ولا تكلمون ) لا شك أنه يزداد غمهم في ذلك الوقت . أجابوا عنه : بأن التفاوت في هذه الأمور القليلة ، فالمستغرق بالعذاب الشديد لا ينتبه لهذا القدر القليل من التفاوت ؛ قالوا : ولما دلت الآية على أن هذا العقاب متشابه ، وجب أن يكون دائما ؛ لأنهم لو جوزوا انقطاع ذلك مما يخفف عنهم إذا تصوروه ، وبيان ذلك أن الواقع في محنة عظيمة في الدنيا إذا بشر بالخلاص بعد أيام فإنه يفرح ويسر ويسهل عليه موقع محنته وكلما كانت محنته أعظم ، كان ما يلحقه من الروح والتخفيف بتصور الانقطاع أكثر .

الصفة الثالثة : من صفات ذلك العقاب : قوله : ( ولا هم ينظرون ) والإنظار هو التأجيل والتأخير ، قال تعالى : ( فنظرة إلى ميسرة ) [ البقرة : 280 ] والمعنى : أن عذابهم لا يؤجل ، بل يكون حاضرا متصلا بعذاب مثله ، فكأنه تعالى أعلمنا أن حكم دار العذاب والثواب بخلاف حكم الدنيا ، فإنهم يمهلون فيها إلى آجال قدرها الله تعالى ، وفي الآخرة لا مهلة البتة ، فإذا استمهلوا لا يمهلون ، وإذا استغاثوا لا يغاثون وإذا استعتبوا لا يعتبون ، وقيل لهم ؛ ( اخسئوا فيها ولا تكلمون ) [ المؤمنون : 108 ] نعوذ بالله من ذلك ، والحاصل أن هذه الصفات الثلاثة التي ذكرها الله تعالى للعقاب في هذه الآية دلت على يأس الكافر من الانقطاع والتخفيف والتأخير .

التالي السابق


الخدمات العلمية