المسألة الثالثة : اعلم أن اليوم الثامن من ذي الحجة يسمى بيوم التروية ، واليوم التاسع منه يسمى
بيوم عرفة ، وذلك الموضع المخصوص سمي
بعرفات ، وذكروا في تعليل هذه الأسماء وجوها ؛ أما
يوم التروية ففيه قولان :
أحدهما : من روى يروي تروية ، إذا تفكر وأعمل فكره ورويته .
والثاني : من رواه من الماء يرويه إذا سقاه من عطش .
أما الأول : ففيه ثلاثة أقوال :
[ ص: 148 ] أحدها : أن
آدم عليه السلام أمر ببناء البيت ، فلما بناه تفكر فقال : رب إن لكل عامل أجرا ، فما أجري على هذا العمل ؟ قال : إذا طفت به غفرت لك ذنوبك بأول شوط من طوافك ، قال : يا رب زدني قال : أغفر لأولادك إذا طافوا به ، قال : زدني قال : أغفر لكل من استغفر له الطائفون من موحدي أولادك ، قال : حسبي يا رب حسبي .
وثانيها : أن
إبراهيم عليه السلام رأى في منامه ليلة التروية كأنه يذبح ابنه فأصبح مفكرا هل هذا من الله تعالى أو من الشيطان ؟ فلما رآه ليلة
عرفة يؤمر به أصبح فقال : عرفت يا رب أنه من عندك .
وثالثها : أن أهل
مكة يخرجون يوم التروية إلى
منى فيروون في الأدعية التي يريدون أن يذكروها في غدهم بعرفات .
أما القول الثاني : وهو اشتقاقه من تروية الماء ، ففيه ثلاثة أقوال :
أحدها : أن أهل
مكة كانوا يخفون الماء للحجيج الذين يقصدونهم من الآفاق ، وكان الحاج يستريحون في هذا اليوم من مشاق السفر ، ويتسعون في الماء ، ويروون بهائمهم بعد مقاساتهم قلة الماء في طريقهم .
والثاني : أنهم يتزودون الماء إلى
عرفة .
والثالث : أن المذنبين كالعطاش وردوا بحار رحمة الله فشربوا منها حتى رووا ، وأما فضل هذا اليوم فدل عليه قوله تعالى : (
والشفع والوتر ) [الفجر : 3] عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بأن الشفع التروية
وعرفة ، والوتر يوم النحر ، وعن
عبادة أنه عليه الصلاة والسلام قال :
صيام عشر الأضحى ، كل يوم منها كالشهر ، ولمن يصوم يوم التروية سنة ، ولمن يصوم يوم عرفة سنتان وروى
أنس أنه عليه الصلاة والسلام قال :
من صام يوم التروية أعطاه الله مثل ثواب أيوب على بلائه ، ومن صام يوم عرفة أعطاه الله تعالى مثل ثواب عيسى ابن مريم عليه السلام .
وأما
يوم عرفة فله عشرة أسماء ، خمسة منها مختصة به ، وخمسة مشتركة بينه وبين غيره .
أما الخمسة الأولى :
فأحدها :
عرفة ، وفي اشتقاقه ثلاثة أقوال :
أحدها : أنه مشتق من المعرفة ، وفيه ثمانية أقوال :
الأول : قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
آدم وحواء التقيا
بعرفة فعرف أحدهما صاحبه فسمي اليوم
عرفة ، والموضع
عرفات ، وذلك أنهما لما أهبطا من الجنة وقع
آدم بسرنديب ، وحواء
بجدة ، وإبليس
بنيسان ، والحية
بأصفهان ، فلما أمر الله تعالى
آدم بالحج لقي حواء
بعرفات فتعارفا .
وثانيها : أن
آدم علمه
جبريل مناسك الحج ، فلما وقف
بعرفات قال له : أعرفت ؟ قال نعم ، فسمي
عرفات .
وثالثها : قول
علي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وعطاء والسدي : سمي الموضع
عرفات لأن
إبراهيم عليه السلام عرفها حين رآها بما تقدم من النعت والصفة .
ورابعها : أن
جبريل كان علم
إبراهيم عليه السلام المناسك ، وأوصله إلى
عرفات ، وقال له : أعرفت كيف تطوف وفي أي موضع تقف ؟ قال : نعم .
وخامسها : أن
إبراهيم عليه السلام وضع ابنه
إسماعيل وأمه
هاجر بمكة ، ورجع إلى
الشام ولم يلتقيا سنين ، ثم التقيا يوم عرفة
بعرفات .
وسادسها : ما ذكرناه من أمر منام
إبراهيم عليه السلام .
وسابعها : أن الحاج يتعارفون فيه
بعرفات إذا وقفوا .
وثامنها : أنه تعالى يتعرف فيه إلى الحاج بالمغفرة والرحمة .
القول الثاني : في
اشتقاق عرفة أنه من الاعتراف ؛ لأن الحجاج إذا وقفوا في
عرفة اعترفوا للحق بالربوبية والجلال والصمدية والاستغناء ، ولأنفسهم بالفقر والذلة والمسكنة والحاجة . ويقال : إن
آدم وحواء عليهما السلام لما وقفا
بعرفات قالا : ربنا ظلمنا أنفسنا ، فقال الله سبحانه وتعالى الآن عرفتما أنفسكما .
[ ص: 149 ] والقول الثالث : أنه من العرف ، وهو الرائحة الطيبة ؛ قال تعالى : (
ويدخلهم الجنة عرفها لهم ) [محمد : 6] أي طيبها لهم ، ومعنى ذلك أن المذنبين لما تابوا في
عرفات فقد تخلصوا عن نجاسات الذنوب ، ويكتسبون به عند الله تعالى رائحة طيبة ، قال عليه الصلاة والسلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011841خلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك .
الثاني : يوم إياس الكفار من دين الإسلام .
الثالث : يوم إكمال الدين .
الرابع : يوم إتمام النعمة .
الخامس : يوم الرضوان .
وقد جمع الله تعالى هذه الأشياء في أربع آيات ، في قوله : (
اليوم يئس الذين كفروا من دينكم ) [المائدة : 3] الآية ، قال
عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس : نزلت هذه الآية عشية
عرفة ، وكان يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم واقف
بعرفة في موقف
إبراهيم عليه السلام ، وذلك في حجة الوداع ، وقد اضمحل الكفر ، وهدم بنيان الجاهلية ، فقال عليه الصلاة والسلام :
لو يعلم الناس ما لهم في هذه الآية لقرت أعينهم فقال يهودي
لعمر : لو أن هذه الآية نزلت علينا لاتخذنا ذلك اليوم عيدا فقال
عمر : أما نحن فجعلناه عيدين ، كان يوم
عرفة ويوم الجمعة . فأما معنى : إياس المشركين : فهو أنهم يئسوا من قوم
محمد عليه الصلاة والسلام أن يرتدوا راجعين إلى دينهم ، فأما معنى إكمال الدين فهو أنه تعالى ما أمرهم بعد ذلك بشيء من الشرائع ، وأما إتمام النعمة فأعظم النعم نعمة الدين ؛ لأن بها يستحق الفوز بالجنة والخلاص من النار ، وقد تمت في ذلك اليوم وكذلك قال في آية الوضوء (
وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ) [المائدة : 6] ولما جاء البشير وقدم على
يعقوب ، قال : على أي دين تركت
يوسف ؟ قال : على دين الإسلام قال : الآن تمت النعمة ، وأما معنى الرضوان فهو أنه تعالى رضي بدينهم الذي تمسكوا به وهو الإسلام ، فهي بشارة بشرهم بها في ذلك اليوم ، فلا يوم أكمل من اليوم الذي بشرهم فيه بإكمال الدين ، وقيل : هذا اليوم يوم صلة الواصلين (
اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) [المائدة : 3] ويوم قطيعة القاطعين (
أن الله بريء من المشركين ورسوله ) [التوبة : 3] ويوم إقالة عثر النادمين ، وقبول توبة التائبين (
ربنا ظلمنا أنفسنا ) [الأعراف : 23] فكما تاب برحمته على
آدم فيه ، فكذلك يتوب على أولاده (
وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ) [الشورى : 25] وهو أيضا يوم وفد الوافدين (
وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا ) [الحج : 27] وفي الخبر : "
الحاج وفد الله ، والحاج زوار الله ، وحق على المزور الكريم أن يكرم زائره " .
وأما الأسماء الخمسة الأخرى ليوم
عرفة :
فأحدها :
يوم الحج الأكبر ؛ قال الله تعالى : (
وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ) [التوبة : 3] وهذا الاسم مشترك بين عرفة والنحر ، واختلف الصدر الأول من الصحابة والتابعين فيه فمنهم من قال : إنه عرفة ، وسمي بذلك لأنه يحصل فيه الوقوف
بعرفات والحج
عرفة إذا لو أدركه وفاته سائر مناسك الحج أجزأ عنها الدم ، فلهذا السبب سمي بالحج الأكبر . قال
الحسن : سمي به لأنه اجتمع فيه الكفار والمسلمون ، ونودي فيه أن لا يحج بعده مشرك ، وقال
ابن سيرين : إنما سمي به لأنه اجتمع فيه أعياد أهل الملل كلها من
اليهود والنصارى ، وحج المسلمون ولم يجتمع قبله ولا بعده ، ومنهم من قال : إنه يوم النحر لأنه يقع فيه أكثر مناسك الحج ، فأما الوقوف فلا يجب في اليوم بل يجزئ في الليل ، وروي القولان جميعا عن
علي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم . وثانيها : الشفع . وثالثها : الوتر . ورابعها : الشاهد . وخامسها : المشهود في قوله : (
وشاهد ومشهود ) [البروج : 3] وهذه الأسماء فسرناها في هذه الآية .
واعلم أنه تعالى
خص يوم عرفة من بين سائر أيام الحج بفضائل ، منها أنه تعالى خص صومه بكثرة
[ ص: 150 ] الثواب ؛ قال عليه الصلاة والسلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011844صوم يوم التروية كفارة سنة وصوم يوم عرفة كفارة سنتين وعن
أنس كان يقال في أيام العشر : كل يوم بألف ويوم عرفة بعشرة آلاف بل
يستحب للحاج الواقف بعرفات أن يفطر حتى يكون وقت الدعاء قوي القلب حاضر النفس .