المسألة الثانية : أما
الصد عن سبيل الله ففيه وجوه :
أحدها : أنه صد عن الإيمان بالله
وبمحمد عليه السلام .
وثانيها : صد للمسلمين من أن يهاجروا إلى الرسول عليه السلام .
وثالثها : صد المسلمين عام
الحديبية عن عمرة البيت .
ولقائل أن يقول : الرواية دلت على أن هذه الآية نزلت قبل غزوة
بدر في قصة
عبد الله بن جحش ، وقصة
الحديبية كانت بعد غزوة
بدر بمدة طويلة ، ويمكن أن يجاب عنه بأن ما كان في
[ ص: 30 ] معلوم الله تعالى كان كالواقع ، وأما الكفر بالله فهو الكفر بكونه مرسلا للرسل ، مستحقا للعبادة ، قادرا على البعث ، وأما قوله : (
والمسجد الحرام ) فإن عطفناه على الضمير في (
به ) كان المعنى : وكفر
بالمسجد الحرام ، ومعنى الكفر
بالمسجد الحرام هو منع الناس عن الصلاة فيه والطواف به ، فقد كفروا بما هو السبب في فضيلته التي بها يتميز عن سائر البقاع ، ومن قال : إنه معطوف على سبيل الله كان المعنى : وصد عن
المسجد الحرام ; وذلك لأنهم
صدوا عن المسجد الحرام الطائفين والعاكفين والركع السجود .
وأما قوله تعالى : (
وإخراج أهله منه ) فالمراد أنهم أخرجوا المسلمين من المسجد ، بل من
مكة ، وإنما جعلهم أهلا له ؛ إذ كانوا هم القائمين بحقوق البيت كما قال تعالى : (
وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها ) [الفتح : 26] وقال تعالى : (
وما لهم ألا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام وما كانوا أولياءه إن أولياؤه إلا المتقون ) [الأنفال : 34] فأخبر تعالى أن المشركين خرجوا بشركهم عن أن يكونوا أولياء المسجد ، ثم إنه تعالى بعد أن ذكر هذه الأشياء حكم عليها بأنها أكبر ، أي كل واحد منها أكبر من قتال في الشهر الحرام ، وهذا تفريع على قول
الزجاج . وإنما قلنا : إن كل واحد من هذه الأشياء أكبر من قتال في الشهر الحرام لوجهين :
أحدهما : أن كل واحد من هذه الأشياء كفر ، والكفر أعظم من القتال .
والثاني : أنا ندعي أن كل واحد من هذه الأشياء أكبر من قتال في الشهر الحرام ، وهو القتال الذي صدر عن
عبد الله بن جحش ، وهو ما كان قاطعا بوقوع ذلك القتال في الشهر الحرام ، وهؤلاء الكفار قاطعون بوقوع هذه الأشياء منهم في الشهر الحرام ، فيلزم أن يكون وقوع هذه الأشياء أكبر .
أما قوله تعالى : (
والفتنة أكبر من القتل ) فقد ذكروا في الفتنة قولين :
أحدهما : هي الكفر ، وهذا القول عليه أكثر المفسرين ، وهو عندي ضعيف ; لأن على قول
الزجاج قد تقدم ذكر ذلك ، فإنه تعالى قال : (
وكفر به ) (
أكبر )
فحمل الفتنة على الكفر يكون تكرارا ، بل هذا التأويل يستقيم على قول الفراء .
والقول الثاني : أن الفتنة هي ما كانوا
يفتنون المسلمين عن دينهم ، تارة بإلقاء الشبهات في قلوبهم ، وتارة بالتعذيب ، كفعلهم
ببلال وصهيب nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار بن ياسر ، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق ، وقد ذكرنا أن الفتنة عبارة عن الامتحان ، يقال : فتنت الذهب بالنار إذا أدخلته فيها لتزيل الغش عنه ، ومنه قوله تعالى : (
إنما أموالكم وأولادكم فتنة ) [التغابن : 15] أي امتحان لكم ; لأنه إذا لزمه إنفاق المال في سبيل الله تفكر في ولده ، فصار ذلك مانعا له عن الإنفاق ، وقال تعالى : (
الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ) [العنكبوت : 1 ، 2] أي : لا يمتحنون في دينهم بأنواع البلاء ، وقال : (
وفتناك فتونا ) [طه : 40] وإنما هو الامتحان بالبلوى ، وقال : (
ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ) [العنكبوت : 10] والمراد به المحنة التي تصيبه من جهة الدين من الكفار وقال : (
إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا ) [البروج : 10] والمراد أنهم آذوهم وعرضوهم على العذاب ليمتحنوا ثباتهم على دينهم ، وقال : (
فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ) [النساء : 101] وقال : (
ما أنتم عليه بفاتنين إلا من هو صالي الجحيم ) [الصافات : 162] وقال : (
فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة ) [آل عمران : 7] أي المحنة في الدين ، وقال : (
واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ) [المائدة : 49] وقال : (
ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا ) [آل عمران : 7] وقال : (
ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ) [يونس : 85] والمعنى أن يفتنوا
[ ص: 31 ] بها عن دينهم فيتزين في أعينهم ما هم فيه من الكفر والظلم وقال : (
فستبصر ويبصرون بأييكم المفتون ) [القلم : 65] قيل : المفتون المجنون ، والجنون فتنة ; إذ هو محنة وعدول عن سبيل أهل السلامة في العقول .
فثبت بهذه الآيات أن الفتنة هي الامتحان ، وإنما قلنا : إن
الفتنة أكبر من القتل ؛ لأن الفتنة عن الدين تفضي إلى القتل الكثير في الدنيا ، وإلى استحقاق العذاب الدائم في الآخرة ، فصح أن الفتنة أكبر من القتل فضلا عن ذلك القتل الذي وقع السؤال عنه وهو قتل
ابن الحضرمي .
روي أنه لما نزلت هذه الآية كتب
عبد الله بن جحش صاحب هذه السرية إلى مؤمني
مكة : إذا عيركم المشركون بالقتال في الشهر الحرام فعيروهم أنتم بالكفر وإخراج رسول الله صلى الله عليه وسلم من
مكة ، ومنع المؤمنين عن
البيت الحرام ، قال :
ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ) والمعنى ظاهر ، ونظيره قوله تعالى : (
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) [البقرة : 120] .