[ ص: 137 ] "باب دخول الخلاء "
مسألة :
" يستحب لمن أراد
دخول الخلاء أن يقول : بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث ومن الرجس النجس الشيطان الرجيم "
وذلك لما روي عن
علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014300ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدكم الخلاء أن يقول بسم الله " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014301كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " . رواه الجماعة وفي لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014302إذا أراد أن يدخل " .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014303إن هذه الحشوش محتضرة فإذا دخل أحدكم فليقل اللهم إني أعوذ بك من الخبث [ ص: 138 ] والخبائث " . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وعن
أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014304لا يعجز أحدكم إذا دخل مرفقه أن يقول : اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه . الحشوش جمع حش ، وهي في الأصل البساتين كانوا يقضون الحاجة فيها . ثم سمي موضع قضاء الحاجة حشا ، والمحتضرة التي تحضرها الشياطين ، ولذلك أمر بذكر الله والاستعاذة قبل الدخول .
والخبث بسكون الباء قال
أبو عبيد ،
وابن الأنباري ، وغيرهما قالوا : " وهو الشر والخبائث الشياطين " فكأنه استعاذ من الشر ، ومن أهل الشر ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : " إنما هو الخبث جمع خبيث ، والخبائث جمع خبيثة استعاذ
[ ص: 139 ] من ذكرانهم وإناثهم " والأول أقوى ؛ لأن فعيل إذا كان صفة جمع على فعل مثله ظريف وظرف وكريم وكرم ، وإنما يجمع على فعل إذا كان اسما مثل رغيف ورغف ونذير ونذر ؛ ولأنه أكثر معنى ، والنجس بالكسر والسكون اتباع لما قبله ولو أفردته لفتحته ، والمخبث ذو الأصحاب الخبثاء ، وهو أيضا الذي يعلم غيره الخبث .