فصل في
ذم من أراد بفعله غير الله تعالى .
اعلم أن ما ذكرناه من الفضل في طلب العلم إنما هو فيمن طلبه مريدا به وجه الله تعالى ، لا لغرض من الدنيا ، ومن أراده لغرض دنيوي كمال أو رياسة أو منصب أو وجاهة ، أو شهرة أو استمالة الناس إليه ، أو قهر المناظرين ، أو نحو ذلك فهو مذموم ، قال الله تعالى : {
من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها ، وما له في الآخرة من نصيب } ، وقال تعالى : {
من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا } الآية ، وقال تعالى : {
إن ربك لبالمرصاد } ، وقال تعالى : {
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء } ، والآيات فيه كثيرة . وروينا في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10936إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت قال : كذبت ، ولكنك قاتلت ليقال جريء ، فقد قيل : ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ، ورجل تعلم العلم وعلمه ، وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم ، وعلمته ، وقرأت فيك القرآن ، قال : كذبت ، ولكنك تعلمت ليقال : عالم ، وقرأت القرآن ليقال : قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على ، وجهه حتى ألقي في النار } )
وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ ص: 47 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36078من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة يعني : ريحها } رواه
أبو داود ، وغيره بإسناد صحيح ، وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36079من تعلم علما ينتفع به في الآخرة يريد به عرضا من الدنيا لم يرح رائحة الجنة } روي بفتح الياء مع فتح الراء ، وكسرها ، وروي بضم الياء مع كسر الراء ، وهي ثلاث لغات مشهورة ، ومعناه لم يجد ريحها ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=21، وحذيفة قالا : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36770من طلب العلم ليماري به السفهاء ، ويكاثر به العلماء ، أو يصرف به وجوه الناس إليه فليتبوأ مقعده من النار } ) ، ورواه
الترمذي من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك ، وقال فيه : ( أدخله الله النار ) ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1019أشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لا ينتفع به } ، وعنه صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20539شرار الناس شرار العلماء . } وروينا في مسند
الدارمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : " يا حملة العلم اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم ، ووافق علمه عمله ، وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم ، يخالف عملهم علمهم ، ويخالف سريرتهم علانيتهم ، يجلسون حلقا يباهي بعضهم بعضا حتى إن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ، ويدعه ، أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله تعالى " ، وعن
سفيان : " ما ازداد عبد علما فازداد في الدنيا رغبة إلا ازداد من الله بعدا " ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة : ( من طلب الحديث لغير الله مكر به ) ، والآثار به كثيرة