عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
المجموع شرح المهذب
كتاب الصلاة
باب صلاة الجمعة
فهرس الكتاب
لا تجب الجمعة على صبي ولا مجنون
صلاة الجمعة هل تجب على المسافر
لا تجب الجمعة على العبد والمكاتب
لا تجب الجمعة على المريض
الأعمى إن وجد قائدا هل تجب الجمعة عليه
فرع الجمعة على الزمن
المقيم في موضع لا يسمع النداء من البلد الذي تقام فيها الجمعة
فرع مذاهب العلماء فيمن تجب عليه الجمعة إذا كان خارج البلد ونقص عددهم عن أربعين
صلاة الجماعة لا تجب على خائف على نفسه أو ماله
من لا جمعة عليه لا تجب عليه صلاة الجماعة
وافق يوم جمعة يوم عيد وحضر أهل القرى الذين تلزمهم الجمعة
المعذور في ترك الجمعة
من لزمته الجمعة لا يجوز أن يصلي الظهر قبل فوات الجمعة
الأعذار المبيحة لترك الجمعة
البيع يوم الجمعة
لا تصح الجمعة إلا في أبنية مجتمعة يستوطنها من تنعقد بهم الجمعة
لا تصح الجمعة إلا بأربعين رجلا
أحرم الإمام في صلاة الجمعة بالعدد ثم انفضوا عنه
وقت الجمعة
لا تصح الجمعة حتى يتقدمها خطبتان
عدد ركعات الجمعة
فرع هل الجمعة صلاة مستقلة
فرع ينبغي لمصلي الجمعة أن ينوي الجمعة بمجموع ما يشترط في النية
المجموع شرح المهذب
النووي - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي
صفحة
348
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
باب صلاة الجمع
عرض الحاشية
باب صلاة الجمعة هي بضم الميم وإسكانها وفتحها . حكاهن
الواحدي
عن
الفراء
والمشهور الضم وبه قرئ في السبع ، والإسكان تخفيف منه ، ووجهوا الفتح بأنها تجمع الناس ، كما يقال : همزة وضحكة للمكثر من ذلك ، قال : والفتح لغة
بني عقيل
. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423
الزمخشري
: قرئ في الشواذ باللغات الثلاث ، وكان يوم الجمعة يسمى في الجاهلية العروبة . قال
الواحدي
: وكان يسمى عروبة والعروبة ولهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790
الشافعي
- رحمه الله تعالى - : ويوم الجمعة هو اليوم الذي بين الخميس والسبت ، وأراد إيضاحه لمن يعرف العروبة ولا يعرف الجمعة
[
ص:
348 ]
وبهذا التفسير يظهر خطأ من اعترض على
nindex.php?page=showalam&ids=13790
الشافعي
في هذا ، وزعم أنه إخبار بالمعلوم وثبت في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080
مسلم
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18672
خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق
آدم
، وفيه أدخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة
} وزاد
nindex.php?page=showalam&ids=0016867
مالك
في الموطأ
وأبو داود
وغيرهما بأسانيد على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
nindex.php?page=showalam&ids=17080
ومسلم
وفيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17061
تيب عليه وفيه مات وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين يصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس
} قوله ( مصيخة ) بالخاء المعجمة ، وفي رواية
أبي داود
مسيخة بالسين ، أي مصغية ، وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37777
نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا ، وأوتيناه من بعدهم ، فهذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه ، فهدانا الله له ، فهم لنا فيه تبع ، اليهود غدا ، والنصارى بعد غد
} رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
ومسلم . قيل : معنى بيد أنهم غير أنهم ، وقيل مع أنهم ، وقيل على أنهم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15990
سعيد بن المسيب
: أحب الأيام أن أموت فيه ضحى يوم الجمعة .
التالي
السابق
الخدمات العلمية