( الشرح ) حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس صحيح رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وأسانيدهم حسنة ، فهو حديث حسن وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : هو حديث صحيح وقوله " حتى يطعم " بفتح الياء والعين أي يأكل ، ونسيكته بفتح النون وكسر السين وهي أضحيته واتفق nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والأصحاب على أنه يستحب أن يأكل في عيد الفطر شيئا قبل الخروج إلى الصلاة فإن لم يأكل قبل الخروج فليأكل قبل الصلاة ، ويستحب كون المأكول تمرا وكونه وترا ، لما ذكره المصنف قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الأم : ( ونحن نأمر من أتى المصلى أن يأكل ويشرب قبل أن يغدو إلى المصلى ، فإن لم يفعل أمرناه بذلك في طريقه أو المصلى إن أمكنه ، فإن لم يفعل ذلك فلا شيء عليه ويكره له أن لا يفعل ) هذا نصه بحروفه ، والسنة في عيد الأضحى أن يمسك عن الأكل حتى يرجع من الصلاة ، لما ذكره المصنف قال صاحبا الحاوي والبيان : وإنما فرق بينهما ; لأن السنة أن يتصدق في عيد الفطر قبل الصلاة ، فاستحب له الأكل ليشارك [ ص: 10 ] المساكين في ذلك ، والصدقة في عيد النحر إنما هي بعد الصلاة من الأضحية فاستحب موافقتهم ، قالا : ولأن ما قبل يوم الفطر يحرم الأكل فندب الأكل فيه قبل الصلاة ليتميز عما قبله ، وفي الأضحى لا يحرم الأكل قبله فأخر ليتميزا