( الشرح ) حديث أم عطية رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، وأما حديث " { nindex.php?page=hadith&LINKID=30608لا تمنعوا إماء الله مساجد الله } " فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب صلاة الجمعة وأما الزيادة التي فيه " وليخرجن تفلات " فرواها أبو داود بإسناد حسن ولم يضعفه ، وقد قدمنا أن ما لم يضعفه فهو حسن عنده ، ورواية أبي داود " وليخرجن وهن تفلات " وقوله : تفلات بفتح التاء المثناة فوق وكسر الفاء ، والعواتق جمع عاتق وهي البنت التي بلغت ، وقال أبو زيد : هي البالغة ما لم تعنس ، وقيل : هي التي لم تتزوج قال ثعلب : سميت عاتقا لأنها عتقت من ضر أبويها واستخدامهما وامتهانها بالخروج في الأشغال وقال nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : هي فوق المعصر وقال nindex.php?page=showalam&ids=215ثابت : هي البكر التي لم تخرج إلى زوج ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : هي البنت عقب بلوغها قال صاحب المطالع : وقيل هي التي أشرفت على البلوغ وقوله : ذوات الخدور جمع خدر وهو الستر قوله : الشهرة من الثياب هو بضم الشين ( أما الأحكام ) فقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والأصحاب رحمهم الله : يستحب للنساء غير ذوات الهيئات حضور صلاة العيد وأما ذوات الهيئات وهن اللواتي يشتهين لجمالهن فيكره حضورهن ، هذا هو المذهب والمنصوص ، وبه قطع الجمهور وحكى الرافعي وجها أنه لا يستحب لهن الخروج بحال ، والصواب الأول وإذا خرجن استحب خروجهن في ثياب بذلة ولا يلبسن ما يشهرهن ، ويستحب أن يتنظفن بالماء ، ويكره لهن التطيب لما ذكرناه في باب صلاة الجماعة هذا كله حكم العجائز اللواتي لا يشتهين ونحوهن فأما الشابة وذات الجمال ، ومن تشتهى فيكره لهن الحضور ، لما في ذلك من خوف الفتنة عليهن وبهن ( فإن قيل ) هذا مخالف حديث أم عطية المذكور ( قلنا ) ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : " لو أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 14 ] ما أحدث النساء لمنعهن كما منعت نساء بني إسرائيل ، ولأن الفتن وأسباب الشر في هذه الأعصار كثيرة بخلاف العصر الأول والله أعلم قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الأم : أحب شهود النساء العجائز وغير ذوات الهيئات الصلاة والأعياد ، وأنا لشهودهن الأعياد أشد استحبابا مني لشهودهن غيرها من الصلوات المكتوبات