وحديث nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بلفظه .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الأم ، وأبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وغيرهم ، وإسناده صحيح إلا أنه ليس في رواية أكثرهم ذكر عثمان ، وهو في بعض روايات nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وروي هكذا موصولا عن الزهري عن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وروي مرسلا عن الزهري " أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر " والذي وصله nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة وهو إمام ، ولم يذكر أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه إلا روايتي الوصل ، وذكر الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي الروايتين . قال الترمذي : أهل الحديث كأنهم يرون المرسل أصح ، ثم روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك أنه قال : المرسل في ذلك أصح ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : وصله خطأ بل الصواب مرسل . وأما الأحاديث التي جاءت بالمشي خلفها فليست ثابتة . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي رحمه الله : الآثار في المشي أمامها أصح وأكثر . وقوله " فرس معرورى " هو بضم الميم وإسكان العين وفتح الراء الأولى وفتح الثانية منونة . هكذا وقع في المهذب ، وكذا هو في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره من كتب الحديث وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم " بفرس عرى " وكلاهما صحيح من حيث اللغة ومن حيث الرواية . وهذه الجنازة التي ركب في الانصراف منها جنازةأبي الدحداح ويقال ابن الدحداح . وفي رواية الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة رضي الله عنه أن { nindex.php?page=hadith&LINKID=15407النبي صلى الله عليه وسلم تبع جنازة ابن الدحداح رضي الله عنه ماشيا ورجع على فرس } قال الترمذي : حديث حسن . وقوله " ولأنه إذا بعد لم يكن معها " معناه أن الفضيلة لمن هو معها ، لا لمن سبقها إلى المقبرة ، فإن ذلك لا يكون له ثواب متبعيها ; لأنه ليس معها . وقد ثبت [ ص: 240 ] في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره { nindex.php?page=hadith&LINKID=35988من تبع جنازة وكان معها حتى يفرغ من دفنها رجع بقيراطين } .
( أما الأحكام ) فقال أصحابنا رحمهم الله : يكره الركوب في الذهاب مع الجنازة إلا أن يكون له عذر كمرض أو ضعف ونحوهما ، فلا بأس بالركوب ، واتفقوا على أنه لا بأس بالركوب في الرجوع .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والأصحاب رحمهم الله : والأفضل أن يمشي قدامها وأن يكون قريبا منها ، وكلما قرب منها فهو أفضل ، وسواء كان راكبا أم ماشيا فالأفضل قدامها ولو تقدم عليها كثيرا ، فإن كان بحيث ينسب إليها بأن يكون التابعون كثيرين حصل له فضيلة اتباعها ، وإن كان بحيث لا ينسب إليها لكثرة بعده وانقطاعه عن تابعيها لم تحصل له فضيلة المتابعة ، ولو مشى خلفها حصل له فضيلة أصل المتابعة ولكن فاته كمالها .
( فرع ) في مذاهب العلماء قد ذكرنا أن مذهبنا أن السير أمامها أفضل ، سواء الراكب والماشي ، وبه قال جماهير العلماء . منهم nindex.php?page=showalam&ids=1 : أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=35والحسن بن علي nindex.php?page=showalam&ids=60وأبو قتادة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة nindex.php?page=showalam&ids=14وابن الزبير والقاسم بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح nindex.php?page=showalam&ids=16330وابن أبي ليلى والزهري nindex.php?page=showalam&ids=0016867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : خلفها أفضل وبه قال الأوزاعي وإسحاق ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : يسير الراكب خلفها والماشي حيث شاء منها .