القسم هنا وقسم الفيء والقسم بين الزوجات كله - بفتح القاف - وهو مصدر بمعنى القسمة ومنه الحديث { nindex.php?page=hadith&LINKID=15046اللهم هذا قسمي فيما أملك } ( وأما ) القسم - بكسر القاف فهو النصيب وليس مرادا هنا . واعلم أن هذا الباب ذكره nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني وجميع شراح مختصره وجماهير الأصحاب في آخر باب ربع البيوع ، مقرونا بقسم الفيء والغنيمة ووجه ذكره هناك أن الزكاة تشارك الغنيمة في أن الإمام يقسمها بعد الجمع ، وذكره الإمام nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الأم هنا متصلا بكتاب الزكاة ، وتابعه المصنف والجرجاني والمتولي وآخرون ، وهو أحسن . والله أعلم .