صفحة جزء
( 1678 ) مسألة ; قال : ( وإن دفنوا في قبر يكون الرجل ما يلي القبلة ، والمرأة خلفه ، والصبي خلفهما ، ويجعل بين كل اثنين حاجزا من تراب ) وجملته أنه إذا دفن الجماعة في القبر ، قدم الأفضل منهم إلى القبلة ، ثم الذي يليه في الفضيلة ، على حسب تقديمهم إلى الإمام في الصلاة سواء ، على ما ذكرنا في المسألة قبل هذه ; لما روى هشام بن عامر ، قال : { شكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجراحات يوم أحد ، فقال : احفروا وأوسعوا ، وأحسنوا ، وادفنوا الاثنين والثلاثة في قبر واحد ، وقدموا أكثرهم قرآنا } . رواه الترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح .

فإذا ثبت هذا ، فإنه يجعل بين كل اثنين حاجزا من التراب ، فيجعل كل واحد منهم في مثل القبر المنفرد ; لأن الكفن حائل غير حصين . قال أحمد : ولو جعل لهم شبه النهر ، وجعل رأس أحدهم عند رجل الآخر ، وجعل بينهما شيء من التراب ، لم يكن به بأس . أو كما قال .

( 1679 ) فصل : ولا يدفن اثنان في قبر واحد ، إلا لضرورة . وسئل أحمد عن الاثنين والثلاثة يدفنون في قبر واحد . قال : أما في مصر فلا ، وأما في بلاد الروم فتكثر القتلى ، فيحفر شبه النهر ، رأس هذا عند رجل هذا ، ويجعل بينهما حاجزا ، لا يلتزق واحد بالآخر .

وهذا قول الشافعي . وذلك لأنه لا يتعذر في الغالب إفراد كل واحد بقبر في المصر ، ويتعذر ذلك غالبا في دار الحرب ، وفي موضع المعترك . وإن وجدت الضرورة جاز دفن الاثنين والثلاثة وأكثر في القبر الواحد ، حيثما كان من مصر أو غيره . فإن مات له أقارب بدأ بمن يخاف تغيره ، وإن استووا في ذلك بدأ بأقربهم إليه ، على ترتيب النفقات ، فإن استووا في القرب قدم أنسبهم وأفضلهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية