( 2534 ) مسألة : قال : ( فإذا
وصل إلى منى ، رمى جمرة العقبة بسبع حصيات ، يكبر في إثر كل حصاة ، ولا يقف عندها ) حد
منى ما بين
جمرة العقبة ووادي محسر ، كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي . وليس
محسر والعقبة من
منى . ويستحب
سلوك الطريق الوسطى التي تخرج على الجمرة الكبرى ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم سلكها . كذا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر . فإذا وصل
منى بدأ
بجمرة العقبة ، وهي آخر الجمرات مما يلي
منى ، وأولها مما يلي
مكة ، وهي عند العقبة ، وكذلك سميت جمرة العقبة فيرميها بسبع حصيات ،
يكبر مع كل حصاة ، ويستبطن الوادي ، ويستقبل القبلة ، ثم ينصرف ولا يقف . وهذا بجملته قول من علمنا قوله من أهل العلم .
وإن رماها من فوقها جاز ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه جاء والزحام عند الجمرة ، فصعد فرماها من فوقها . والأول أفضل ; لما روى
عبد الرحمن بن يزيد ، أنه مشى مع {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21516 nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، وهو يرمي الجمرة ، فلما كان في بطن الوادي أعرضها فرماها ، فقيل ، له : إن ناسا يرمونها من فوقها . فقال : من هاهنا ، والذي لا إله إلا هو ، رأيت الذي أنزلت عليه سورة البقرة رماها } . متفق عليه .
وفي لفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33123لما أتى nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله جمرة العقبة ، استبطن الوادي ، واستقبل القبلة ، وجعل يرمي الجمرة على حاجبه الأيمن ، ثم رمى بسبع حصيات ، ثم قال : والله الذي لا إله غيره ، من هاهنا رمى الذي أنزلت عليه سورة البقرة } . قال
الترمذي : وهذا حديث صحيح ، والعمل عليه عند أكثر أهل العلم . ولا يسن الوقوف عندها ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، رويا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6085أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رمى جمرة العقبة ، انصرف ولم يقف } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه . ويكبر مع كل حصاة ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا قال : فرماها بسبع حصيات ، يكبر مع كل حصاة . وإن قال : اللهم اجعله حجا مبرورا ، وذنبا مغفورا ، وعملا مشكورا .
فحسن ; فإن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر كانا يقولان نحو ذلك . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل ، في ( المناسك ) ، بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله استبطن الوادي ، ورمى الجمرة بسبع حصيات ، يكبر مع كل حصاة : الله أكبر الله أكبر . ثم قال : اللهم اجعله حجا مبرورا ، وذنبا مغفورا ، وعملا مشكورا . فسألته عما صنع ؟ فقال : حدثني أبي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3335أن النبي صلى الله عليه وسلم رمى الجمرة من هذا المكان ، ويقول كلما رمى حصاة مثلما قلت } . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي : كانوا يحبون ذلك .
( 2535 ) فصل :
ويرميها راكبا أو راجلا كيفما شاء ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم رماها على راحلته . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
وأم أبي الأحوص ، وغيرهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44393رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرمي على راحلته يوم النحر ، ويقول : لتأخذوا عني مناسككم ، فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه . } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر [ ص: 219 ] يرمي
جمرة العقبة على دابته يوم النحر . وكان لا يأتي سائرها بعد ذلك إلا ماشيا ، ذاهبا وراجعا . وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يأتيها إلا ماشيا ، ذاهبا وراجعا . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، في ( المسند ) .
وفي هذا بيان للتفريق بين هذه الجمرة وغيرها . ولأن رمي هذه الجمرة مما يستحب البداية به في هذا اليوم عند قدومه ، ولا يسن عندها وقوف ، ولو سن له المشي إليها لشغله النزول عن البداية بها ، والتعجيل إليها ، بخلاف سائرها .