( 4333 ) فصل :
ولا فرق بين المسلم والذمي في الإحياء . نص عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا يملك الذمي بالإحياء في دار الإسلام . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : وهو مذهب جماعة من أصحابنا ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37683موتان الأرض لله ولرسوله ، ثم هي لكم مني } . فجمع الموتان ، وجعله للمسلمين . ولأن موتان الدار من حقوقها ، والدار للمسلمين ، فكان مواتها لهم ، كمرافق المملوك
ولنا عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35356من أحيا أرضا ميتة فهي له } . ولأن هذه جهة من جهات التمليك ، فاشترك فيها المسلم والذمي ، كسائر جهاته . وحديثهم لا نعرفه ، إنما نعرف قوله : صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21457عادي الأرض لله ولرسوله ، ثم هو [ ص: 330 ] لكم بعد ، ومن أحيا مواتا من الأرض ، فله دفينها } . هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، وهو مرسل ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . ثم لا يمتنع أن يريد بقوله : " هي لكم " . أي لأهل دار الإسلام ، والذمي من أهل الدار ، تجري عليه أحكامها
وقولهم : إنها من حقوق دار الإسلام . قلنا : وهو من أهل الدار ، فيملكها ، كما يملكها بالشراء ، ويملك مباحاتها ، من الحشيش والحطب والصيود والركاز والمعدن واللقطة ، وهي من مرافق دار الإسلام .