صفحة جزء
( 4905 ) فصل : خالة وابن عمة ، للخالة الثلث ، والباقي لابن العمة ، وهذا قول الثوري ، ومن ورث البعيد مع القريب . وفي قول أكثر المنزلين ، وأهل القرابة ، المال للخالة ; لأنها أقرب . وكذلك إن كان مكان الخالة خال . عمة وابن خال معه أخته ، الثلث بين ابن الخال وأخته بالسوية ، إن كان أبوهما خالا من أم ، وإن كان من أب ، أو من أبوين ، ففيه روايتان ; إحداهما ، هو بينهما بالسوية أيضا .

والثانية ، على ثلاثة ، والباقي للعمة . وعند أكثر الفرضيين ، المال للعمة . بنت عم وابن عمة وبنت خال وابن خالة ، الثلث بين بنت الخال ، وابن الخالة بالسوية ، إن كانا من أم ، وإن كانا من أبوين ، أو من أب ، فهل هو بينهما بالسوية ، أو على ثلاثة ؟ فيه روايتان . وإن كان ابن الخالة من أم ، والخال من أب ، فلابن الخالة سدس الثلث ، والباقي لبنت الخال ، وإن كانت بنت الخال من أم ، وابن الخالة من أب ، فالثلث بينهما على أربعة ، والباقي لابن العم

وعند أكثر المنزلين ، المال كله لبنت العم ; لأنها أسبق إلى الوارث . خالة وبنت عم ، ثلث ، وثلثان ، وعند أهل القرابة ، هو للخالة . عمة وبنت عم ، من نزل العمة أبا جعل المال لها ، ومن نزلها عما جعل المال بينهما نصفين . وكذلك من أمات السبب . بنت ابن عم لأب وبنت عمة لأبوين ، المال لبنت ابن العم . ابن خالة من أم وبنت خالة من أب وبنت عم من أم وابن عمة من أب ، الثلث من أربعة ، والثلثان من أربعة أيضا ، وتصح من اثني عشر ، وفي القرابة ، الثلث لبنت الخالة ، والثلثان لابن العمة ، وتصح من ثلاثة .

التالي السابق


الخدمات العلمية