( 568 ) فصل : ويستحب أن
يؤذن في أول الوقت ، ليعلم الناس ، فيأخذوا أهبتهم للصلاة . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت ، وربما أخر الإقامة شيئا . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه . وفي رواية قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27545كان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال يؤذن إذا مالت الشمس ، لا يؤخر ، ثم لا يقيم حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم فإذا خرج أقام حين يراه } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، في " المسند " .
ويستحب أن
يفصل بين الأذان والإقامة ، بقدر الوضوء وصلاة ركعتين ، يتهيئون فيها ، وفي المغرب يفصل بجلسة خفيفة . وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، أنه لا يسن في المغرب . ولنا ، ما روى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، في " مسنده " بإسناده ، عن
أبي بن كعب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13157يا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا ، يفرغ الآكل من طعامه في مهل ، ويقضي حاجته في مهل } .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5945أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=115لبلال : اجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله ، والشارب من شربه ، والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته } رواه
أبو داود والترمذي وروى
تمام في " فوائده " ، بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {
جلوس المؤذن بين الأذان والإقامة في المغرب سنة } . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد خرج عند المغرب ، فحين انتهى إلى موضع الصف أخذ المؤذن في الإقامة ، فجلس . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال ، بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى {
أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال في الإقامة ، فقعد } وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : يقعد الرجل مقدار ركعتين إذا أذن المغرب .
قيل من أين ؟ قال : من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وغيره : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أذن المؤذن ابتدروا السواري وصلوا ركعتين ولأن الأذان مشرع للإعلام ، فيسن الانتظار ليدرك الناس الصلاة ويتهيئوا لها ، دليله سائر الصلوات .