( 571 ) فصل : ويستحب أن يكون المؤذن بصيرا ; لأن الأعمى لا يعرف الوقت ، فربما غلط ، فإن أذن الأعمى صح أذانه فإن
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم كان يؤذن للنبي صلى الله عليه وسلم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو : كان رجلا أعمى لا ينادي حتى يقال له " أصبحت أصبحت " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . ويستحب أن يكون معه بصير يعرفه الوقت ، أو يؤذن بعد مؤذن بصير ، كما كان
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم يؤذن بعد أذان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ويستحب أن يكون عالما بالأوقات ; ليتحراها ، فيؤذن في أولها ، وإذا لم يكن عالما فربما غلط وأخطأ . فإن أذن الجاهل صح أذانه ، فإنه إذا صح
أذان الأعمى فالجاهل أولى .
ويستحب أن يكون صيتا ، يسمع الناس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39634واختار النبي صلى الله عليه وسلم أبا محذورة للأذان } لكونه صيتا ، وفي حديث
[ ص: 249 ] nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3762أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ألقه على nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ; فإنه أندى صوتا منك } ويستحب أن يكون حسن الصوت ; لأنه أرق لسامعه .