( 7693 ) فصل :
والمأخوذ في أحكام الذمة ينقسم خمسة أقسام ; أحدها ، ما لا يتم العقد إلا بذكره وهو شيئان ; التزام الجزية ، وجريان أحكامنا عليهم . فإن أخل بذكر واحد منهما ، لم يصح العقد . وفي معناهما ترك قتال المسلمين ، فإنه وإن لم يذكر لفظه ، فذكر المعاهدة يقتضيه . القسم الثاني ، ما فيه ضرر على المسلمين في أنفسهم ، وهو ثماني خصال ، ذكرناها فيما تقدم .
القسم الثالث ، ما فيه غضاضة على المسلمين ، وهو ذكر ربهم أو كتابهم أو دينهم أو رسولهم بسوء . القسم الرابع ، ما فيه إظهار منكر ، وهو خمسة أشياء ;
إحداث البيع والكنائس ونحوها ، ورفع أصواتهم بكتبهم بين المسلمين ، وإظهار الخمر والخنزير والضرب بالنواقيس ، وتعلية البنيان على أبنية المسلمين والإقامة
[ ص: 288 ] بالحجاز ، ودخول
الحرم ، فيلزمهم الكف عنه ، سواء شرط عليهم أو لم يشرط ، في جميع ما في هذه الأقسام الثلاثة .
القسم الخامس ،
التميز على المسلمين في أربعة أشياء ; لباسهم ، وشعورهم وركوبهم ، وكناهم . أما لباسهم ، فهو أن يلبسوا ثوبا يخالف لونه لون سائر الثياب ، فعادة
اليهود العسلي ، وعادة
النصارى الأدكن ، وهو الفاختي ، ويكون هذا في ثوب واحد ، لا في جميعها ، ليقع الفرق ، ويضيف إلى هذا شد الزنار فوق ثوبه ، إن كان نصرانيا ، أو علامة أخرى إن لم يكن نصرانيا ، كخرقة يجعلها في عمامته أو قلنسوته ، يخالف لونها لونها ، ويختم في رقبته خاتم رصاص أو حديد أو جلجل ; ليفرق بينه وبين المسلمين في الحمام ، ويلبس نساؤهم ثوبا ملونا ، ويشد الزنار تحت ثيابهم ، وتختم في رقبتها .
ولا يمنعون لبس فاخر الثياب ، ولا العمائم ، ولا الطيلسان ; لأن التمييز حصل بالغيار والزنار . وأما الشعور ، فإنهم يحذفون مقاديم رءوسهم ، ويجزون شعورهم ، ولا يفرقون شعورهم ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم فرق شعره . وأما الركوب ، فلا يركبون الخيل ; لأن ركوبها عز ، ولهم ركوب ما سواها ، ولا يركبون السروج ويركبون عرضا ; رجلاه إلى جانب وظهره إلى آخر ; لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال ، بإسناده ،
أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أمر بجز نواصي
أهل الذمة ، وأن يشدوا المناطق ، وأن يركبوا الأكف بالعرض .
ويمنعون تقلد السيوف ، وحمل السلاح واتخاذه ( أهل الذمة ) . وأما الكنى ، فلا يكتنوا بكنى المسلمين ،
كأبي القاسم ،
وأبي عبد الله ،
وأبي محمد ،
وأبي بكر ،
وأبي الحسن ، وشبهها ، ولا يمنعون الكنى بالكلية ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد قال لطبيب نصراني : يا
أبا إسحاق . وقال : أليس النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل على
nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة قال : " أما ترى ما يقول
أبو الخباب ؟ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41576 . وقال لأسقف نجران : أسلم أبا الحارث } . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لنصراني : يا
أبا حسان ، أسلم تسلم .