عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
المغني
كتاب الصيد والذبائح
مسألة وقعت النجاسة في مائع
فصل حكم أكل البصل والثوم والكراث والفجل
فهرس الكتاب
المغني
ابن قدامة - موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي
صفحة
341
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
( 7839 ) فصل : ويكره
أكل البصل ، والثوم والكراث ، والفجل ، وكل ذي رائحة كريهة ،
من أجل رائحته ، سواء أراد دخول المسجد أو لم يرد ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11543
: إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس
} رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478
ابن ماجه
.
وإن أكله لم يقرب من المسجد ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم {
: من أكل من هاتين الشجرتين ، فلا يقربن مصلانا
} . وفي رواية : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35640
فلا يقربنا في مساجدنا
} . رواه
الترمذي
، وقال : حديث حسن صحيح .
وليس أكلها محرما ; لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=50
أبو أيوب
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=3054
، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إليه بطعام لم يأكل منه النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فيه الثوم . فقال : يا رسول الله ، أحرام هو ؟ قال : لا ، ولكنني أكرهه من أجل ريحه
} . قال
الترمذي
: هذا حديث حسن صحيح . وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
nindex.php?page=showalam&ids=8
لعلي
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=28739
: كل الثوم ، فلولا أن الملك يأتيني لأكلته
} .
وإنما منع أكلها لئلا يؤذي الناس برائحته ; ولذلك نهي عن قربان المساجد ، فإن أتى المساجد كره له ذلك ، ولم يحرم عليه ; لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=19
المغيرة بن شعبة
، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1584
أكلت ثوما ، وأتيت مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سبقت بركعة ، فلما دخلت المسجد ، وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ريح الثوم ، فلما قضى صلاته ، قال : من أكل من هذه الشجرة ، فلا يقربنا حتى يذهب ريحها . فجئت ، فقلت : يا رسول الله : لتعطني يدك . قال : فأدخلت يده في كم قميصي إلى صدري ، فإذا أنا معصوب الصدر ، فقال : إن لك عذرا
} . رواه
أبو داود
.
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251
أحمد
، أنه يأثم ; لأن ظاهر النهي التحريم ، ولأن أذى المسلمين حرام وهذا فيه أذاهم .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تخريج الحديث
ترجمة العلم