الإسلام وهموم الناس

أحمد عبادي

صفحة جزء
أسـباب الفـرقـة :

السبب الأول: اضمحلال الوعي بتوالي الأجيال

إن توالي الأجيال، بقدر ما يكون مدد قوة، ومصدر تجدد للشعوب، فإنه إن لم يحسن التصرف معه، يمكن أن يتحول إلى مصدر اضمحلال، وذهاب لريح المجتمعات.. فالأفكار تكون واضحة، في أذهان الأجيال المؤسسة، ويكون هـنا دفق حضاري، ولكن إن لم تحسن هـذه الأجيال المؤسسة، نقل نسغ الحضارة، وإنشاء محيط ثقافي، يمكن من انتقال الأفكار والسجايا، بوضوح، إلى الأجيال التالية، حتى تصير رسالية، بنفس القدر، الذي كان عليه سلفها، فإن الحضارة تضمحل، وشوكة أهلها تخضد، وهذا هـو الأمر، الذي برز في تاريخ الإسلام جليا، حيث رأينا عالمنا الإسلامي، يترنح في مهاوي التخلف، وهو يملك أغنى المكتبات، وأكثر الأفكار نورانية، غير أن هـذه المكتبات، وهذه الأفكار، لم تنتقل إلى وجود المسلمين الذهني، بل بقيت على رفوف مكتباتهم، مما حال دون توظيفها في الواقع العيني، وهذا هـو المعنى، الذي جاءت إليه الإشارة، في قوله تعالى: ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ) (مريم:59) .

قال ابن خلدون في هـذا المعنى: (باني المجد، عالم بما عاناه في بنائه، ومحافظ على الخلال، التي هـي أسباب كونه وبقائه.. وابنه من بعده، مباشر لأبيه، فقد سمع منه ذلك، وأخذه عنه، إلا أنه مقصر في ذلك، تقصير السامع بالشيء، عن المعاني له، ثم إذا جاء الثالث، كان حظه الاقتفاء، والتقليد خاصة، فقصر عن الثاني، تقصير المقلد، عن المجتهد، [ ص: 138 ] ثم إذا جاء الرابع، قصر عن طريقتهم جملة، وأضاع الخلال الحافظة، لبناء مجدهم، واحتقرها، وتوهم أن ذلك البنيان، لم يكن بمعاناة، ولا تكلف، وإنما هـو أمر وجب لهم، منذ أول النشأة، لمجرد انتسابهم، وليس بعصابة، ولا بخلال، لما يرى من التجلة بين الناس، ولا يعلم كيف كان حدوثها، ولا سببها، ويتوهم أنه النسب فقط )

وقد أخرج أحمد وغيره في مسنده، ( من حديث زياد بن لبيد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر شيئا، ثم قال: وذلك حين ذهاب العلم، قال زياد: فقلت يا رسول الله!: وكيف يذهب العلم، ونحن نقرأ القرآن، ونقرؤه أبناءنا، وأبناؤنا يقرؤنه أبناءهم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثكلتك أمك يا زياد! إن كنت لأراك من أفقه رجل بالمدينة! أو ليست هـذه اليهود والنصارى يقرأون التوراة والإنجيل، ويقرؤونهما أبناءهم، وأبناؤهم يقرؤونها أبناءهم، ثم لا ينتفعون مما فيهما بشيء ا ) >[1] إن العلاقات الاجتماعية، التي تكون قائمة، بين أفراد جيل البناة، تكون فيها حرارة، وإيجابية، وتماسك، وهذه مواصفات، تستمد قوتها من وعي الأغلبين، من هـؤلاء البناة بالغايات، واستيعابهم للمنطلقات، [ ص: 139 ] وتشبعهم بالقيم، واشتراكهم في الثقافة والأفكار.. فيكون النسيج قويا.. وإذا لم يتم الاهتمام، بنقل هـذه الأمور، إلى الأجيال التالية، يحل الاهتراء محل القوة، والصراع محل التعاون، والتنابذ محل التآلف، والتنابز محل الحوار، بل إن هـذه القوارض الاجتماعية، في كثير من الأحيان، تورث، ولا سبيل إلى تلافي هـذه الأمور، إلا بالوعي بها أولا، وتشخيصها بدقائقها ثانيا، ثم تفعيل أداة التربية، ووسائلها، وقنواتها، بما فيها المجتمع، باعتباره المربي الوسيط، الأخطر، ثالثا.. ولست أحسب المجال ينفسح لتفصيل أكثر في هـذه القضايا.

السبب الثاني: تضخم الذوات

الفرقة هـي الحالة، التي يبلغها المجتمع، حين يفقد خصيصة الانسجام، فيتفرق أفراده ذرات، من جراء تضخم ذواتهم،عند أنفسهم، فيصبح المجتمع، عاجزا تماما، عن أداء نشاطه المشترك، إذ يتعطل الحوار البناء، المتجه إلى حل المشكلات، ليحل محله النقاش العقيم، الذي يروم إثبات الذات، فيصبح كل الجهد المبذول، مجتثا عن الواقع العيني، ويضيع هـدرا، في عالم التنافس والتقايس، الخاويين.. حين تضخم الذوات، يرفض كل فرد من أفراد المجتمع، أن يشذب من حجمه، عند نفسه، ولو شيئا يسيرا، ليسهل التساكن، ويصبح ممكنا.. إنها ساعة غياب قيم خفض الجناح، والإيثار، والتضحية.. إنها بعبارة أوضح: ساعة الفرقة، وذهاب الريح. [ ص: 140 ]

السبب الثالث: الاستبداد

لقد قلنا في مقدمة هـذا الفصل: إن الاستبداد والفرقة، كلاهما سبب ونتيجة في آن، وبالفعل، فإن ما عانته، وتعانيه الشعوب الإسلامية، من استبداد حاجر، على حرية الرأي، تحت ذريعة، عدم شق الصف، والحفاظ على الوحدة، يكمن وراءه شروخ كبيرة، في جسم الأمة، إذ الكبت السياسي، في النهاية، وكما يقول الدكتور عبد المجيد النجار : (ليس إلا تخزينا في الحقيقة، لأسباب الانفجار، الذي لا يلبث، أن يحدث يوما ما، والشواهد قائمة هـنا وهناك، في البلاد الإسلامية، ولو أتيحت حرية التعبير، ولو في شيء من الضبط، لكانت سببا في التقارب، بين الفئات، والعائلات السياسية، من جهة، وبين الشعوب، والأنظمة الحاكمة، من جهة أخرى، ذلك لأن حرية الرأي، من شأنها أن تفضي إلى مناخ من الحوار، الذي تتدافع فيه الآراء، في تصريف شئون الأمة، وذلك التدافع، ينتهي في الأخير، إلى قدر مشترك من الاتفاق، يخف به التوتر، الذي يحدثه الكبت، ويهون فيه الأمر، على من أبدى رأيه، وجادل فيه، حتى ولو لم يكن له إلى التطبيق الواقعي طريق) >[2] ، وإلا فإن الاستبداد والكبت، يقلبان أفراد المجتمع إلى بواطنهم، حيث الغيظ المتميز، ولا باب للتعبير عن الرأي، إلا الانفجار، كما البراكين، فيتفرق المجتمع، ويطير شظايا. [ ص: 141 ]

السبب الرابع: الفقر في القيم

أصول العلاقات الاجتماعية، هـي القيم الثقافية، والأخلاقية، السائدة في المجتمع.. وتماسك المجتمع، وعدم تفرقه، رهين بتوافره على أرضية قيمية صلبة، تضمن وحدته.. والمجتمع الديناميكي، هـو الذي تكون عنده قدرة، المحافظة على القيم الإيجابية، وإنتاج قيم جديدة، منسجمة، مع هـويته، ومرجعيته العليا، الروحية والفكرية، قيم تكون قمينة، بتنظيم العلاقات الاجتماعية، بشكل منضبط، وقابل للتعدية إلى الآخر، من مختلف أجيال، وطبقات المجتمع.

ففي لحظة تاريخية معينة، يكون المجتمع محتاجا، إلى قيمة التضحية، لمواجهة أخطار مؤكدة، وفي أخرى، يكون محتاجا، لإشاعة قيمة الإخاء، أو قيمة العلم... فإن لم يكن المجتمع متوافرا، على آليات، تفعيل، أو إنتاج القيم، فإن الخراب، يدب إليه، ليصير بعد ذلك أحاديث.

وقد شهد التاريخ، كيف أصل القرآن الكريم هـذه القضية، حين أشاع قيما، قوت لحمة المجتمع الإسلامي الوليد، من مثل تأصيله لقيمة التضحية، عن طريق الآيات الكثيرة، التي تبين أجر الشهداء، والمنفقين في سبيل الله، والمؤثرين على أنفسهم، ولو كانت بهم خصاصة، وتأصيله لقيمة الإخاء، عن طريق الآيات، التي بينت المساواة، بين أفراد الجنس البشري، ووحدته في المصدر والمآل، ووحدة العدو الأصلي الشيطان، وتأصيله لقيمة التعلم والتعليم، عبر الآيات الحاضة على ذلك.. مما استتب في المجتمع الإسلامي، وفي عقل أفراده الجمعي، وقوى العلاقات [ ص: 142 ] السائدة، فيما بين المسلمين، حتى أوصلها إلى درجة: ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ) >[3] ، وبمضي الحقب، فقد المجتمع الإسلامي السيطرة، على آليات تفعيل وإنتاج القيم، مما أفضى به، إلى واقع الفرقة، والتشتت، واستقرار عدد من القيم الاجتماعية السلبية في رحمه... وهذه قضية تحتاج إلى تفكير، من أجل إبراز الآليات، المفعلة للقيم الموجودة، والمنتجة للأخرى المفقودة، والتي يشترط فيها، أن تكون ممكنة، وفعالة، متلائمة مع الواقع، الذي يراد تشغيلها فيه... ومنسجمة مع مرجعية الأمة العليا: القرآن والسنة.

السبب الخامس : ألغام استعمارية

وهي ألغام غرسها الاستعمار، في واقعنا، بوعي، وفنية، كبيرين، فهي تنفجر، أو تفجر في وجوهنا، لتخلف، أوخم الآثار في مجتمعاتنا... وعلى رأس قائمة هـذه الألغام، المغربون من أبنائنا، أسرانا الفكريون، أو كما يسميهم، الرئيس علي عزت بيغوفيتش : (الأبناء المدللون) ، الذين ضمهم إليه الاستعمار، في مختلف أوطاننا، واستطاع، أن يحدث في نفوسهم الشرخ، الذي انداح منها، وعبرها، إلى المجتمع كله، فقد استطاع الاستـعمار، أن ينشـئ أجيالا، مجتـثة عن أصـالتها، لا أدوات تحليل لها، منبعثة من كينونتها، ولا لغة، ولا رؤى وتصورات، إلا تلكم الغربية، فأصبـح هـؤلاء، لا يسـتطيعون النـظر إلى واقعهـم، [ ص: 143 ] إلا بمقل غربية، وقد شجع على ذلك، ترهل بنية الثقافة الإسلامية، بتضافر وطأة عصور الانحطاط الشامل، الذي مرت به الأمة الإسلامية عموما، ووطأة الاستعمار، فكان هـذا القبيل من مثقفينا، يجدون تزكية، لنبذهم للثقافة الإسلامية، في جهلهم بها أولا، وفي الضحالة، التي يقدمها بها فريق من (العلماء) ثانيا، وفي السجلات والمؤلفات، التي يطبعها الجمود، والتقليد، والإرهاب الفكري، ثالثا، ثم في التشويهات، والافتراءات الاستشراقية الغربية والمحلية، التي ألصقت بتاريخها، رابعا، فحصلت النفرة، نفرة وتباعد، عضدا بالتقاعس المشترك، عن فهم الآخر، ودراسته بما يكفي، وبطريقة موضوعية، هـذا من جهة، ومن جهة ثانية عضدا، بعدم امتلاك أرضية صلبة من ضوابط الحوار، وأخلاقياته، مما أفسح المجال واسعا، للإقصاء، والإلغاء، والتنابز، بدل التحاور والتفاهم.. وقد تسبب انفصام جسم الأمة هـذا، في ميدان أرضية المسلمات، التي ينبغي أن يتم إليها التحاكم، في حالة الخلاف، إذ أصبح لكل فريق مرجعيته، التي يصدر عنها، وإن تلافي هـذه المشـكل، لا يمكن أن يتم إلا بتوحيد المرجعية، ولا وليجة، إلا بالحوار الشفاف، النزيه، العليم، الطالب للحق، المؤثر له عما سواه.

وقد تقلد كثير من هـؤلاء الأسرى الفكريين، أهم وأخطر المناصب، في أوطانهم، فهم لا يزالون ماضين في قرضهم، لخيوط شبكة علاقاتنا الاجتماعية، بوعي، أو بغير وعي، غير أنه -وبفضل الله- بدأنا نرقب بأمل أوبة العـديـد منهم، إلى حمى دينهم، وأصـالة أمتهـم، مما يبشر - إن شاء الله - بخير، تبشيرا ينبغي أن يسر ولا يغر. [ ص: 144 ]

وهذه قضية أخرى، وجب التفكير في أساليب ناجعة لمعالجتها.

ومن هـذه الألغام، أيضا البيروقراطية المقيتة، التي خلفها الاستعمار، وأخذناها عنه بسذاجة، دون أن نتنبه إلى آثارها السلبية المفرقة، وهي عبارة عن نظم إدارية، كانت منسجمة مع الواقع الاستعماري، لأنها تنظم العلاقة، بين المغتصب، والمغتصب، بين المستكبر، والمستضعف.. حين لم نتنبه لهذه القضية، تجرعنا مرارتها فرقة، وشتاتا، وعداء في مجتمعاتنا، مما يستوجب ثورة إدارية حقيقية، لتلافي هـذه السلبيات.

من هـذه الألغام كذلك، ما أججه الاستعمار، ويؤججه في عالمنا الإسلامي - ويجد للأسف استجابة، من بعض أبنائنا له - من نعرات طائفية وإقليمية، أسهمت في تشتيت أمتنا، وإيقاظ نيران فتن، وحروب، في مختلف أرجائها، مما ينبغي أيضا، أن تتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهته.

كل ذا، ناهيك عن الإعلام الغربي، المتصهين، الذي لا يلبث قاصفا لنا، من أجل إحداث المزيد، من أنواع الفرقة، والخلل، الاجتماعيين.

إن المجتمعات حين تذهب مزعا، من جراء الفرقة، يصبح من المتعسر فيها -وكما ذكرنا آنفا- تبني الناس هـموم بعضهم بعضا، أفرادا كانوا، أم جماعات... وقد أشرنا في بداية هـذا المبحث إلى أن التوجيهات، والأخلاق، والقيم الإسلامية، تمثل المصدر المكين، لأقوى أنواع التلاحم، والوحدة، بين أفراد المجتمع الإسلامي.

وفيما يلي بيان بعض ذلك، من خلال تناولنا بالدرس في هـذا السياق، لا في غيره، لأصل التوحيد في الدين الإسلامي. [ ص: 145 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية