( باب
الهدي والأضاحي والعقيقة وما يتعلق بها ) ( الهدي ) أصله : التشديد ، من هديت الشيء أهديه ويقال أيضا : أهديت
[ ص: 530 ] الهدي إهداء وهو ( ما يهدى إلى
الحرم من النعم وغيرها ) .
وقال
ابن المنجا : ما يذبح
بمنى سمي بذلك ; لأنه يهدى لله تعالى ( والأضحية ) بضم الهمزة وكسرها وتشديد الياء وتخفيفها ويقال : ضحية كسرية والجمع ضحايا ويقال أضحاه والجمع أضحى كأرطاة وأرطى نقله
الجوهري عن
الأزهري وهي ( ما يذبح من بهيمة الأنعام ) أي : الإبل والبقر والغنم الأهلية ( أيام النحر ) الثلاثة وليلتي يومي التشريق على ما يأتي ( بسبب العيد ) بخلاف ما يذبح بسبب نسك أو إحرام ( تقربا إلى الله تعالى ولا يجزئ غيرها ) احترازا عما يذبح للبيع ونحوه .