( و ) يستحب ( أن
يتوضأ الجنب قبل الأكل ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وتقدم في الغسل ، والشرب مثله ( ولا يكره
غسل يديه في الإناء الذي أكل فيه ) نص عليه .
( ويكره )
غسل يديه ( بطعام [ ص: 173 ] وهو القوت ولو بدقيق حمص وعدس وباقلاء ونحوه قال
الشيخ الملح ليس ، بقوت وإنما يصلح به القوت ) فعليه لا يكره الغسل به
( ولا بأس ) بغسل اليدين ( بنخالة ) لأنها ليست قوتا ( وإن دعت الحاجة إلى استعمال القوت مثل الدبغ بدقيق الشعير والتطبب للجرب باللبن والدقيق ونحو ذلك رخص فيه ) للحاجة وتقدم في إزالة النجاسة يحرم استعمال مطعوم في إزالتها .