2121 - مسألة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وأما من
أوقد نارا ليصطلي ، أو ليطبخ شيئا ، أو أوقد سراجا ثم نام ، فاشتعلت تلك النار فأتلفت أمتعة وناسا ، فلا شيء عليه في ذلك أصلا .
وقد جاءت في هذا آثار : كما روينا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة نا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : سألت
الحكم بن عتيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15741وحماد بن أبي سليمان عن رجل رمى نارا في دار قوم فاحترقوا ، قالا جميعا : ليس عليه قود ولا يقتل .
وبه - إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
عبد العزيز بن حصين عن
يحيى بن يحيى الغساني قال : أحرق رجل تبنا في فراج له فخرجت شررة من نار فأحرقت شيئا لجاره ؟ فكتبت فيه إلى
[ ص: 221 ] nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ؟ فكتب إلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14602العجماء جرحها جبار } وأرى أن النار جبار .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : صدق - رضي الله عنه - : النار عجماء فهي جبار ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : فنظرنا ، هل روي في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء ؟ فوجدنا - ما ناه
أحمد بن عبد الله الطلمنكي قال : نا
nindex.php?page=showalam&ids=13542ابن مفرج نا
محمد بن أيوب الرقي الصموت نا
أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار نا
nindex.php?page=showalam&ids=16023سلمة بن شبيب ، nindex.php?page=showalam&ids=12287وأحمد بن منصور نا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق نا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15293النار جبار } .
نا
عبد الله بن ربيع نا
عمر بن عبد الملك نا
محمد بن بكر نا
أبو داود نا
جعفر بن مسافر نا
زيد بن المبارك نا
عبد الملك الصنعاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15293النار جبار } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064علي : وهذا خبر صحيح تقوم به الحجة ، ولا يحل خلافه ، فوجب بهذا أن كل ما تلف بالنار فهو هدر ، إلا نارا اتفق الجميع على تضمين طارحها ، وليس ذلك إلا ما تعمد الإنسان طرحها للإفساد ، والإتلاف ، فهذا مباشر متعد فعليه القود فيما عمد قتله ، والدية على العاقلة في الخطأ .
وأما نار أوقدها غير متعد فهي جبار ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا عموم لا يجوز تخصيصه إلا ما خصه نص أو إجماع ، ولا إجماع إلا فيما ذكرنا من القصد - وبالله تعالى التوفيق .