579 - مسألة :
ولا يحل لأحد أن يمشي بين القبور بنعلين سبتيتين وهما اللتان لا شعر فيهما ، فإن كان فيهما شعر : جاز ذلك ؟ فإن كانت إحداهما بشعر ، والأخرى بلا شعر : جاز المشي فيهما ؟ - :
[ ص: 360 ] حدثنا
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن معاوية ثنا
أحمد بن شعيب أنا
محمد بن عبد الله بن المبارك ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
الأسود بن شعبان - وكان ثقة - عن
خالد بن سمير عن
nindex.php?page=showalam&ids=15543بشير بن نهيك {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49048عن بشير رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن الخصاصية - قال كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى رجلا يمشي بين القبور في نعليه ، فقال : يا صاحب السبتيتين ألقهما } ؟
وحدثناه
حمام ثنا
عباس بن أصبغ ثنا
محمد بن عبد الملك بن أيمن ثنا
محمد بن سليمان البصري ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ثنا
الأسود بن شيبان حدثني
خالد بن سمير أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15543بشير بن نهيك أخبرني
بشير بن الخصاصية - وكان اسمه في الجاهلية
زحم ، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم
بشيرا - قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49049بينا أنا أمشي بين المقابر وعلي نعلان ، إذ ناداني رسول الله صلى الله عليه وسلم يا صاحب السبتيتين ، يا صاحب السبتيتين ، إذا كنت في مثل هذا المكان فاخلع نعليك ، قال : فخلعتهما } ؟ .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فإن قيل - فهلا منعتم من كل نعل ، لعموم قوله عليه السلام {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49050فاخلع نعليك } ؟ قلنا : منع من ذلك وجهان - : أحدهما : أنه عليه السلام إنما دعا صاحب سبتيتين ، بنص كلامه ، ثم أمره بخلع نعليه ؟
والثاني ما حدثناه
عبد الله بن ربيع ثنا
محمد بن معاوية ثنا
أحمد بن شعيب ثنا
إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق الجوزجاني ثنا
يونس بن محمد ثنا
شيبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=49051إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم } وذكر الحديث .
[ ص: 361 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : فهذا إخبار منه عليه السلام بما يكون بعده ، وأن الناس من المسلمين سيلبسون النعال في مدافن الموتى إلى يوم القيامة ، على عموم إنذاره عليه السلام بذلك ، ولم ينه عنه ، والأخبار لا تنسخ أصلا .
فصح إباحة لباس النعال في المقابر ، ووجب استثناء السبتية منها ، لنصه عليه السلام عليها ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : وقال بعض من لا يبالي بما أطلق به لسانه فقال : لعل تينك النعلين كان فيهما قذر ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد : من قطع بهذا فقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قوله ما لم يقل ، ومن لم يقطع بذلك فقد حكم بالظن ، وقفا ما لا علم له به ، وكلاهما خطتا خسف نعوذ بالله منهما ؟
ثم يقال له : فهبك ذلك كذلك ؟ أتقولون : بهذا أنتم ؟ فتمنعون من المشي ، بين القبور بنعلين فيهما قذر ؟ فمن قولهم : لا ؟ فيقال لهم : فأي راحة لكم في دعوى كاذبة ؟ ثم لو صحت لم تقولوا بها ، ولبقيتم مخالفين للخبر بكل حال ؟ ويقال له أيضا : ولعل البناء في الرعاف إنما هو في الدم الأسود لشبهه بدم الحيض ، ولعل فساد صلاة الرجل إلى جنب المرأة إنما هو إذا كانت شابة خوف الفتنة ، ومثل هذا كثير