. ( قال ) ، وينبغي أن
يقف مستقبل القبلة إن شاء راكبا ، وإن شاء على قدميه ، وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه في حديثه {
أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على راحلته ، وجعل نحرها إلى بطن المحراب فوقف عليها مستقبل القبلة يدعو } ، وفي الحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=65639خير المواقف ما استقبلت به القبلة } ، وإن اختار بوقوفه موضعا آخر بالبعد من الإمام جاز لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء رحمه الله تعالى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79934عرفة كلها موقف ، وفجاج مكة كلها منحر } . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=65634عرفة كلها موقف ، وارتفعوا عن بطن عرنة ، والمزدلفة كلها موقف ، وارتفعوا عن ، وادي محسر ، وفي وقوفه يدعو هكذا } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79936أفضل دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفات لا إله إلا الله وحده لا شريك له . . . إلى آخره ، اللهم اجعل لي في قلبي نورا ، وفي سمعي نورا وفي بصري نورا ، اللهم اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري } . حديث فيه طول ، وقد بينا أنه يختار من الدعاء ما يشاء واجتهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء في هذا الموقف لأمته فاستجيب له إلا في الدماء والمظالم .
( قال ) ويلبي في هذا الموقف عندنا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رحمه الله تعالى الحاج يقطع التلبية كما يقف
بعرفة ; لأن إجابته باللسان إلى أن يحضر ، وقد تم حضوره فإن معظم
أركان الحج الوقوف [ ص: 18 ] بعرفة قال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14046الحج عرفة } . ولكنا نستدل بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه {
أنه لبى عشية عرفة فقال له رجل : يا شيخ ليس هذا موضع التلبية فقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه أجهل الناس أم طال بهم العهد لبيك عدد التراب لبيك حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فما زال يلبي حتى رمى جمرة العقبة } ، ولأن التلبية في هذه العبادة كالتكبير في الصلوات ، وكما يأتي بالتكبير إلى آخر الصلاة فكذلك يأتي بالتلبية هنا إلى وقت الخروج من الإحرام ، وذلك عند الرمي يكون