ولو أن
رجلا أم رجلين في مسجد فأحدث فقدم أحدهما ثم أحدث الثاني فخرج ونوى الثالث أن يكون إماما فهذا لا معتبر به فإنه متعين للإمامة سواء نوى أو لم ينو تحولت الإمامة إليه فإن أحدث فخرج من المسجد قبل أن يعود أحد الأولين فسدت صلاتهما ; لأنه لم يبق لهما إمام في المسجد ولم تفسد صلاته ; لأنه في حق نفسه كالمنفرد .
ولو لم يخرج من المسجد حتى استقبله الرجلان ثم خرج قبل أن يستخلف أحدهما ، وقبل أن يتقدم أحدهما فصلاة الرجلين فاسدة ; لأنه ليس أحدهما بتحول الإمامة إليه بأولى من الآخر ، وإن تقدم أحدهما للإمامة أو قدمه الإمام ثم خرج فصلاتهم جميعا تامة ; لأن الإمامة قد تحولت إلى من قدمه الإمام أو تقدم بنفسه فلم يخل مكان الإمامة عن الإمام