ص ( ولو لاستهلاك )
ش : يعني : أن من
استهلك ماشيته التي للتجارة فأخذ بدلها نصاب عين أو ماشية من نوعها فإنه يبني على حول الأولى فالمبالغة راجعة إلى إبدالها بالعين أو بالماشية ، وصرح به في المدونة .
ص ( كنصاب قنية )
ش : يعني أن من
كان عنده نصاب ماشية للقنية فأبدلها بنصاب عين أو بنصاب من نوعها فإنه يبني على حول الأصل فالتشبيه في الصورتين أيضا ، ولو أبدلها بدون نصاب من العين فإنه لا زكاة عليه اتفاقا نقله في التوضيح ، وكذلك إذا أبدلها بدون نصاب من نوعها ومفهوم قوله نصاب أنه لو
كان عنده دون النصاب للقنية وأبدلها بنصاب أنه لا يبني وهذا بالنسبة إلى العين صحيح ، وأما بالنسبة إلى نوع الماشية فلا ، كما صرح به
الرجراجي ، ولك أن تحمل قوله كنصاب قنية على أنه تشبيه في إبدالها بالعين فقط ويكون سكت عن حكم إبدال نصاب القنية بنوعه ولكل من المحملين موجب ومسقط ، والله أعلم
ص ( لا مخالفها )
ش : يعني أنه لا يبني إذا
أبدل [ ص: 266 ] الماشية بمخالفها سواء كانت للتجارة أو القنية ، وسواء أخذت مبادلة أو لاستهلاك ، وقد صرح في المدونة بذلك في الاستهلاك وغيره واضح .