ص ( وصلاته
بمزدلفة العشاءين وبياته بها ) ش
جمع الصلاتين بمزدلفة سنة ، وكذا
المبيت بها إلى الصبح ، وأما النزول فواجب ; ولهذا قال : وإن لم ينزل فالدم .
ص ( وإن لم ينزل فالدم ) ش قال
سند : النزول الواجب يحصل بحط الرحل والاستمكان من اللبث انتهى .
وقال
المصنف في مناسكه : والظاهر : أنه لا يكفي في النزول إناخة البعير فقط بل لا بد من حط الرحال انتهى .
(
قلت : ) وهذا ظاهر إذا لم يحصل لبث ، أما لو حصل اللبث ، ولم تحط الرحال فالظاهر : أن ذلك كاف ، كما يفعله كثير من أهل
مكة وغيرهم ، فإنهم ينزلون ويصلون ويتعشون ويلقطون الجمار وينامون ساعة وشقادفهم على ظهور الجمال نعم لا يجوز ذلك لما فيه من تعذيب الحيوان ، والله أعلم .
( تنبيه : ) واختلف في
الوقت الذي يسقط النزول فيه الدم ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب : قبل الفجر ، وإن أتى بعد الفجر فعليه الدم ، وإن كان من ضعفة الرجال والنساء والصبيان ، وقال
ابن القاسم : إذا أتى بعد طلوع الفجر ، ونزل بها فقد أدرك ، ولا شيء عليه وليقف
بالمشعر ما لم يسفر جدا ، وإن دفع الإمام قاله في التوضيح ، وذكر
ابن عرفة هذين القولين وقولا ثالثا أنه لا دم في ترك النزول
بالمزدلفة فقال ، وفي وجوب الدم بتركه النزول بها قبل الفجر أو قبل طلوع الشمس ثالثها : لا دم مطلقا ، والأول للشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب قائلا : ولو في ضعفة النساء والصبيان والثاني :
لابن القاسم معها والثالث :
للخمي عن
ابن الماجشون (
قلت : ) قد يفهم من كلام التوضيح
وابن عرفة أن من
ترك النزول ليلا بالمزدلفة من غير عذر ثم جاء بعد الفجر أنه لا شيء عليه عند
ابن القاسم ، وإن لم يصل إلى
المزدلفة إلا بعد طلوع الشمس فعليه الدم عند
ابن القاسم أيضا ، ولو كان بعذر ، وليس كذلك قال في الطراز : من ذهب إلى
عرفات والإمام
بمزدلفة ، فإن أدركه قبل الصبح أو بعده ، وهو واقف
بالمشعر وقف معه ، وهو قول الجميع ; لأنه أدرك النسك معه ، وهل عليه دم في فوته المبيت يختلف فيه ففي الموازية عن
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب إن لم ينزل
بمزدلفة حتى طلع الفجر فعليه الهدي ، وإن كان من ضعفة الرجال والنساء والصبيان ، وهذا يحتمل أن يريد به من لم يصلها من الضعفة أو غيرهم حتى أصبح ، ويحتمل أن يريد من جاز عنها إلى
منى ثم علم فرجع فلم يدركها أو لم يرجع حتى طلع الفجر
وقال
ابن القاسم : إن نزل بها بعد الفجر ما لم تطلع الشمس فهو مدرك ، ولا هدي عليه ورأى
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب أن المبيت لما كان واجبا لم يسقط إلا إلى بدل ، وهو الهدي واعتبارا بمن دفع من
عرفات مع الإمام فنزل بغير
المزدلفة ، ولم يأتها حتى طلع الفجر ورأى
ابن القاسم أن المبيت سقط في حق هذا لما تعذر عليه فلا يلزم فيه هدي ، كما لا يلزمه ذلك في فقد الوقوف مع الإمام
[ ص: 120 ] بعرفة والدفع معه ، فإن أتى هذا
المزدلفة ، وقد طلعت الشمس قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يمر إلى
منى ، ولا وقوف له ، وهو قول الجميع ، ولا دم عليه ; لأنه معذور ، كما في ترك الوقوف ، وعلى قول
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب يهدي ، فإن أتى قبل طلوع الشمس قال
ابن القاسم في الكتاب : يقف إن لم يسفر قال في الموازية : يقف ما لم يسفر جدا ، فإن دفع الإمام وفرق بينه وبين من بات مع الإمام
بالمزدلفة وقف معه أو لم يقف ، فإنه لا يلبث بعد دفع الإمام ، ويدفع بدفعه ، وهو بين ، فإن وقت الوقوف ما لم تطلع الشمس كوقت صلاة الصبح فالإمام ينفر في بقية من الوقت ، ولا ينتظر طلوع الشمس ، فإذا دفع من ائتم به ، ومن لم يبت معه خارج عن ذلك ، ونظيره الوقوف
بعرفة ، فإن الإمام يدفع من أول الليل ، ووقته إلى آخر الليل انتهى .
(
قلت : ) فتحصل من كلامه أن من ترك النزول من غير عذر حتى طلع الفجر لزمه الدم عند
ابن القاسم أيضا ، ومن تركه لعذر فلا شيء عليه ، ولو جاء بعد الشمس ، والله أعلم .