بأغنامه سار الحبيب إلى المرعى فيا حبذا راع فؤادي له يرعى
وفيهفما أحسن الأغنام وهو يسوقها
فأجاب بما نصه ينبغي لمن يكون فطنا أن يحذف من الخبر ما يوهم في المخبر عنه نقصا ولا يضره ذلك بل يجب هذا جوابه بحروفه ا هـ وأطال في هذا المؤلف بفوائد نفيسة [ ص: 91 ] واحتجاجات نقلية ومعنوية يتعين استفادتها ( قوله : أو من العلم الشرعي ) هل المراد به ما يشمل آلته ؟ ( قوله : أو قذر طاهر كمخاط وبصاق إلخ ) اختلف مشايخنا في مسح القرآن من لوح المتعلم بالبصاق فأفتى بعضهم بحرمته مطلقا وبعضهم بحله مطلقا وبعضهم بحرمته إن بصق على القرآن ثم مسحه وبحله إن بصق على [ ص: 92 - 93 ] نحو خرقة ثم مسح بهابأغنامه سار الحبيب إلى المرعى فيا حبذا راع فؤادي له يرعى
وفيهفما أحسن الأغنام وهو يسوقها
فأجاب بما نصه ينبغي لمن يكون فطنا أن يحذف من الخبر ما يوهم في المخبر عنه نقصا ولا يضره ذلك بل يجب انتهى وأطال في هذا المؤلف بفوائد نفيسة واحتجاجات نقلية ومعنوية يتعين استفادتها ا هـ سم ( قوله : أو من الحديث ) إلى المتن في المغني ( قوله : أو من الحديث ) ظاهره [ ص: 91 ] وإن كان ضعيفا ، وهو ظاهر ؛ لأن في إلقائه استخفافا بمن نسب إليه وخرج بالضعيف الموضوع .