والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير
قوله عز وجل :
وهم يصطرخون فيها قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : وهم يستغيثون فيها
ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل أي نؤمن بدل الكفر ونطيع بدل المعصية .
أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر فيه خمسة تأويلات :
أحدها : أنه البلوغ ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن لأنه أول زمان التذكر .
الثاني : ثماني عشرة سنة .
الثالث : أربعون سنة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق .
الرابع : ستون سنة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب مرفوعا .
الخامس : سبعون سنة لأنه آخر زمان التذكر ، وما بعده هرم . روى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=688233 (لقد أعذر الله إلى عبد أخر أجله حتى بلغ ستين سنة أو سبعين سنة) .
قوله عز وجل :
وجاءكم النذير فيه أربعة أقاويل :
أحدها :
محمد صلى الله عليه وسلم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد .
الثاني : الشيب ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري .
الثالث : الحمى .
الرابع : موت الأهل والأقارب .
ويحتمل خامسا : أنه كمال العقل .
[ ص: 477 ]