أم آتيناهم كتابا من قبله فهم به مستمسكون بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون وكذلك ما أرسلنا من قبلك [ ص: 221 ] في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين
قوله عز وجل:
بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة فيه خمسة أوجه:
أحدها: على دين ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وعطية ، ومنه قول
قيس بن الخطيم كنا على أمة آبائنا قد يقتدي الآخر بالأول
الثاني: على ملة وهو قريب من معنى الأول ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وقطرب وفي بعض المصاحف ) قالوا إنا وجدنا آباءنا على ملة ) الثالث: على قبلة ، حكي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء.
الرابع: على استقامة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش ، وأنشد
النابغة حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وهل يأثمن ذو أمة وهو طائع
الخامس: على طريقة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، وكان يقرأ
على أمة بكسر الألف والأمة الطريقة من قولهم أممت القوم. حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء. وإنا على آثارهم مهتدون قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : متبعون.
وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل أن هذه الآية نزلت في
الوليد بن المغيرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12026وأبي سفيان ،
وأبي جهل ،
وعتبة ،
وشيبة ابني
ربيعة من
قريش.