خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وأن الله هو التواب الرحيم وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون
قوله عز وجل:
خذ من أموالهم صدقة قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لما نزل في
nindex.php?page=showalam&ids=16512أبي لبابة وأصحابه:
وآخرون اعترفوا بذنوبهم الآية. ثم تاب عليهم قالوا يا رسول الله خذ منا صدقة أموالنا لتطهرنا وتزكينا ، قال: لا أفعل حتى أؤمر ، فأنزل الله تعالى:
خذ من أموالهم صدقة وفيها وجهان: أحدهما: أنها الصدقة التي بذلوها من أموالهم تطوعا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد . والثاني: أنها الزكاة التي أوجبها الله تعالى في أموالهم فرضا ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة . ولذلك قال:
من أموالهم لأن الزكاة لا تجب في الأموال كلها وإنما تجب في بعضها.
تطهرهم وتزكيهم بها أي تطهر ذنوبهم وتزكي أعمالهم.
وصل عليهم فيه وجهان: أحدهما: استغفر لهم: قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
الثاني: ادع لهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي .
إن صلاتك سكن لهم فيه خمسة تأويلات:
[ ص: 399 ] أحدها: قربة لهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك.
الثاني: رحمة لهم ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16405ابن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا.
الثالث: وقار لهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
الرابع: تثبت لهم ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة .
الخامس: أمن لهم ، ومنه قول الشاعر:
يا جارة الحي كنت لي سكنا إذ ليس بعض الجيران بالسكن
وفي الصلاة عليهم والدعاء لهم عند أخذ الصدقة منهم ستة أوجه: أحدها: يجب على الآخذ الدعاء للمعطي اعتبارا بظاهر الأمر.
الثاني: لا يجب ولكن يستحب لأن جزاءها على الله تعالى لا على الآخذ. والثالث: إن كانت تطوعا وجب على الآخذ الدعاء ، وإن كانت فرضا استحب ولم يجب. والرابع: إن كان آخذها الوالي استحب له الدعاء ولم يجب عليه ، وإن كان آخذها الفقير وجب عليه الدعاء له ، لأن الحق في دفعها إلى الوالي معين ، وإلى الفقير غير معين. والخامس: إن كان آخذها الوالي وجب ، وإن كان الفقير استحب ولم يجب. لأنه دفعها إلى الوالي إظهار طاعة فقوبل عليها بالشكر وليس كذلك الفقير. والسادس: إن سأل الدافع الدعاء وجب ، وإن لم يسأل استحب ولم يجب. روى
nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655882أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بصدقات قومي فقلت يا رسول الله صل علي ، فقال: (اللهم صل على آل أبي أوفى) .