9 - سورة براءة .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت "براءة" بعد فتح
مكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت
سورة التوبة بالمدينة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير قال : أنزل
بالمدينة سورة براءة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : مما نزل في
المدينة براءة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
وابن أبي داود، nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري معا في "المصاحف"،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس في "ناسخه"،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"،
nindex.php?page=hadith&LINKID=665381عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قلت لعثمان بن عفان : ما حملكم أن عمدتم إلى "الأنفال" وهي من المثاني وإلى "براءة" وهي من المئين، فقرنتم بينهما ولم تكتبوا سطر بسم الله الرحمن الرحيم ووضعتموها في السبع الطوال، ما حملكم على ذلك؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يأتي عليه الزمان وهو ينزل عليه السور ذوات العدد، فكان إذا نزل عليه الشيء دعا بعض من كان يكتب فيقول : ضعوا هؤلاء الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا . وكانت "الأنفال" من أوائل ما نزل بالمدينة، وكانت "براءة" من آخر القرآن نزولا، وكانت قصتها شبيهة [ ص: 223 ] بقصتها، فظننت أنها منها، فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنها منها، فمن أجل ذلك قرنت بينهما ولم أكتب بينهما سطر : بسم الله الرحمن الرحيم . ووضعتهما في السبع الطوال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وابن الضريس،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس في "ناسخه"،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء قال : آخر آية نزلت :
يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة وآخر سورة نزلت تامة "براءة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن "الأنفال" و"براءة" أسورتان أو سورة؟ قال : سورتان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
أبي روق قال : "الأنفال" و"براءة" سورة واحدة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12940النحاس في "ناسخه"
nindex.php?page=hadith&LINKID=672591عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان قال : كانت الأنفال و"براءة" تدعيان في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم القرينتين، فلذلك جعلتهما في [ ص: 224 ] السبع الطوال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "الأفراد" عن
عسعس بن سلامة nindex.php?page=hadith&LINKID=672591قال : قلت لعثمان : يا أمير المؤمنين، ما بال "الأنفال" و"براءة" ليس بينهما : بسم الله الرحمن الرحيم؟ قال : كانت تنزل السورة، فلا تزال تكتب حتى تنزل : بسم الله الرحمن الرحيم، فإذا جاءت : بسم الله الرحمن الرحيم كتبت سورة أخرى، فنزلت "الأنفال" ولم تكتب : بسم الله الرحمن الرحيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في "الأوسط" عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
المنافق لا يحفظ سورة "هود" و"براءة" و"يس" و"الدخان" و"عم يتساءلون" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب"، عن
أبي عطية الهمداني قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : تعلموا سورة "براءة" وعلموا نساءكم سورة "النور" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الأوسط"،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : التي تسمون
سورة التوبة هي سورة العذاب،
[ ص: 225 ] والله ما تركت أحدا إلا نالت منه، ولا تقرءون منها مما كنا نقرأ إلا ربعها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة في "براءة" يسمونها سورة "التوبة" وهي سورة العذاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : سورة "التوبة" . قال : التوبة! بل هي "الفاضحة"، ما زالت تنزل "ومنهم"، و"منهم"، حتى ظننا ألا يبقى منا أحد إلا ذكر فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قيل له : سورة "التوبة" . قال : هي إلى العذاب أقرب، ما أقلعت عن الناس حتى ما كادت تدع منهم أحدا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ما فرغ من تنزيل "براءة" حتى ظننا أنه لم يبق منا أحد إلا سينزل فيه، وكانت تسمى "الفاضحة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، أن رجلا قال
لعبد الله : سورة "التوبة" . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : وأيتهن سورة "التوبة" : فقال : "براءة"، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : وهل فعل بالناس الأفاعيل إلا هي ما كنا ندعوها إلا المقشقشة .
[ ص: 226 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
عبد الله بن عبيد بن عمير قال : كانت "براءة" تسمى "المنقرة"؛ نقرت عما في قلوب المشركين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة قال : ما تقرءون ثلثها يعني سورة "التوبة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : يسمونها سورة "التوبة"، وإنها لسورة عذاب . يعني "براءة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق قال : كانت "براءة" تسمى في زمان النبي صلى الله عليه وسلم "المبعثرة"؛ لما كشفت من سرائر الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"،
nindex.php?page=hadith&LINKID=701170عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : دخلت المسجد يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فجلست قريبا من nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب، فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم سورة "براءة"، فقلت nindex.php?page=showalam&ids=34لأبي : متى نزلت هذه السورة؟ فلم يكلمني، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته قلت nindex.php?page=showalam&ids=34لأبي : سألتك فتجهمتني ولم تكلمني! فقال nindex.php?page=showalam&ids=34أبي : ما لك من صلاتك إلا ما لغوت . فذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال : صدق nindex.php?page=showalam&ids=34أبي .
[ ص: 227 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، nindex.php?page=hadith&LINKID=2308أن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام سمع أحدهما من النبي صلى الله عليه وسلم آية يقرأها وهو على المنبر يوم الجمعة، فقال لصاحبه : متى أنزلت هذه الآية؟ فلما قضى صلاته قال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : لا جمعة لك . فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال : صدق nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "شعب الإيمان" وضعفه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
لما نزلت سورة "براءة" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بعثت بمداراة الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : لم لم تكتب في "براءة" : بسم الله الرحمن الرحيم؟ قال : لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان، و"براءة" نزلت بالسيف .
قوله تعالى :
براءة من الله ورسوله . الآية . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين إلى أهل العهد؛ خزاعة ومدلج، ومن كان له عهد، وغيرهم، أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك حين فرغ منها، فأراد الحج، ثم قال : إنه يحضر البيت مشركون يطوفون عراة، فلا أحب أن أحج حتى لا يكون ذلك . فأرسل nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=8وعليا، فطافا في الناس بذي المجاز، وبأمكنتهم التي كانوا يبيعون بها، وبالموسم كله، فآذنوا أصحاب العهد أن يأمنوا أربعة أشهر، وهي الأشهر الحرم المنسلخات المتواليات؛ [ ص: 228 ] عشرون من آخر ذي الحجة إلى عشر تخلو من ربيع الآخر، ثم لا عهد لهم، وآذن الناس كلهم بالقتال إلى أن يموتوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد "المسند"،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682075لما نزلت عشر آيات من "براءة" على النبي صلى الله عليه وسلم، دعا nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر ليقرأها على أهل مكة، ثم دعاني فقال لي : أدرك nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر، فحيثما لقيته فخذ الكتاب منه، فاقرأه على أهل مكة . فلحقته فأخذت الكتاب منه، ورجع nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر، فقال : يا رسول الله، نزل في شيء؟ قال : لا ولكن جبريل جاءني فقال : لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665385بعث النبي صلى الله عليه وسلم بـ "براءة" مع nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر، ثم دعاه فقال : لا ينبغي لأحد أن يبلغ هذا إلا رجل من أهلي . فدعا عليا فأعطاه إياه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص، nindex.php?page=hadith&LINKID=890254أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر بـ "براءة" إلى أهل مكة، ثم بعث nindex.php?page=showalam&ids=8عليا على أثره، فأخذها منه، فكأن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر وجد في نفسه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر إنه لا يؤدي عني إلا أنا أو رجل مني .
[ ص: 229 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص، nindex.php?page=hadith&LINKID=665386أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث nindex.php?page=showalam&ids=8عليا بأربع : لا يطوفن بالبيت عريان، ولا يجتمع المسلمون والمشركون بعد عامهم، ومن كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد فهو إلى عهده، وأن الله ورسوله بريء من المشركين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890504كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=8علي حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة بـ "براءة"، فكنا ننادي : إنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن، ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد فإن أجله - أو أمده - إلى أربعة أشهر، فإذا مضت الأربعة الأشهر، فإن الله بريء من المشركين ورسوله، ولا يحج هذا البيت بعد العام مشرك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=651517أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر أمره أن يؤذن بـ "براءة" في حجة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر بمكة، قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : ثم أتبعنا النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=8عليا، أمره أن يؤذن بـ "براءة"، nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر على الموسم كما هو - أو قال : على هيئته .
[ ص: 230 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=669204أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر بسورة "التوبة"، وبعث nindex.php?page=showalam&ids=8عليا على أثره، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : يا nindex.php?page=showalam&ids=8علي، لعل الله ونبيه سخطا علي؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي : لا، ولكن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : لا ينبغي أن يبلغ عني إلا رجل مني .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=hadith&LINKID=669204أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر على الحج، ثم أرسل nindex.php?page=showalam&ids=8عليا بـ "براءة" على أثره، ثم حج النبي صلى الله عليه وسلم العام المقبل، ثم خرج فتوفي، فولي nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فاستعمل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر على الحج، ثم حج nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر قابل، ثم مات ثم ولي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فاستعمل nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف على الحج، ثم كان يحج بعد ذلك هو حتى مات، ثم ولي nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان فاستعمل nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف على الحج، ثم كان يحج هو حتى قتل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890489بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر يؤدي عنه "براءة"، فلما أرسله بعث إلى nindex.php?page=showalam&ids=8علي فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=8علي، إنه لا يؤدي عني إلا أنا أو أنت . فحمله على ناقته العضباء، فسار حتى لحق nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر، فأخذ منه "براءة"، فأتى nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر النبي صلى الله عليه وسلم وقد دخله من ذلك؛ مخافة أن يكون قد أنزل فيه شيء، فلما أتاه قال : ما لي يا رسول الله؟ قال : خير، أنت أخي وصاحبي في الغار، وأنت معي على الحوض، غير أنه لا يبلغ عني غيري، أو رجل مني .
[ ص: 231 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890490بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر بـ "براءة" إلى الموسم، فأتى جبريل فقال له : إنه لن يؤديها عنك إلا أنت أو رجل منك . فبعث nindex.php?page=showalam&ids=8عليا في أثره، حتى لحقه بين مكة والمدينة، فأخذها فقرأها على الناس في الموسم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل" عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654288بعثني nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر في تلك الحجة في مؤذنين بعثهم يوم النحر، يؤذنون بمنى ألا يحج بعد هذا العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان، ثم أردف النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=8بعلي بن أبي طالب، فأمره أن يؤذن بـ "براءة"، فأذن معنا علي في أهل منى يوم النحر بـ "براءة" ألا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=665386أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر، وأمره أن ينادي بهؤلاء الكلمات، ثم أتبعه nindex.php?page=showalam&ids=8عليا، وأمره أن ينادي بهؤلاء الكلمات، فانطلقا فحجا فقام nindex.php?page=showalam&ids=8علي في أيام التشريق فنادى : إن الله بريء من المشركين ورسوله، فسيحوا في الأرض أربعة أشهر، ولا يحجن بعد العام مشرك، ولا يطوفن بالبيت عريان، ولا يدخل الجنة إلا مؤمن . فكان nindex.php?page=showalam&ids=8علي [ ص: 232 ] ينادي، فإذا أعيا قام nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فنادى بها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"، عن
زيد بن يثيع قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665387سألنا nindex.php?page=showalam&ids=8عليا : بأي شيء بعثت مع nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر في الحج؟ قال : بعثت بأربع؛ لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة، ولا يطوف بالبيت عريان، ولا يجتمع مؤمن وكافر بالمسجد الحرام بعد عامه هذا، ومن كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد فعهده إلى مدته، ومن لم يكن له عهد فأجله أربعة أشهر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه، nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، nindex.php?page=hadith&LINKID=669204أن النبي بعث nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر على الحج، ثم أرسل nindex.php?page=showalam&ids=8عليا بـ "براءة"، فقرأها على الناس في موقف الحج، حتى ختمها .
[ ص: 233 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الدلائل" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890495بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر أميرا على الناس سنة تسع، وكتب له سنن الحج، وبعث معه nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب بآيات من "براءة"، فأمره أن يؤذن بمكة، وبمنى، وبعرفة، وبالمشاعر كلها، بأنه برئت ذمة الله وذمة رسوله من كل مشرك حج بعد العام، أو طاف بالبيت عريان، وأجل من كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد أربعة أشهر، وسار علي على راحلته في الناس كلهم يقرأ عليهم القرآن : براءة من الله ورسوله وقرأ عليهم : يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=67223بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن بـ "براءة"، فقلت : يا رسول الله، تبعثني وأنا غلام حديث السن، وأسأل عن القضاء ولا أدري ما أجيب؟! قال : ما بد من أن تذهب بها أو أذهب بها . قلت : إن كان لا بد فأنا أذهب . قال : انطلق فإن الله يثبت لسانك ويهدي قلبك . ثم قال : انطلق فاقرأها على الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
براءة من الله ورسوله الآية، قال : حد الله للذين عاهدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة أشهر يسيحون فيها حيث شاؤوا، وحد أجل من ليس له عهد انسلاخ الأربعة الأشهر
[ ص: 232 ] الحرم من يوم النحر إلى انسلاخ المحرم خمسين ليلة، فإذا انسلخ الأشهر الحرم أمره أن يضع السيف في من عاهد إن لم يدخلوا في الإسلام، ونقض ما سمى لهم من العهد والميثاق، وأذهب الميثاق، وأذهب الشرط الأول :
إلا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام يعني أهل
مكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12940النحاس في "ناسخه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=669170كان لقوم عهود، فأمر الله النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤجلهم أربعة أشهر يسيحون فيها، ولا عهد لهم بعدها، وأبطل ما بعدها، وكان قوم لا عهود لهم، فأجلهم خمسين يوما؛ عشرين من ذي الحجة، والمحرم كله، فذلك قوله : فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم قال : ولم يعاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية أحدا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
براءة من الله ورسوله قال : برئ إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من عهودهم كما ذكر الله عز وجل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : فسيحوا في الأرض أربعة أشهر قال : نزلت في شوال، فهي الأربعة أشهر، شوال وذو القعدة وذو الحجة والمحرم .
[ ص: 235 ]