قوله تعالى :
إنما الصدقات للفقراء . الآية . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال :
جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله وهو يقسم قسما فأعرض عنه وجعل يقسم قال : أتعطي رعاء الشاء؟ والله ما عدلت . فقال : ويحك، من يعدل إذا أنا لم أعدل؟ فأنزل الله هذه الآية : إنما الصدقات للفقراء إلى آخر الآية .
[ ص: 408 ] وأخرج
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي في "معجمه"
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني وضعفه عن
زياد بن الحارث الصدائي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673312قال رجل : يا رسول الله أعطني من الصدقة، فقال : إن الله لم يرض بحكم نبي ولا غيره في الصدقات حتى حكم هو فيها فجزأها ثمانية أجزاء فإن كنت من تلك الأجزاء أعطيتك حقك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
زياد بن الحارث الصدائي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=937802بينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء قوم يشكون عاملهم، ثم قالوا : يا رسول الله آخذنا بشيء كان بيننا وبينه في الجاهلية . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا خير للمؤمن في الإمارة . ثم قام رجل فقال : يا رسول الله أعطني من الصدقة . فقال : إن الله لم يكل قسمها إلى ملك مقرب ولا نبي مرسل حتى أجزأها ثمانية أجزاء فإن كنت جزءا منها أعطيتك، وإن كنت غنيا عنها فإنما هي صداع في الرأس وداء في البطن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
موسى بن يزيد الكندي قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقرئ رجلا فقرأ : ( إنما الصدقات للفقرا والمساكين ) مرسلة فقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : ما هكذا أقرأنيها النبي صلى الله عليه وسلم، فقال : وكيف أقرأكها؟ قال : أقرأنيها : إنما الصدقات للفقراء والمساكين فمدها .
[ ص: 409 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نسخت هذه الآية كل صدقة في القرآن :
إنما الصدقات للفقراء والمساكين . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : نسخت هذه الآية كل صدقة في القرآن
إنما الصدقات للفقراء الآية . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
إنما الصدقات للفقراء الآية : نسخت هذه الآية كل صدقة في القرآن؛ قوله : وآت ذا القربى حقه . [الإسراء : 26] وقوله :
إن تبدوا الصدقات [البقرة : 271] وقوله :
وفي أموالهم حق للسائل والمحروم .
[الذاريات : 19] . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إنما الصدقات للفقراء والمساكين الآية، قال : إنما هذا شيء أعلمه الله إياه لهم فأيما أعطيت صنفا منها أجزأك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة في قوله :
إنما الصدقات للفقراء الآية، قال : إن شئت جعلتها في صنف واحد من الأصناف الثمانية الذين سمى الله أو صنفين أو ثلاثة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال : لا بأس أن تجعلها في صنف واحد
[ ص: 410 ] مما قال الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء وإبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الفقراء فقراء المسلمين والمساكين الطوافون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، والنحاس
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال :
الفقير الذي به زمانة
والمسكين المحتاج الذي ليست به زمانة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، أنه مر برجل من أهل الكتاب مطروح على باب فقال : استكدوني وأخذوا مني الجزية حتى كف بصري فليس أحد يعود علي بشيء، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ما أنصفنا إذن . ثم قال : هذا من الذين قال الله :
إنما الصدقات للفقراء والمساكين ثم أمر له برزق يجرى عليه .
[ ص: 411 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في قوله :
إنما الصدقات للفقراء قال : هم زمنى أهل الكتاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : لا يعطى المشركون من الزكاة ولا من شيء من الكفارات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : ليس بفقير من جمع الدرهم إلى الدرهم ولا التمرة إلى التمرة إنما الفقير من أنقى ثوبه ونفسه لا يقدر على غنى :
يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف .
[البقرة : 273] . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد قال : الفقراء المتعففون، والمساكين الذين يسألون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، أنه سئل عن هذه الآية فقال : الفقراء الذين في بيوتهم ولا يسألون، والمساكين الذي يخرجون فيسألون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : الفقير الرجل يكون فقيرا وهو بين ظهري قومه وعشيرته وذوي قرابته وعشيرته، وليس له مال، والمسكين الذي لا عشيرة له ولا قرابة ولا رحم، وليس له مال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في الآية قال : الفقراء الذين هاجروا،
[ ص: 412 ] والمساكين الذين لم يهاجروا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : يعطى من الزكاة من له الدار والخادم والفرس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : كانوا لا يمنعون الزكاة من له البيت والخادم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
والعاملين عليها قال : السعاة أصحاب الصدقة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : يعطى كل عامل بقدر عمله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662954العامل على الصدقة بالحق كالغازي حتى يرجع إلى بيته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : والمؤلفة قلوبهم قال : هم قوم كانوا يأتون رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أسلموا، وكان يرضخ لهم من الصدقات، فإذا أعطاهم من الصدقة فأصابوا منها خيرا قالوا : [ ص: 413 ] هذا دين صالح . وإن كان غير ذلك عابوه وتركوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656880بعث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب من اليمن إلى النبي بذهيبة فيها تربتها فقسمها بين أربعة من المؤلفة : الأقرع بن حابس الحنظلي وعلقمة بن علاثة العامري وعيينة بن بدر الفزاري وزيد الخيل الطائي، فقالت قريش والأنصار : أيقسم بين صناديد أهل نجد ويدعنا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما أتألفهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير قال :
المؤلفة قلوبهم من بني هاشم : nindex.php?page=showalam&ids=9809أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، ومن بني أمية : nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان بن حرب، ومن بني مخزوم : nindex.php?page=showalam&ids=14062الحارث بن هشام، وعبد الرحمن بن يربوع، ومن بني أسد : nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام، ومن بني عامر : nindex.php?page=showalam&ids=3795سهيل بن عمرو، وحويطب بن عبد العزى، ومن بني جمح : nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية، ومن بني سهم : عدي بن قيس، ومن ثقيف : العلاء بن حارثة أو حارثة، ومن بني فزارة : عيينة بن حصن، ومن بني تميم : الأقرع بن حابس، ومن بني نصر : مالك بن عوف، ومن بني سليم : العباس بن مرداس، أعطى [ ص: 414 ] النبي صلى الله عليه وسلم كل رجل منهم مائة ناقة، إلا عبد الرحمن بن يربوع وحويطب بن عبد العزى؛ فإنه أعطى كل واحد منهما خمسين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : المؤلفة قلوبهم الذين يدخلون في الإسلام إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : المؤلفة قلوبهم قوم من وجوه
العرب يقدمون عليه فينفق عليهم منها ما داموا حتى يسلموا أو يرجعوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، أنه سئل عن المؤلفة قلوبهم . قال : من أسلم من يهودي أو نصراني . قلت : وإن كان موسرا؟ قال : وإن كان موسرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
أبي جعفر قال : ليس اليوم مؤلفة قلوبهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ،
[ ص: 415 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : ليست اليوم مؤلفة، إنما كان رجال يتألفهم النبي صلى الله عليه وسلم على الإسلام، فلما أن كان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر قطع الرشا في الإسلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة السلماني قال : جاء
عيينة بن حصن والأقرع بن حابس إلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر فقالا : يا خليفة رسول الله إن عندنا أرضا سبخة ليس فيها كلأ ولا منفعة فإن رأيت أن تقطعناها لعلنا نحرثها ونزرعها ولعل الله أن ينفع بها، فأقطعهما إياها وكتب لهما بذلك كتابا وأشهد لهما فانطلقا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ليشهداه على ما فيه فلما قرآ على
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ما في الكتاب تناوله من أيديهما فتفل فيه فمحاه فتذمرا وقالا له مقالة سيئة فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتألفهما والإسلام يومئذ قليل وإن الله قد أعز الإسلام فاذهبا فاجهدا جهدكما لا أرعى الله عليكما إن أرعيتما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
أبي وائل، أنه قيل له : ما أصنع بنصيب المؤلفة؟ قال : رده على الآخرين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل في قوله :
وفي الرقاب قال : هم المكاتبون .
[ ص: 416 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : لا يعتق من الزكاة رقبة تامة، ويعطى في رقبة، ولا بأس بأن يعين به مكاتبا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز قال : سهم الرقاب نصفان نصف لكل مكاتب ممن يدعي الإسلام، والنصف الباقي يشترى به رقاب ممن صلى وصام وقدم إسلامه؛ من ذكر وأنثى يعتقون لله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه كان لا يرى بأسا أن يعطي الرجل من زكاته في الحج وأن يعتق منها رقبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أعتق من زكاة مالك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : أنه كان لا يرى بأسا أن يشتري الرجل من زكاة ماله نسمة فيعتقها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : يعان فيها الرقبة، ولا يعتق منها .
[ ص: 417 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير . قال : لا تعتق من زكاة مالك فإنه يجر الولاء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أعلى ما جاءنا في هذا الباب، وهو أولى بالاتباع، وأعلم بالتأويل، وقد وافقه عليه كثير من أهل العلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، أنه سئل عن الغارمين، قال : أصحاب الدين، وابن السبيل وإن كان غنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
والغارمين قال : من احترق بيته، وذهب السيل بماله، وادان على عياله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
أبي جعفر في قوله :
والغارمين قال : المستدينين في غير فساد :
وابن السبيل قال : المجتاز من الأرض إلى أرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل في قوله :
والغارمين قال : هو الذي يسأل في دم أو جائحة تصيبه،
وفي سبيل الله قال : هم المجاهدون،
وابن السبيل قال : المنقطع به، يعطى قدر ما يبلغه .
[ ص: 418 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
وفي سبيل الله قال : الغازي في سبيل الله،
وابن السبيل قال : المسافر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ابن السبيل هو الضيف الفقير الذي ينزل بالمسلمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في رجل سافر وهو غني فنفد ما معه في سفره فاحتاج قال : يعطى من الصدقة في سفره؛ لأنه ابن سبيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وفي سبيل الله قال : يحمل الرجل في سبيل الله من الصدقة :
وابن السبيل قال : هو الضيف والمسافر إذا قطع به وليس له شيء :
فريضة من الله والله عليم حكيم قال : ثمانية أسهم فرضهن الله وأعلمهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=691958لا تحل الصدقة لغني إلا لخمسة؛ لعامل عليها، أو رجل اشتراها بماله أو، غارم، أو غاز في سبيل الله، أو مسكين تصدق عليه فأهدى منها لغني .
[ ص: 419 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس في "ناسخه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678343من سأل وله ما يغنيه جاءت مسألته في وجهه يوم القيامة خموشا أو كدوحا . قالوا : يا رسول الله، وماذا يغنيه؟ قال : خمسون درهما، أو قيمتها من الذهب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، أنه سئل عن مال الصدقة، فقال : شر مال إنما هو مال الكسحان والعرجان والعميان، وكل منقطع به . قيل : فإن للعاملين عليها حقا، وللمجاهدين في سبيل الله . قال : أما العاملون فلهم بقدر عمالتهم، وأما المجاهدون في سبيل الله؛ فقوم أحل لهم، إن الصدقة لا تحل لغني ولا لذي مرة سوي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الصدقة [ ص: 420 ] في ثمانية أصناف، ثم توضع في ثمانية أسهم؛ ففرض في الذهب والورق والإبل والبقر والزرع والكرم والنخل، ثم توضع في ثمانية أسهم، في أهل هذه الآية : إنما الصدقات للفقراء الآية كلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
خففوا على المسلمين في خرصكم؛ فإن فيه العرايا وفيه الوصايا، فأما العرايا فالنخلة والثلاث والأربع، وأقل من ذلك وأكثر، يمنحها الرجل أخاه؛ ثمرتها، فيأكلها هو وعياله، وأما الوصايا فثمانية أسهم : إنما الصدقات للفقراء والمساكين إلى قوله : والله عليم حكيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، عن رجل من
بني هلال قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662959لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم : قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=662959لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي .
[ ص: 421 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
عبيد الله بن عدي بن الخيار قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=702830أخبرني رجلان أنهما أتيا النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو يقسم الصدقة، فسألاه منها، فرفع فينا البصر وخفضه فرآنا جلدين فقال : إن شئتما أعطيتكما، ولا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب .