قوله تعالى :
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه " عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال : ابتلاه الله بالطهارة، خمس في الرأس، وخمس في الجسد، في الرأس قص الشارب والمضمضة والاستنشاق والسواك وفرق الرأس، وفي الجسد تقليم الأظفار، وحلق العانة، والختان، ونتف الإبط، وغسل مكان الغائط والبول بالماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الكلمات التي ابتلي بهن
إبراهيم فأتمهن؛ فراق قومه في الله حين أمر بمفارقتهم، ومحاجته
نمرود في الله حين وقفه على ما وقفه عليه من خطر الأمر الذي فيه
[ ص: 580 ] خلافهم، وصبره على قذفهم إياه في النار ليحرقوه في الله، والهجرة بعد ذلك من وطنه وبلاده حين أمره بالخروج عنهم، وما أمره به من الضيافة والصبر عليها، وما ابتلي به من ذبح ولده، فلما مضى على ذلك كله وأخلصه البلاء قال الله له :
أسلم قال أسلمت لرب العالمين [ البقرة : 131] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الكلمات التي ابتلي بها
إبراهيم عشر؛ ست في الإنسان وأربع في المشاعر، فأما التي في الإنسان فحلق العانة ونتف الإبط أو الختان - وتقليم الأظفار، وقص الشارب، والسواك وغسل يوم الجمعة، والأربعة التي في المشاعر؛ الطواف بالبيت، والسعي بين
الصفا والمروة، ورمي الجمار، والإفاضة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وابن
[ ص: 581 ] مردويه،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ما ابتلي أحد بهذا الدين فقام به كله إلا
إبراهيم قال :
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قيل : ما الكلمات؟ قال : سهام الإسلام ثلاثون سهما، عشر في " براءة " (التائبون العابدون) [ التوبة : 112] إلى آخر الآية، وعشر في أول سورة " قد أفلح "، و " سأل سائل "؛ (والذين يصدقون بيوم الدين) [ المعارج : 26] الآيات، وعشر في " الأحزاب " (إن المسلمين والمسلمات) [ الأحزاب : 35] إلى آخر الآية، فأتمهن كلهن فكتب له براءة، قال تعالى :
وإبراهيم الذي وفى [ النجم : 37] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال : منهن مناسك الحج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الكلمات :
إني جاعلك للناس إماما ،
وإذ يرفع إبراهيم القواعد والآيات في شأن المناسك، والمقام الذي جعل
لإبراهيم، والرزق الذي رزق ساكنو البيت، وبعث
[ ص: 582 ] محمد في ذريتهما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال : ابتلي بالآيات التي بعدها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال : منهن الختان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : ابتلاه بالكوكب فرضي عنه وابتلاه بالقمر فرضي عنه، وابتلاه بالشمس فرضي عنه، وابتلاه بالهجرة فرضي عنه، وابتلاه بالختان فرضي عنه، وابتلاه بابنه فرضي عنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فأتمهن قال : فأداهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من فطرة إبراهيم السواك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : من فطرة
إبراهيم غسل الذكر
[ ص: 583 ] والبراجم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " المصنف " عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : ست من فطرة
إبراهيم؛ قص الشارب، والسواك والفرق وقص الأظفار، والاستنجاء، وحلق العانة . قال : ثلاثة في الرأس وثلاثة في الجسد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655439الفطرة خمس أو خمس من الفطرة، الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655440من الفطرة حلق العانة، وتقليم الأظفار، وقص الشارب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657392عشر من الفطرة، قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، والاستنشاق بالماء، وقص الأظفار، وغسل [ ص: 584 ] البراجم، ونتف الآباط، وحلق العانة، وانتفاض الماء . يعني الاستنجاء بالماء . قال مصعب : نسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676803من الفطرة المضمضة، والاستنشاق والسواك وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط والاستحداد، وغسل البراجم، والانتضاح والاختتان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=71981الطهارات أربع؛ قص الشارب، وحلق العانة، وتقليم الأظفار، والسواك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=666275وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وتقليم الأظفار وحلق [ ص: 585 ] العانة ونتف الإبط، ألا تترك أكثر من أربعين يوما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قيل للنبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=937652لقد أبطأ عنك جبريل، فقال : ولم لا يبطئ عني وأنتم حولي لا تستنون، ولا تقلمون أظفاركم، ولا تقصون شواربكم، ولا تنقون براجمكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665054كان النبي صلى الله عليه وسلم يقص أو يأخذ من شاربه، قال : وكان خليل الرحمن إبراهيم يفعله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=907483من لم يأخذ من شاربه فليس منا . [ ص: 586 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655442خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=689275أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خالفوا المجوس جزوا الشوارب وأعفوا اللحى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
عبيد الله بن عبد الله بن عبد الله بن عتبة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102380جاء رجل من المجوس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حلق لحيته وأطال شاربه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما هذا؟ قال : هذا في ديننا . قال : ولكن في ديننا أن نجز الشارب وأن نعفي اللحية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=842688أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا وشاربه طويل فقال : ائتوني بمقص وسواك . فجعل السواك على طرفه ثم أخذ ما جاوز . [ ص: 587 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " الأوسط "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=907758أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665053وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحلق الرجل عانته كل أربعين يوما، وأن ينتف إبطه كلما طلع، ولا يدع شاربيه يطولان، وأن يقلم أظفاره من الجمعة إلى الجمعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر بسند ضعيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
قصوا أظافيركم فإن الشيطان يجري ما بين اللحم والظفر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند ضعيف عن
وابصة بن معبد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=931295سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل شيء حتى سألته عن الوسخ الذي يكون في الأظفار فقال : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك . [ ص: 588 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503875ما لي لا إيهم ورفغ أحدكم بين أنملته وظفره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " شعب الإيمان " عن
قيس بن حازم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503875صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة فأوهم فيها فسئل فقال : ما لي لا أوهم ورفغ أحدكم بين ظفره وأنملته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني بسند ضعيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة nindex.php?page=hadith&LINKID=676798أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب، ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك حتى خشيت أن يفرض علي وعلى أمتي، ولولا أني أخاف أن أشق على أمتي لفرضته لهم، وإني لأستاك حتى لقد [ ص: 589 ] خشيت أن أحفي مقادم فمي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=907251أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ومجلاة للبصر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " وضعفه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=71958عليكم بالسواك فإنه مطهرة للفم، مرضاة للرب، مفرحة للملائكة، يزيد في الحسنات، وهو من السنة، يجلو البصر، ويذهب الحفر، ويشد اللثة، ويذهب البلغم، ويطيب الفم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=913106لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=931193لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء، ومع كل وضوء [ ص: 590 ] بسواك .
وأخرج البزار
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني بسند ضعيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=932435ما زال النبي صلى الله عليه وسلم يذكر السواك حتى خشينا أن ينزل فيه قرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والحارث بن أبي أسامة nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في " كتاب السواك "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=705980فضل الصلاة بسواك على الصلاة بغير سواك سبعون ضعفا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=98912ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=932440لقد أمرت بالسواك حتى ظننت أنه ينزل علي به قرآن أو وحي . [ ص: 591 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=686552أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام إلا والسواك عنده، فإذا استيقظ بدأ بالسواك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما زال جبريل يوصيني بالسواك حتى خفت على أضراسي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=14155والترمذي الحكيم في " نوادر الأصول " عن
مليح بن عبد الله الخطمي عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=932448خمس من سنن المرسلين؛ الحياء والحلم والحجامة والسواك والتعطر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=913585كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام ليلة ولا ينتبه إلا استن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند حسن عن
زيد بن خالد الجهني قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=932450ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من بيته لشيء من الصلوات حتى يستاك . [ ص: 592 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود بسند ضعيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=671975أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرقد من ليل ولا نهار فيستيقظ إلا تسوك قبل أن يتوضأ .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=hadith&LINKID=671970عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، أنها سئلت بأي شيء كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ إذا دخل بيته؟ قالت : كان إذا دخل يبدأ بالسواك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في كتاب " السواك " عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي مرفوعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم معا في (الطب النبوي) عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن السواك ليزيد الرجل فصاحة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : قراءة القرآن والسواك يذهب بالبلغم .
[ ص: 593 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في " معرفة الصحابة " عن
nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة nindex.php?page=hadith&LINKID=71990أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نام ليلة حتى استن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " المصنف "،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في كتاب " السواك " بسند ضعيف من طريق
أبي عتيق، nindex.php?page=hadith&LINKID=71991عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، أنه كان يستاك إذا أخذ مضجعه وإذا قام من الليل، وإذا خرج إلى الصلاة . فقلت له : لقد شققت على نفسك، فقال : إن nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة أخبرني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستاك هذا السواك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=71992لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يستاكوا بالأسحار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " بسند حسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي، قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=913106لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن [ ص: 594 ] خزيمة، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=666266السواك مطهرة للفم مرضاة للرب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " الأوسط " بسند حسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=931191عليكم بالسواك فإنه مطيبة للفم مرضاة للرب تبارك وتعالى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بسند ضعيف عن
قثم أو
تمام بن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682583أتينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما لكم تأتوني قلحا لا تسوكون؟ لولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك كما فرضت عليهم الوضوء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=62790كان السواك من أذن النبي صلى الله عليه وسلم موضع القلم من أذن الكاتب . [ ص: 595 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي في " الضعفاء "،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في " السواك " بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=71982كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سافر حمل السواك والمشط والمكحلة والقارورة والمرآة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم بسند واه عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج مرفوعا :
السواك واجب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683831لقد كنا نؤمر بالسواك حتى ظننا أنه سينزل فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=98912الوضوء شطر الإيمان، والسواك شطر الوضوء، ولولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، ركعتان يستاك بهما العبد أفضل من سبعين ركعة لا يستاك فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
سليمان بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=98914استاكوا وتنظفوا وأوتروا، فإن الله وتر يحب الوتر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=842663أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعاهد البراجم عند الوضوء؛ [ ص: 596 ] لأن الوسخ إليها سريع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الترمذي الحكيم في " نوادر الأصول " بسند فيه مجهول عن
nindex.php?page=showalam&ids=11788عبد الله بن بسر رفعه،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503873قصوا أظفاركم، وادفنوا قلاماتكم ونقوا براجمكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في " الشمائل "،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661315كان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم، وكان المشركون يفرقون رءوسهم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر به، فسدل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناصيته ثم فرق بعد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بسند جيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة nindex.php?page=hadith&LINKID=842678أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اطلى ولي عانته بيده .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بسند ضعيف جدا عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=842679أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يتنور، وكان إذا كثر شعره حلقه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس رفعه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=841180الختان سنة للرجال مكرمة [ ص: 597 ] للنساء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " مسند الشاميين "،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في كتاب " العقيقة "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود عن
عيثم بن كليب عن أبيه عن جده،
nindex.php?page=hadith&LINKID=695730أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : فقد أسلمت - فقال له : ألق عنك شعر الكفر . يقول : احلق . قال : وأخبرني آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لآخر معه : ألق عنك شعر الكفر واختتن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=76020من أسلم فليختتن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
عثمان بن أبي العاصي أنه دعي إلى ختان فقال : ما كنا نأتي الختان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ندعى له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
سبع من السنة في الصبي؛ يوم السابع يسمى، ويختن ويماط عنه الأذى، ويعق عنه، ويحلق رأسه ويلطخ من عقيقته، ويتصدق بوزن شعر رأسه ذهبا أو فضة [ ص: 598 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في " كتاب العقيقة "،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=hadith&LINKID=76025أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين وختنهما لسبعة أيام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي بن رباح عن أبيه، إن
إبراهيم عليه السلام ختن
إسحاق لسبعة أيام وختن
إسماعيل عند بلوغه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
حيي بن عبد الله قال : بلغني أن
إسماعيل عليه السلام اختتن وهو ابن ثلاث عشر سنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في " العقيقة " من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي بن رباح، عن أبيه، أن
إبراهيم عليه السلام أمر أن يختتن وهو حينئذ ابن ثمانين سنة، فعجل واختتن بالقدوم، فاشتد عليه الوجع فدعا ربه، فأوحى إليه : إنك عجلت قبل أن نأمرك بآلته قال : يا رب كرهت أن أؤخر أمرك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653107اختتن إبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن
[ ص: 599 ] النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=655824كان إبراهيم أول من اختتن وهو ابن عشرين ومائة سنة، واختتن بالقدوم ثم عاش بعد ذلك ثمانين سنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وصححاه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : اختتن
إبراهيم خليل الله وهو ابن عشرين ومائة سنة بالقدوم، ثم عاش بعد ذلك ثمانين سنة، قال سعيد : وكان
إبراهيم أول من اختتن وأول من رأى الشيب، فقال : يا رب ما هذا؟ فقال : وقار يا
إبراهيم، قال : رب زدني وقارا، وأول من أضاف الضيف وأول من جز شاربه، وأول من قص أظافيره، وأول من استحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إن إبراهيم أول من أضاف الضيف وأول من قص الشارب، وأول من رأى الشيب، وأول من قص الأظافير، وأول من اختتن بقدومه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه قال : كانت
هاجر لسارة فأعطت
هاجر إبراهيم فاستبق
إسماعيل وإسحاق، فسبقه
إسماعيل فقعد في حجر
إبراهيم، قالت :
سارة : والله لأغيرن منها ثلاثة أشراف . فخشي
إبراهيم أن تجدعها
[ ص: 600 ] أو تخرم أذنيها فقال لها : هل لك أن تفعلي شيئا وتبري يمينك؟ تثقبين أذنيها وتخفضينها . فكان أول الخفاض هذا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة قال : شكا
إبراهيم عليه السلام إلى ربه ما يلقى من رداءة خلق
سارة، فأوحى الله إليه : يا
إبراهيم البسها على ما كان فيها ما لم تجد عليها خزية في دينها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
كان إبراهيم أول من تسرول، وأول من فرق وأول من استحد، وأول من اختتن، وأول من قرى الضيف، وأول من شاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
واصل مولى أبي عيينة قال : أوحى الله إلى
إبراهيم : يا
إبراهيم إنك أكرم أهل الأرض علي، فإذا سجدت فلا تري الأرض عورتك، قال : فاتخذ سراويل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : طلعت كف من السماء بين أصبعين من أصابعها شعرة بيضاء، فجعلت تدنو من رأس
إبراهيم ثم تدنو، فألقتها في رأسه
[ ص: 601 ] وقالت : اشعل وقارا، ثم أوحى الله إليه أن تطهر، وكان أول من شاب واختتن، وأنزل الله على
إبراهيم مما أنزل على
محمد التائبون العابدون الحامدون إلى قوله
وبشر المؤمنين [ التوبة : 112] و
قد أفلح المؤمنون إلى قوله
هم فيها خالدون [ المؤمنون : 1 - 11] و
إن المسلمين والمسلمات [ الأحزاب : 35] الآية، والتي في سأل
الذين هم على صلاتهم دائمون إلى قوله :
قائمون [ المعارج : 23 - 33] فلم يف بهذه السهام إلا
إبراهيم ومحمد صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد في " الطبقات " عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال : سأل
إبراهيم ربه خيرا فأصبح ثلثا رأسه أبيض فقال : ما هذا؟ فقيل له : عبرة في الدنيا ونور في الآخرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في “ الزهد “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي قال : أوى
إبراهيم إلى فراشه فسأل الله أن يؤتيه خيرا، فأصبح وقد شاب ثلثا رأسه فساءه ذلك . فقيل له : لا يسوءنك فإنه عبرة في الدنيا ونور لك في الآخرة، وكان أول شيب كان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أول من خضب [ ص: 602 ] بالحناء والكتم إبراهيم عليه السلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=688582إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=671252إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664044غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
لا تشبهوا بالأعاجم غيروا اللحى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " المصنف "
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار عن
سعد عن
إبراهيم عن أبيه قال : أول من خطب على المنبر
إبراهيم خليل الله عليه السلام .
[ ص: 603 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني بسند ضعيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=932903إن أتخذ المنبر فقد اتخذه أبي إبراهيم، وإن أتخذ العصا فقد اتخذها أبي إبراهيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : أول من قاتل في سبيل الله
إبراهيم عليه السلام حين أسر
لوط واستأسرته
الروم فغزا
إبراهيم حتى استنقذه من
الروم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية قال : أول من رتب العسكر في الحرب ميمنة وميسرة وقلبا
إبراهيم عليه السلام لما سار لقتال الذين أسروا
لوطا عليه السلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
يزيد بن أبي يزيد عن رجل قد سماه قال : أول من عقد الألوية
إبراهيم عليه السلام؛ بلغه أن قوما أغاروا على
لوط فسبوه، فعقد لواء وسار إليهم بعبيده ومواليه حتى أدركهم فاستنقذه وأهله .
[ ص: 604 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب " الرمي " عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أول من عمل القسي
إبراهيم عليه السلام .
وأخرج ابن أبي الدنيا،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كان أول من ضيف الضيف إبراهيم عليه السلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في “ الحلية “،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان " عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : كان
إبراهيم خليل الرحمن يكنى أبا الضيفان وكان لقصره أربعة أبواب لكي لا يفوته أحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : كان
إبراهيم خليل الله عليه السلام إذا أراد أن يتغدى طلب من يتغدى معه إلى ميل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب " الإخوان "
nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في " تاريخه "
nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي في " مسند الفردوس "
والغسولي في " جزئه " المشهور، واللفظ له، عن
nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن معانقة الرجل الرجل إذا لقيه قال : كانت تحية الأمم، وفي لفظ : كانت تحية أهل الإيمان وخالص [ ص: 605 ] ودهم، وإن أول من عانق خليل الرحمن، فإنه خرج يوما يرتاد لماشيته في جبل من جبال بيت المقدس، إذ سمع صوت مقدس يقدس الله تعالى فذهل عما كان يطلب، فقصد قصد الصوت، فإذا هو بشيخ طوله ثمانية عشر ذراعا، أهلب يوحد الله عز وجل فقال له إبراهيم : يا شيخ من ربك؟ قال : الذي في السماء، قال : من رب الأرض؟ قال : الذي في السماء، قال : فيها رب غيره؟ قال : ما فيها رب غيره؟ لا إله إلا هو وحده، قال إبراهيم : فأين قبلتك؟ قال : إلى الكعبة، فسأله عن طعامه، فقال : أجمع من هذه الثمر في الصيف، فآكله في الشتاء، قال : هل بقي معك أحد من قومك؟ قال : لا، قال : أين منزلك؟ قال : تلك المغارة، قال : اعبر بنا إلى بيتك، قال : بيني وبينها واد لا يخاض، قال : فكيف تعبره؟ فقال : أمشي عليه ذاهبا، وأمشي عليه عائيا، قال : انطلق بنا، فلعل الذي ذلله لك يذلله لي .
فانطلقا حتى انتهيا، فمشيا جميعا عليه كل واحد منهما يعجب من صاحبه فلما دخلا المغارة، فإذا بقبلته قبلة إبراهيم، قال له إبراهيم : أي يوم خلق الله أشد؟ قال الشيخ : ذلك اليوم الذي يضع كرسيه للحساب، يوم تسعر جهنم لا يبقى ملك مقرب، ولا نبي مرسل إلا خر، تهمه نفسه، قال له إبراهيم : ادع الله يا شيخ أن يؤمني وإياك من هول ذلك اليوم، قال الشيخ : وما [ ص: 606 ] تصنع بدعائي، ولي في السماء دعوة محبوسة منذ ثلاث سنين؟ قال إبراهيم : ألا أخبرك ما حبس دعاءك؟ قال : بلى، قال : إن الله عز وجل إذا أحب عبدا احتبس مسألته يحب صوته، ثم جعل له على كل مسألة ذخرا لا يخطر على قلب بشر، وإذا أبغض الله عبدا عجل له حاجته أو ألقى الإياس في صدره، ليقبض صوته، فما دعوتك التي هي في السماء محبوسة؟ قال : مر بي ههنا شاب في رأسه ذؤابة منذ ثلاث سنين، ومعه غنم . قلت : لمن هذه؟ قال : لخليل الله إبراهيم، قلت : اللهم إن كان لك في الأرض خليل فأرنيه قبل خروجي من الدنيا . قال له إبراهيم عليه السلام : قد أجيبت دعوتك . ثم اعتنقا فيومئذ كان أصل المعانقة، وكان قبل ذلك السجود، هذا لهذا، وهذا لهذا ثم جاء الصفاح مع الإسلام، فلم يسجد ولم يعانق ولن تفترق الأصابع حتى يغفر لكل مصافح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في “ الزهد “
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في “ الحلية “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب قال : قال
إبراهيم عليه السلام : إنني ليحزنني ألا أرى أحدا في الأرض يعبدك غيري . فأنزل الله إليه ملائكة يصلون معه ويكونون
[ ص: 607 ] معه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم عن
نوف البكالي قال : قال
إبراهيم عليه السلام : يا رب إنه ليس في الأرض أحد يعبدك، غيري فأنزل الله عز وجل ثلاثة آلاف ملك فأمهم ثلاثة أيام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي قال :
إبراهيم عليه السلام أول من أضاف الضيف وأول من ثرد الثريد وأول من رأى الشيب، وكان قد وسع عليه في المال والخدم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : أول من ثرد الثريد
إبراهيم عليه السلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي عن
نبيط بن شريط قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أول من اتخذ الخبز المبلقس إبراهيم عليه السلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في “ الزهد “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف قال : أول من راغم
إبراهيم عليه السلام حين راغم قومه إلى الله بالدعاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " المصنف " واللفظ له،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم [ ص: 608 ] ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=103657قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أول الخلائق يلقى بثوب - يعني يوم القيامة - إبراهيم عليه السلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : يحشر الناس عراة حفاة فأول من يلقى بثوب
إبراهيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في “ الحلية “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير قال : يحشر الناس عراة حفاة فيقول الله : ألا أرى خليلي عريانا! فيكسى
إبراهيم عليه السلام ثوبا أبيض، فهو أول من يكسى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في “ الزهد “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=4708عبد الله بن الحارث قال : أول من يكسى يوم القيامة
إبراهيم عليه السلام قبطيتين، ثم يكسى النبي صلى الله عليه وسلم حلة الحبرة وهو على يمين العرش .
[ ص: 609 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661375جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا خير البرية، قال : ذاك إبراهيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح قال : انطلق
إبراهيم عليه السلام يمتار، فلم يقدر على الطعام، فمر بسهلة حمراء فأخذ منها ثم رجع إلى أهله، فقالوا : ما هذا؟ قال : حنطة حمراء ففتحوها فوجدوها حنطة حمراء، فكان إذا زرع منها شيء خرج سنبله من أصلها إلى فرعها حبا متراكبا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في “ الزهد “،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في “ الحلية “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي قال : أرسل على
إبراهيم عليه السلام أسدان مجوعان فلحساه وسجدا له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103605أرسل إلي ربي أن أقرأ القرآن على حرف، فرددت عليه : يا رب، هون على أمتي، فرد علي الثانية، أن اقرأ على [ ص: 610 ] حرفين . فرددت : يا رب هون على أمتي، فرد علي الثالثة أن اقرأ على سبعة أحرف، ولك بكل ردة رددتها مسألة تسألنيها، فقلت : اللهم اغفر لأمتي، اللهم اغفر لأمتي، وأخرت الثالثة إلى يوم يرغب إلي فيه الخلائق حتى إبراهيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في “ الزهد “،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في “ الحلية “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب قال : كان
إبراهيم عليه السلام يقري الضيف ويرحم المسكين وابن السبيل، فأبطأت عليه الأضياف حتى استراب بذلك، فخرج إلى الطريق يطلب، فجلس ملك الموت عليه السلام في صورة رجل، فسلم عليه، فرد عليه السلام، ثم سأله : من أنت؟ قال : أنا ابن السبيل . قال : إنما قعدت ههنا لمثلك، فأخذ بيده فقال له : انطلق . فذهب إلى منزله فلما رآه
إسحاق عرفه فبكى
إسحاق، فلما رأت
سارة إسحاق يبكي بكت لبكائه، فلما رأى
إبراهيم سارة تبكي بكى لبكائها، فلما رأى ملك الموت
إبراهيم يبكي بكى لبكائه، ثم
[ ص: 611 ] صعد ملك الموت، فلما ارتقى غضب
إبراهيم فقال : بكيتم في وجه ضيفي حتى ذهب . فقال
إسحاق : لا تلمني يا أبت فإني رأيت ملك الموت معك، ولا أرى أجلك إلا قد حضر، فأرث في أهلك -أي أوصه- وكان
لإبراهيم بيت يتعبد فيه، فإذا خرج أغلقه لا يدخله غيره، فجاء
إبراهيم ففتح بيته الذي يتعبد فيه، فإذا هو برجل جالس، فقال
إبراهيم : من أدخلك؟ بإذن من دخلت؟ قال : بإذن رب البيت . قال : رب البيت أحق به . ثم تنحى في ناحية البيت فصلى ودعا كما كان يصنع، وصعد ملك الموت فقيل له : ما رأيت؟ قال : يا رب جئتك من عند عبد ليس في الأرض بعده خير، قيل له : ما رأيت منه؟ قال : ما ترك خلقا من خلقك إلا قد دعا له بخير في دينه وفي معيشته .
ثم مكث
إبراهيم عليه السلام ما شاء الله، ثم جاء ففتح بابه فإذا هو برجل جالس قال له : من أنت؟ قال : أنا ملك الموت، قال
إبراهيم : إن كنت صادقا فأرني آية أعرف أنك ملك الموت . قال : أعرض بوجهك يا
إبراهيم . [ ص: 612 ] قال : ثم أقبل فأراه الصورة التي يقبض فيها المؤمنين فرأى شيئا من النور والبهاء لا يعلمه إلا الله، ثم قال : أعرض بوجهك، ثم قال : انظر . فأراه الصورة التي يقبض فيها الكفار والفجار، فرعب
إبراهيم عليه السلام رعبا، حتى ألصق بطنه بالأرض، وكادت نفس
إبراهيم تخرج، فقال : أعرف، فانظر الذي أمرت به فامض له، فصعد ملك الموت فقيل له : تلطف
بإبراهيم . فأتاه وهو في عنب له وهو في صورة شيخ كبير لم يبق منه شيء، فلما رآه
إبراهيم رحمه، فأخذ مكتلا ثم دخل عنبه، فقطف من العنب في مكتله، ثم جاء فوضعه بين يديه، فقال : كل، فجعل يضع، ويريه أن يأكل ويمجه على لحيته وعلى صدره، فعجب
إبراهيم فقال : ما أبقت السن منك شيئا، كم أتى لك؟ فحسب مدة
إبراهيم، فقال : أتى لي كذا وكذا، فقال
إبراهيم : قد أتى لي هذا، إنما أنتظر أن أكون مثلك، اللهم اقبضني إليك . فطابت نفس
إبراهيم على نفسه، وقبض ملك الموت نفسه تلك الحال .
[ ص: 613 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي قال : ولد
إبراهيم على رأس ألفي سنة من خلق
آدم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
ولد إبراهيم الخليل في أول يوم من ذي الحجة .
وأخرج ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ولد
إبراهيم بغوطة دمشق في قرية يقال لها :
برزة . من جبل يقال له :
قاسيون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " شعب الإيمان " عن
أبي السكن الهجري قال : مات خليل الله فجأة، ومات
داود فجأة، ومات
سليمان بن داود فجأة، والصالحون، وهو تخفيف على المؤمن، وتشديد على الكافر .
وأخرج عن . . . . . . . . أن ملك الموت جاء إلى
إبراهيم عليه السلام ليقبض روحه فقال
إبراهيم : يا ملك الموت، هل رأيت خليلا يقبض روح
[ ص: 614 ] خليله؟ فعرج ملك الموت إلى ربه، فقال : قل له : هل رأيت خليلا يكره لقاء خليله؟ فرجع فقال : فاقبض روحي الساعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في “ الحلية “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : كان الله يبعث ملك الموت إلى الأنبياء عيانا، فبعثه إلى
إبراهيم عليه السلام ليقبضه، فدخل دار
إبراهيم في صورة رجل شاب جميل، وكان
إبراهيم غيورا فلما دخل عليه حملته الغيرة على أن قال له : يا عبد الله ما أدخلك داري؟ قال : أدخلنيها ربها، فعرف
إبراهيم أن هذا الأمر حدث . قال يا
إبراهيم : إني أمرت بقبض روحك، قال : أمهلني يا ملك الموت حتى يدخل
إسحاق فأمهله فلما دخل
إسحاق قام إليه فاعتنق كل واحد منهما صاحبه، فرق لهما ملك الموت فرجع إلى ربه، فقال : يا رب رأيت خليلك جزع من الموت، قال : يا ملك الموت فائت خليلي في منامه فاقبضه فأتاه في منامه فقبضه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في “ الزهد “
nindex.php?page=showalam&ids=15204والمروزي في " الجنائز " عن
أبي مليكة أن
إبراهيم لما لقي ربه قيل له : كيف وجدت الموت؟ قال : وجدت نفسي
[ ص: 615 ] كأنما تنزع بالسلاء، قيل له : قد يسر عليك الموت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في العزاء،
وابن أبي داود في “ البعث “،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في “ البعث “ عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=940042أولاد المؤمنين في جبل في الجنة، يكفلهم إبراهيم وسارة عليهما السلام، حتى يردهم إلى آبائهم يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=940042إن ذراري المؤمنين في عصافير خضر في شجر في الجنة يكفلهم أبوهم إبراهيم عليه السلام .