قوله تعالى :
كما أنزلنا على المقتسمين .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : (
كما أنزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القرآن عضين ) قال : هم أهل الكتاب جزؤوه أجزاء فآمنوا ببعضه وكفروا ببعضه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (
عضين ) فرقا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في «الأوسط» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=912022سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أرأيت قول الله ( كما أنزلنا على المقتسمين ) قال : اليهود [ ص: 653 ]
والنصارى ، قال : ( الذين جعلوا القرآن عضين ) قال : آمنوا ببعض وكفروا ببعض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم معا في «الدلائل» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
الوليد بن المغيرة اجتمع إليه نفر من
قريش - وكان ذا سن فيهم - وقد حضر الموسم فقال لهم : يا معشر
قريش إنه قد حضر هذا الموسم وإن وفود
العرب ستقدم عليكم فيه وقد سمعوا بأمر صاحبكم هذا فأجمعوا فيه رأيا واحدا ولا تختلفوا فيكذب بعضكم بعضا ، فقالوا أنت فقل وأقم لنا رأيا نقول به ، قال : لا بل أنتم قولوا لأسمع ، قالوا نقول كاهن ، قال : ما هو بكاهن ، لقد رأينا الكهان فما هو بزمزمة الكهان ولا بسجعهم ، قالوا فنقول مجنون ، قال : ما هو بمجنون ، لقد رأينا الجنون وعرفناه فما هو بخنقه ولا تخالجه ولا وسوسته ، قالوا : فنقول شاعر ، قال : ما هو بشاعر ، لقد عرفنا الشعر كله رجزه وهزجه وقريضه ومقبوضه ومبسوطه فما هو بالشعر ، قالوا : فنقول ساحر ، قال : ما هو بساحر لقد رأينا السحار وسحرهم فما هو بنفثه ولا عقده ، قالوا فماذا نقول قال : والله إن لقوله حلاوة وإن وإن أصله
[ ص: 654 ]
لعذق وإن فرعه لجناة فما أنتم بقائلين من هذا شيئا إلا عرف أنه باطل وإن أقرب القول أن تقولوا هو ساحر يفرق بين المرء وأبيه وبين المرء وأخيه وبين المرء وزوجه وبين المرء وعشيرته ، فتفرقوا عنه بذلك ، فأنزل الله في
الوليد وذلك من قوله : (
ذرني ومن خلقت وحيدا ) إلى قوله : (
سأصليه سقر ) وأنزل الله في أولئك النفر الذين كانوا معه (
الذين جعلوا القرآن عضين ) أي أصنافا (
فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : (
الذين جعلوا القرآن عضين ) قال : عضوه أعضاء قالوا سحر وقالوا كهانة وقالوا أساطير الأولين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله : (
الذين جعلوا القرآن عضين ) قال : هم رهط من
قريش عضهوا كتاب الله فزعم بعضهم أنه سحر وزعم بعضهم أنه كهانة وزعم بعضهم أنه
[ ص: 655 ]
أساطير الأولين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : (
عضين ) قال : السحر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال كان
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة يقول : العضه السحر بلسان
قريش ، تقول للساحرة : إنها العاضهة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون ) قال : عن قول : لا إله إلا الله .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في «تاريخه»
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس موقوفا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في قوله :
[ ص: 656 ]
(
لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون ) قال : لا إله إلا الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية في قوله : (
لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون ) قال : يسأل العباد كلهم يوم القيامة عن خلتين : عما كانوا يعبدون وعما أجابوا به المرسلين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «البعث» من طريق
علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس (
فوربك لنسألنهم أجمعين ) وقال : (
فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان ) قال : لا يسألهم هل عملتم كذا وكذا لأنه أعلم منهم بذلك ولكن يقول : لم عملتم كذا وكذا .