قوله تعالى :
وقرآنا فرقناه الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن [ ص: 457 ] مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه قرأ :
وقرآنا فرقناه مثقلة . قال : نزل القرآن إلى السماء الدنيا في ليلة القدر من رمضان جملة واحدة، فكان المشركون إذا أحدثوا شيئا أحدث الله لهم جوابا، ففرقه الله في عشرين سنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17032ومحمد بن نصر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في "المصاحف"، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
نزل القرآن جملة واحدة من عند الله من اللوح المحفوظ إلى السفرة الكرام الكاتبين في السماء الدنيا، فنجمته السفرة على جبريل عشرين ليلة، ونجمه جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم عشرين سنة، فقال المشركون : لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة . فقال الله : كذلك لنثبت به فؤادك [الفرقان : 32] . أي أنزلناه عليك متفرقا ليكون عندك جواب ما يسألونك عنه، ولو أنزلناه عليك جملة واحدة ثم سألوك لم يكن عندك جواب ما يسألونك عنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أنزل القرآن جملة واحدة حتى وضع في بيت العزة في السماء الدنيا، ونزله
جبريل على
محمد صلى الله عليه وسلم بجواب كلام العباد وأعمالهم .
[ ص: 458 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه قرأها مثقلة، يقول : أنزل آية آية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الشعب" عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103314تعلموا القرآن خمس آيات خمس آيات، فإن جبريل كان ينزل بالقرآن على النبي صلى الله عليه وسلم خمسا خمسا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري يعلمنا القرآن خمس آيات بالغداة، وخمس آيات بالعشي، ويخبر أن
جبريل نزل بالقرآن خمس آيات خمس آيات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب، أنه قرأ :
وقرآنا فرقناه . مخففا . يعني : بيناه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، من طريق
علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وقرآنا فرقناه . قال : فصلناه،
على مكث . بأمد،
يخرون للأذقان . يقول : للوجوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
[ ص: 459 ] nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
على مكث : في ترسل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وقرآنا فرقناه الآية . قال : لم ينزل في ليلة ولا ليلتين، ولا شهر ولا شهرين، ولا سنة ولا سنتين، وكان بين أوله وآخره عشرون سنة، أو ما شاء الله من ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كان يقال : أنزل القرآن على نبي الله صلى الله عليه وسلم ثمان سنين
بمكة، وعشرا بعدما هاجر . وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة يقول : عشر
بمكة، وعشر
بالمدينة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
إن الذين أوتوا العلم من قبله : هم ناس من أهل الكتاب، حين سمعوا ما أنزل الله على
محمد صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
من قبله : من قبل النبي صلى الله عليه وسلم، إذا يتلى ما أنزل عليهم من عند الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
إذا يتلى عليهم . قال :
[ ص: 460 ] كتابهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
عبد الأعلى التيمي قال : إن من أوتي من العلم ما لا يبكيه، لخليق أن قد أوتي من العلم ما لا ينفعه؛ لأن الله نعت أهل العلم فقال :
ويخرون للأذقان يبكون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، في "الزهد" عن
أبي الجراح، عن
أبي حازم، أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل عليه جبريل وعنده رجل يبكي، فقال : من هذا؟ قال : "فلان" . قال جبريل : إنا نزن أعمال بني آدم كلها إلا البكاء، فإن الله يطفئ بالدمعة نهورا من نيران جهنم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي ، عن
النضر بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"لو أن عبدا بكى في أمة من الأمم لأنجى الله تلك الأمة من النار ببكاء ذلك العبد، وما من عمل إلا له وزن وثواب إلا الدمعة، فإنها تطفئ بحورا من النار، وما اغرورقت عين بمائها من خشية الله إلا حرم الله جسدها على النار، وإن [ ص: 461 ] فاضت على خده لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
الجعد أبي عثمان قال : بلغنا أن
داود قال : إلهي، ما جزاء من فاضت عيناه من خشيتك؟ قال : جزاؤه أن أؤمنه يوم الفزع الأكبر .